الفرق بين صحيح البخاري وصحيح مسلم، سؤال تم طرحه من قبل الكثيرين من المسلمين، هل كتاب البخاري أصح أم مسلم أصح منه، كليهما علماء مسلمين اجتهدوا في إيصال علم الحديث لنا، هذان الكتابان لا خلاف عليهم علميا، لكن إن كنتم تريدون معرفة الفرق بينهم في هذا التقرير نوضح ذلك.

من هو البخاري؟

هو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري من مدينة بخاري في أوزبكستان، ولد في 20 يوليو عام 810 ميلادي، من أهم علماء المسلمين عند أهل السنة، يعتبر كتاب صحيح البخاري أهم كتب دينية إسلامية يتم الأخذ بها فقهيا عند معظم المسلمين، لقب بالبخاري نسبة للمدينة التي أتى منها بخاري، كان طالب علم يحضر مجالس العلماء المسلمين ومستمع جيدا لهم، فجمع الأحاديث النبوية جاء بناء على رغبة معلمه في ذلك، كان يتمنى أن يتم جمع الأحاديث النبوية في كتاب واحد، فعزم البخاري على ذلك.

من هو صحيح مسلم؟

هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، عالم مسلم من أهم علماء المسلمين في على الحديث، يعتبر كتاب صحيح مسلم أكثر الكتب التي تم اعتمادها کكتاب موثوق في نقل الأحاديث النبوية بعد كتاب صحيح البخاري، هو عالم فقيه من إيران من مدينة نيشابور ولد عام 875 ميلادي، الكثير كان لديه اعتقاد أن الإمام مسلم عربي من الاسم، لكن لا هو إيراني مسلم سني، ومعظم المسلمين يقومون بتسمية أنفسهم أسماء عربية.

لماذا البخاري أصح من مسلم؟

قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور أحمد عمر هاشم إن البخاري هو أصح كتاب من حيث السند والمتن، لأن الكتاب ينقل أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة، تم نقلها من قبل تابعين للنبي وصحابة ثقة لا جدال في ثقتهم، حيث أضاف أن البخاري لم يضع في كتابه أحاديث إلا بعد فحص وبحث كبير منه عن مدى صحة الحديث، حيث نجد في تناوله للأحاديث أنه يتحرى الدقة ومعرفة راوي الحديث ونسبه وتلاميذه، وهذا يجعله أصدق كتاب أحاديث، جدير بالذكر أن كتاب صحيح البخاري جمع 600 ألف حديث، تم فحصهم جميعا وتم وضع الأحاديث الصحيحة فقط في كتاب صحيح البخاري.

الفرق بين صحيح البخاري ومسلم - موضوع

هل كان البخاري ومسلم معاصرين للنبي؟

هل كان البخاري معاصر للنبي، إجابة السؤال لا بل نقل كما تم نقل الأحاديث من جيل لجيل، هو لم يسمع مباشرة الحديث، ولا حتى سمع من التابعين والذي روى الأحاديث، تم نقل الأحاديث النبوية من البخاري عن طريق جيل لجيل، هذا الكلام أيضا ينطبق على صحيح مسلم.

الفرق بين صحيح البخاري وصحيح مسلم

علماء المسلمين اتفقوا أن كتاب الصحيحين هما أكثر الكتب الموثوقة في نقل أحاديث النبي، وكتاب الصحيحين هما كتاب البخاري وكتاب مسلم، ومكانة تلك الكتب رفيعة وعظيمة، أما عن الفرق بين صحيح مسلم وصحيح البخاري، عدة أشياء وهي.

  • الفرق بين مسلم والبخاري 65 عام البخاري سابق مسلم ب 65 عام.
  • ولد البخاري أولا عام 810 ميلادي، بينما ولد الإمام مسلم عام 875 ميلادي.
  • استغرق البخاري 22 عام لجمع الأحاديث في كتابه.
  • أما الإمام مسلم استغرق 15 عام لجمع الأحاديث في كتابه.
  • يعتبر كتاب صحيح البخاري أكثر دقة والأقل نقدا من علماء المسلمين.
  • كتاب صحيح مسلم لديه عدد أكبر من الأحاديث النبوية، على عكس صحيح البخاري. 

هل صحيح البخاري صحيح؟

اعتمد علماء المسلمين السنة أن هذا الكتاب هو أدق وأصح كتاب لأخذ الأحاديث النبوية منه، ويعتبر من الكتب الأولى لدى المسلمين، في الاعتماد عليها في الأحاديث النبوية الصحيحة.

لا يوجد خلاف بين العالم البخاري والعالم مسلم، هو مجرد طرح تم من خلال بعض المسلمين الذي يريدون معرفة الفروقات بين كتاب كلا منهما، وطرح السؤال لا يدل على وجود أفضلية بينهما كليهما علماء أجلاء خدموا الدين كما يحب.