ما حكم تنظيف الحواجب دون نمص؟ البحث عن شتى الطرق التي تبدي الجمال لدى الكثير من النساء هو أمر يشغل بال الكثيرات منهن، ومنهم من تسعى جاهدة الجمع بين الجمال الخارجي المباح واتباع أوامر الله، وتعتبر إزالة شعر الحاجبين من الأشياء التي شهدت خلافًا بين العلماء، فهل تنظيف الحواجب دون نمص محط خلاف أيضًا هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. 

ما حكم تنظيف الحواجب دون نمص؟ 

مما لا جدال فيه أن أغلب العلماء اختلفوا بشأن حكم تنظيف الوجه والحواجب من الناحية الشرعية، يُقصد بتنظيف الحواجب لدى النساء التخلص من شعر الحاجبين الزائد، ذاك الشعر الموجود أسفل أو أعلى الحاجبين بشكل يسبب الإحراج أو النفور من شكل المرأة، وانقسمت آراء الفقهاء بهذا الخصوص كما يلي: 

  • القسم الأول: في هذه الحالة إذا كان شعر الحاجبين لدى المرأة ملفتًا للنظر ومنفر لشكلها فيجوز لها إزالة، وتنظيف الزائد عن الحاجبين وما بينهما، بينما إذا كان هذا الشعر خفيفاً وطبيعيًا وغير ملفت للنظر يعتبر تزين وتغيير لخلق الله لذا فهذا غير جائز. 
  • القسم الثاني: يجوز للمرأة إزالة شعر الحاجبين الزائد حيث أن الجزء المنهي عنه هو شعر الحواجب نفسها. 
  • القسم الثالث: والغالب في هذا الرأي هو منع إزالة شعر الحاجبين الزائد أو إزالته أو إزالة ما بين الحاجبين بغض النظر عن حال المرأة وهيئتها حيث إن النهي جاء دون تفاصيل. 

حكم نمص أو نتف الحواجب 

مما لا شك فيه أن جموع العلماء اتفقوا على أن نتف الحواجب حرام شرعًا ومنهي عنه نهيًا قطعياً فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله). 

ونجد أن هذا الحديث فيه تحريم قطعي ونهائي بين عن النمص أو ما يعرف بين العامة بالنتف، وإذا كان المقصود من تنظيف الحواجب نمص شعر الحاجبين فهذا محرم بلا شك ويجب على المرأة الصالحة تجنب اللعن، حيث إن معنى اللعن أي الطرد منرحمه الله-. 

حكم تنظيف الحواجب - سطور

 ما حكم تشقير الحواجب 

اتجه بعض النساء في الآونة الأخيرة إلى القيام بتشقير الحاجبين بمعنى القيام بصبغتها بالأكسجين بلون مشابه للون الجلد والهدف من التشقير هو رسم الحاجب عن طريق صبغ بعض الشعيرات العلوية والسفلية من الحاجب وهو وسيلة من وسائل التجميل والتي يظهر فيها الحاجب بشكل أرق وأجمل، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر بهذه الهيئة والكيفية جائز ولا مانع فيه حيث إن التحريم ورد بشأن النمص وليس الصبغة. 

ما حكم إزالة شعر الحواجب ورسمها بالقلم 

اتفق جمهور العلماء على أن إزالة شعر الحاجب تمامًا والقيام برسم خط بديل عنها أمر غير جائز شرعًا ففي هذا الأمر تغيير لخلقة الله وهذا منهي عنه وغير جائز. 

ما حكم تهذيب الحواجب للرجال؟ 

مما لا مراء فيه أن أغلب الأحاديث التي ورد فيها النهي عن نمص الحواجب وتهذيبها كان الحديث فيها موجهًا للنساء حيث أن هذه الأشياء من الأمور الشائعة بين جموع النساء، ولكن الفقهاء اتفقوا على عدم جواز نمص الحواجب للرجال سواء عن طريق إزالتها أو نتفها أو حفها، فيما عدا حالة واحدة فقط وهي كثافة شعر الحاجبين الشديد لدرجة سقوطه داخل العينين ينتج عنه صعوبة في الرؤية والنظر فيباح له وقتها قص جزء من شعر الحاجبين المسبب للأذى فحسب. 

هل يجوز استخدام البودرة أو الأقلام لزيادة حجم الحاجبين؟ 

أشار مفتي الديار المصرية أنه في حالة تأذي المرأة نفسيًا بسبب شعر الحاجبين الخفيف يباح لها زيادة كثافته باستخدام كميات من البودرة أو رسمه بالقلم. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم تنظيف الحواجب دون نمص؟ وتعرفنا إلى الآراء الفقهية المتباينة بهذا الخصوص وتحدثنا كذلك عن حكم تشقير الحواجب وغيرها من المعلومات المفيدة الأخرى نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال إعجابكم.