أتى الدين الإسلامي مبينًا كافة شؤون الحياة، وبخاصة العلاقة الحميمة بين الزوجين، ولقد أباح الدين عددًا من الأحكام والآداب الواجب اتباعها والالتزام بها ليرقى به من مجرد لذة عابرة إلى مستوى عبادة يؤجر عليها، وحدد أوقاتًا يحرم فيها إتيان الزوجة من هذه الأوقات نهار رمضان، سنتعرف في هذا المقال على حكم الجماع في نهار رمضان بالتفصيل. 

ما حكم الجماع في نهار رمضان؟ 

لقد أجمع علماء الأمة على أن الجماع في نهار رمضان حرام شرعًا ويعد من مبطلات الصوم ويلزمه الكفارة والقضاء. 

الدليل على ذلك قوله تعالى: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لبأس لكم وأنتم لبأس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل). 

ومن هذه الآية يتضح أن الله أباح جماع الرجل لزوجته إلى أن يظهر الخيط الأبيض من الأسود من الفجر أي وقت البدء في الصيام. 

والدليل على ذلك من السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم: (جاء عليه رجل فقال: هلكت يا رسول الله، قال: وما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان، فقال: هل تجد ما تعتق؟ قال: لا، قال: هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم، فبينما نحن على ذلك أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر، قال: أين السائل؟ فقال: أنا، قال: خذ هذا فتصدق به، فقال الرجل: أعلى أفقر مني يا رسول الله فـ والله ما بين لابتيه أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال: أطعمه أهلك). 

أحكام الجماع في نهار رمضان 

يتوجب على الزوج المجامع لزوجته في نهار رمضان القيام بعدة أشياء وهي: 

  • الكفارة. 
  • القضاء. 
  • الإمساك طوال اليوم. 

 

نتيجة الجماع في نهار رمضان 

اتفق الفقهاء والمذاهب الأربعة على وجوب الكفارة على من جامع زوجته في نهار رمضان، والكفارة فيها ترتيب وهو: 

  • عتق رقبة. 
  • فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. 
  • وإن لم يجد إطعام 60 مسكينًا. 
  • وإن لم يستطع فعليه بالصدقة. 
  • كما أن الشخص الذي جامع زوجته في نهار رمضان يجب عليه القضاء لهذا اليوم. 

حكم الرجل الذي جامع زوجته ناسيًا في نهار رمضان 

اتفق العلماء على أن من جامع زوجته ناسيًا فصيامه صحيح ولا يجب عليه شيء والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من أفطر في شهر رمضان ناسيًا فلا قضاء عليه ولا كفارةوالفطر هنا يشمل الطعام والشراب وغيرها من موجبات الفطر. 

ما حكم الشخص الذي جامع زوجته أكثر من مرة في نهار رمضان؟ 

اختلف العلماء في حكم من قرر جماع زوجته أكثر من مرة في يوم واحد في رمضان، بعض العلماء قال يكفيه القيام بكفارة واحدة والقضاء عن هذا اليوم، والبعض الآخر من أهل العلم لهم قولان، الأول: إذا تكرر الجماع في يوم واحد يكفيه كفارة واحدة لأن المرة الثانية حدثت وهو بالفعل غير صائم، بينما القول الثاني اتفق على أنه يجب على من جامع زوجته في نهار رمضان مرتين عليه كفارتان. 

حكم الزوجة التي جامعها زوجها في نهار رمضان 

أن الزوجة التي أطاعت زوجها بخصوص جماعها في نهار رمضان يجب عليها الكفارة والقضاء، ومن الجدير بالذكر هنا أنه كفارة المرأة مثلها مثل كفارة الرجل. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم الجماع في نهار رمضان؟ وتحدثنا عن كفارة الجماع في نهار رمضان و العديد من المعلومات المفيدة الأخرى نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه.