مما لا شك فيه أن النظافة شيئ مهم وضروري في حياة الإنسان، والجدير بالذكر أن النظافة ضرورية للوقاية من الأمراض، وبالرغم من ذلك فأحيانًا نجد العديد من الناس يلقون القيامة في الشوارع ويتسببون في اتساخ الشوارع، وفي ظل هذا فقد روي العديد من الأحاديث التي تحث على النظافة وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال تابعونا.

حديث شريف عن النظافة

تعد النظافة شيئ ضروري في حياتنا اليومية وقد حث الإسلام على النظافة في أحاديث كثيرة ومنها الآتي:

أحاديث تحث على نظافة الأفنية

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال “عُرِضَت عَلَيَّ أَعْمَال أُمْتِي حَسَنُهَا وَسَيِّئْهَا، فَوَجَدْتُ فِي مَحَاسِن أعْمَالِهَا الأْذَى يُمَاطُ عَنْ الطَّرِيق، وَوَجَدْتُ فِي مَسَاوِي أعْمَالهَا النُّخَاعَة تَكُون فِي الْمَسْجِد لَا تُدْفَن”.
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “اتْقُوا الْمَلَاعِن الثَّلَاث الْبُرَاز فِي الْمَوَارد وَ قَارعَة الطَّرِيق وَ االظِّل”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال”لَا يَبُولَنَّ أَحَدَكُم فِي مَاءٍ دَائِم لَا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِل فِيه”
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “أَنْ الله طَيْبُ يُحِبُّ الطَّيْبُ، وَنَظِيف يُحِبُّ النَّظَافة، وَكَرِيم يُحِبُّ الْكَرَم، وَجَوَاد يُحِبُّ الْجُود، فَنَظِّفُوا أفْنِيَتَكُم، وَلَا تُشَبِّهُون بالْيَهُود” صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “طَهِّرُوا أَفْنِيَتَكُم، فَإنَّ الْيَهُود لَا يُطَهِّرُون أفْنِيَاتَهُم” صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

حديث شريف عن النظافة والنظام - مقال

أحاديث تحث على النظافة البدنية

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال “إذَا تَوَضْأ الْعَبْدُ الْمُسْلِم، فَغَسَلَ وَجْهَه فَخَرَجَ مِنْه كُل خَطِئْة نَظَرَا إلَيْهَا بعَيْنَيه مَعَ كُل قَطْرة مَاء، و إِذَا غَسَلَ يَديْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْه كُل خَطِئْة بَطَشَتِهَا يَداه مَعَ الْمَاء أَوْ مَع أخِر قَطْرة مَاء، و إِذَا غَسَلَ رِجْلَيِهِ خَرجَتْ مِنْه كُلَّ خَطِئْة مَشَتْهَا رِجلَاه مَعَ الْمَاء أَوْ مَع أخِر قَطْرة مَاء حَتْى يَخَرُج نَقِيًا مِنْ الذُّنُوب” صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال (وَقْت لَنَا قَصْ الشَّارِب، وَنَتْف الإبِط، وَ تَقْلِيم الأظَافِر، وَ حَلْق الْعَانه، أَنْ لَا نَتْرُك أكْثَر مِنْ أرْبِعِين لَيْلَة).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال “مَنْ كَانَ لَهُ شَعْر فلْيَكْرمه فلْيَكْرمهُ” صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • عن عبد الله بن مسعود قال أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال “تَخَلْلَّوا، فإنه نَظَافة، وَ النَّظَافة مِنْ الإيمَان، وَ الإيمَان مَعَ صَاحِبهُ فِي الْجَنْة” صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال (عَشْر مِنْ الْفِطرة، قَصْ الشَّارِب، وَ إعْفَاء الْلحَيَة، وَاسْتِنْشَاق الْمَاء، وَالسِّوَاك، وَقَصْ الأظَافِر، وَحَلْق الْعَانة، وَ نَتْف الإبِط، وَانْتِقَاص الْمَاء، وَغَسَلَ الْبَرَاجِم، وَالْمضْمَضة) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

أحاديث تحث على نظافة الأسنان

لم يترك الرسول أي شق في موضوع النظافة إلا وتكلم عنه حتى وإن كانت نظافة الأسنان، وفيما يلي سوف نذكر بعض الأحاديث التي تخص نظافة الأسنان:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قال (لَوْلَا أَنْ أَشُق عَلى أُمَّتِي لأَمَرْتَهُم بالسِوَاك عِنْدَ كُلَّ صَلَاة).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال (السِّوَاك مَطْهَرةٌ لِلفَم، وَمَرْضَاة للرَب) صدق رسول الله “صلى الله عليه وسلم”.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت (أن النبي “صلى الله عليه وسلم” إذَا دَخَلَ بَيْتَه، بَدأْ بالْسِّوَاك).

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم مفهوم النظافة في الإسلام والأحاديث التي تحث على النظافة مثل نظافة البدن أو نظافة الأسنان أو نظافة الأفنية ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.