لا شك في أن العلم هو مفتاح تقدم الأمم ورقيها والنهوض بثقافة المجتمعات، ولا يمكن أن ننكر فضل العلماء في مساعدة البشرية في جميع مجالات الحياة، حيث أكد الله تعالى في كتابه العزيز على فضل العلم والسعي للحصول عليه، أما في هذا المقال فسوف نعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن أهمية طلب العلم، فتابعونا.

أحاديث عن طلب العلم

كما ذكرنا أن الله عز وجل أمرنا بالتعلم والاجتهاد في طلب العلم، فإن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أكد على أهمية طلب العلم من خلال العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

وفي السطور التالية سوف نعرض لكم بعض من هذه الأحاديث التي تحث وتؤكد على أهمية وضرورة طلب العلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه – عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “مَن تعَلَّمَ علمًا ممَّا يُبتَغَى به وجهُ اللهِ، لا يتعلَّمُه إلَّا لِيُصِيبَ به عَرَضًا من الدُّنيا، لم يَجِدْ عَرْفَ الجنَّة يَومَ القيامَةِ”.

وكذلك ذكر عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تَعلَّموا العِلمَ لِتُباهوا به العُلماءَ، ولا تُماروا به السُّفهاءَ، ولا تَخيَّروا به المجالِسَ فمَن فعَل ذلك فالنَّارَ النَّار”.

أحاديث عن فضل العلم

فضل العلم لا يمكن أن يحصى أو يعد بسبب أن فضله عظيم ومؤثر بشكل كبير، وفيما يلي سنعرض لكم بعض الأحاديث التي تذكر فضل العلم وتؤكد عليه:

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ”.

وجاء أيضًا عن عبد الله بن عباس – عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “مَن يُرِدِ اللهُ بِه خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ”.

وكذلك جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه _عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “الناسُ معادِنٌ كمعادِنِ الذهبِ والفضةِ، خيارُهم في الجاهلِيَّةِ، خيارُهم في الإسلامِ إذا فَقُهوا، والأرواحُ جنودٌ مُجَنَّدَةٌ، فما تعارَفَ منها ائتلَفَ، وما تناكَرَ منها اختلَفَ”.

أحاديث عن طلب العلم - أحاديث عن طلب العلم - موسوعة طب 21

وهناك قول أبي أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخير”.

كما جاء عن سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه _ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ”.

وقيل أيضًا عن فضل العلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، انه قال: “ألا إنَّ الدُّنيا مَلعونَةٌ مَلعونٌ ما فيها إلَّا ذِكْرَ اللهِ، وما والاه، وعالِمًا أو مُتعَلِّمًا”.

أحاديث عن طريق طلب العلم

هناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي حث فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمة الإسلامية على السعي في طريق العلم.

وإليكم في السطور التالية سوف نذكر هذه الأحاديث التي تبين أهمية البحث عن طرق العلم والسعي إليها.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من سلك طريقًا يلتمسُ فيه علمًا، سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنَّةِ”.

حيث يؤكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنه من يسعى للحصول على العلم وطلبه فإن الله جل وعلى سوف ييسر ويسهل له طريقه إلى الجنة.

وذلك في قول الله تعالى: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ”.

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعد من يسعى لطلب العلم أنه كالمجاهد في سبيل الله.

وذلك من خلال قوله صلى الله عليه وسلم: “مَن جاءَ مسجدي هذا لم يأتِهِ إلَّا بخيرٍ يَتعلَّمُهُ أو يُعلِّمُهُ، فهو بمنزِلَةِ المجاهِدِ في سَبيلِ اللهِ”.

في ختام هذا المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا المقال عن الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلمين على طلب العلم وأهمية السعي للحصول عليه، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة.