عرف عن الباز أنه دبلوماسي مصري، اسمه بالكامل هو أسامة السيد محمد الباز كانت بداية حياته العملية في سلك النيابة ثم حصل على منصب الإدارة العامة بالأبحاث في وزارة الخارجية عام 1958م ومن ثم الدكتوراه، عمل في إدارة معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية عام 1968 وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية من الرئيس أنور السادات عام 1974 تقديراً لخدماته ومساهماته في مفاوضات كامب ديفيد، وبعد عمله مدير مكتب رئيس الجمهورية حصل على منصب رئاسة مجلس السلك الدبلوماسي والقنصلي، كان الرئيس السادات يعتبر اسامة حلقة وصل ما بين عدة دول مثل فلسطين وأمريكا واليساريين ومصر وإسرائيل.

جميع المعلومات عن أسامة الباز والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن أسامة الباز والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن أسامة الباز

والده هو الشيخ السيد محمد الباز من شيوخ المعاهد الأزهرية، تم تعيينه مدير إدارة البعوث الإسلامية بالأزهر الشريف  وأنجب تسعة من البنين والبنات واسمائهم فاروق وصفاء ومحمد الطاهر وثريا وأسامة وعصام وليلى وحازم ونبيل، ووالدته هي السيدة زاهية أبو العطا حمودة من أعيان قريتها.

التحق أسامة الباز في المدرسة الثانوية بمدينة دمياط عام 1944م ثم التحق في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول عام 1948م وتخرج فيها عام 1952م، ومن ثم قرر السفر إلى الولايات المتحدة وحصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة هارفارد عام 1968م.

مناصب قيادية تولاها أسامة الباز

الجدير بالذكر أن الباز حصل على منصب مدير مكتب الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك للشئون السياسية وشقيقه الدكتور فاروق الباز هو عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، كما أنه نال على عدة مناصب دبلوماسية مرموقة منها ما يلي:

  • كان ينتمى لأحد وكلاء معهد الدراسات الدبلوماسية.
  • حصل على منصب وزير مفوض في مكتب وزير الخارجية.
  • كان قرار رئيس الجمهورية رقم 156 في عام 1977م شغل منصب انتداب كمستشار سياسي لنائب رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك بالإضافة إلى عمله الرسمي في وزارة الخارجية
  • في عام 1977 م كان قرار رئيس الجمهورية 562 تم ترقيته استثنائياً إلى درجة سفير ثم إلى درجة سفير ممتاز أثناء تعيينه وكيل أول لوزارة الخارجية ومدير في مكتب رئيس الجمهورية للشئون السياسية.

كم عمر أسامة الباز

ولد أسامة الباز في يوم 6 يوليو عام 1931 م في قرية طوخ الأقلام بمدينة السنبلاوين وهي من محافظة الدقهلية، توفي في مستشفى السلام الدولي في يوم 14 سبتمبر عام 2013م عن عمر يناهز 82 عام ودفن في مقابر القوات المسلحة بمدينة نصر.

من هي زوجة أسامة الباز

لقد تزوج أسامة الباز ثلاث مرات وزوجة أسامة الباز الأولى هي الدبلوماسية مها فهمي وأنجبت ابن اسمه باسل عام 1970م، بينما زوجته الثانية هي أميمة تمام والتي تعمل مذيعة في التليفزيون المصري، وزوجته الثالثة هي الممثلة المصرية نبيلة عبيد وكان جواز في السر لمدة 9 سنوات إلى أن تم الطلاق بينهما وتعتبر نبيلة عبيد آخر زوجات أسامة الباز.

التواصل الاجتماعي الخاص بالدبلوماسي أسامة الباز

كان التواصل في فترة أوائل التسعينات كان عبارة عن لقاءات تليفزيونية وحوارات إعلامية بينما في الوقت الحالي لا يوجد أي وسيلة تواصل اجتماعي مع الدبلوماسي أسامة الباز لأنه متوفي.

الأعمال الفنية للدبلوماسي أسامة الباز

من الأعمال الفنية والمؤلفات المشهورة لأسامة الباز التي تم إصدارها هي تأليف كتاب مصر في القرن 21 الآمال والتحديات الذي نشر عن طريق مركز الأهرام للترجمة والنشر.

هكذا تكون قد تعرفنا غلى حياة الدبلوماسي أسامى الباز وكيف ساعدت أرائه على تقدم وازدهار مصر.