حديث اغتنم خمساً قبل خمس، حيث أن النبي عز وجل في هذا الحديث يأمر المسلمين باغتنام الفرص واستغلالها وقد منح خمسة جوائز للإنسان عليه أن يسرع استغلالها وهذا هو ما سوف نتعرف عليه من خلال موقعنا الإلكتروني المحبوب والمتميز اليوم فتابعونا وابقوا معنا للمزيد من التفاصيل والله ولي التوفيق وهو المستعان.

حديث اغتنم خمساً قبل خمس

  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:” اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ”.

شرح الحديث

شبابك قبل هرمك

  • لقد أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم الناس في هذا الحديث الشريف باغتنام خمسة أمور ألا وهي: أيام القوة والعمل والقيام بالكثير من الطاعات في أيام الشباب، حيث أن هذا الوقت هو الوقت الذي بإمكان المسلم أن يكون قوياً بما يكفي لذكر الله عز وجل والالتزام بالطاعات، فلا يمكنه أن يؤدي الطاعات في هرمه بشكل جيد.

صحتك قبل سقمك

  • كما يؤكد النبي في الحديث الشريف على أن الشيخوخة تأتي معها الضعف والمرض وهذا كله لا يمكن الإنسان من القيام بالعديد من الأمور بشكل جيد مثل الطاعة والعبادة والعمل والسفر والكثير غير ذلك، فتلك الأمور الخمسة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم تؤكد على ضرورة عدم التفريط في أيام الصبا.

غناك قبل فقرك

  • كما يأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلم الغني بأن يغتنم فرصة غناه وأمواله في ما يرضي الله عز وجل ورسوله الكريم، ففي الصبا بأمواله يمكنه أن يتصدق وإن يخرج الزكاة وأن يساعد الفقراء وإن يذهب لأداء فريضة الحج أو العمرة أيهما أقرب، وكل ذلك من شأنه أن يساعده على عيش شبابه في رحاب الدين والإسلام، وبذلك يمكنه أن يفوز في الدنيا والآخرة.
  • بينما تكن الأموال في الهرم ليس لها قيمة على الإطلاق فالأموال لا يمكنها أن تشتري الصحة أو تعيد الشباب فعلى الشخص أن يغتنم النعم التي منحها الله له في شبابه وألا يدخرها لهرمه.

حديث اغتنم خمساً قبل خمس - موضوع

فراغك قبل شغلك

  • وكذلك يأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم الإنسان بأن يغتنم وقت فراغ في الدنيا في القيام بالطاعات وذكر الله عز وجل والتقرب منه قبل أن يجد نفسه في الدار الآخرة يصارع في أهوال يوم القيامة، حيث أن الفراغ والوقت هما رأس المال لدى البشر، حيث يتحسر أهل الجنة على ما ضاع من وقت فراغ لهم في الدنيا ولم يستغلوه في التقرب من الله عز وجل وها هم داخل الجنة فما بال أصحاب النار، حيث أن تلك الخصلة تتكامل إلى حد كبير مع المال والصحة والحياة.
  • حيث أن الشخص الذي لديه الصحة والوقت يستطيع بكل سهولة ويسر أن ينال المال الذي يرغب في الحصول عليه، حيث يرى العديد من العلماء أن أفضل النعم التي أنعم الله بها على عباده هي: الفراغ والصحة والإيمان.

حياتك قبل موتك

  • والأمر الخامس الذي تحدث عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين أن يغتنموه هو الحياة قبل الموت، فينبغي على الفرد أن يستغل في جميع الأحوال حياته في الفقر أو في الغنى أو في الصحة أو في المرض أو في الكبر أو في الصغر في القيام بما سوف ينفعه من أعمال بعد انتهاء أجله أو موته.
  • وينبغي على المؤمن أن يعلم أن جميع الأعمال تنقطع بعد وفاته ولا يمكن له أن يعوض ما فاته، حيث أن الإنسان يقترض في الدنيا من نفسه لنفسه في الدار البيضاء.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل التي يقصدها الحديث الشريف وقمنا بشرحها شرحاً وافياً أرجو أن يكون مقالي هذا قد نال إعجاب حضراتكم ولكم جزيل الشكر والتقدير على حسن المتابعة.