مَن هو المسيخ الدجال؟ يعد ظهور المسيخ الدجال في نهاية الزمان علامة من علامات يوم القيامة الكبرى، لقد حذرنا رسولنا الكريم منه في الكثير من الأحاديث، وأخبرنا مواصفاته، المدة التي سيبقى فيها على الأرض وكذلك أخبرنا بمكان خروجه وطريقة الوقاية من الإصابة بفتنته، ومن خلال هذا المقال سنتطرق إلى كافة المعلومات التي وردت بشأنه. 

مَن هو المسيخ الدجال؟ 

المسيخ الدجال رجل من نسل آدم عليه السلام، خلقه الله ليجعل منه اختبارًا للناس في آخر الزمان، حيث إنه يخرج إلى الناس ويدعي أنه رب العالمين، مستندًا إلى قدراته الخارقة في السحر التي منحه الله إياها، ويفتن به الكثير، من الجدير بالذكر أنه ورد في بعض الروايات باسم المسيخ الدجال والبعض الآخر بالمسيح الدجال. 

مواصفات المسيح الدجال 

أنبأنا رسول اللهصلى الله عليه وسلم–   مواصفات المسيح الدجال فقال شعره مجعد، له حاجب وعين ممسوحة إلى الداخل عوراء لا يتمكن من الرؤية من خلالها، بينما عينه الثانية جاحظة يرى بها، ويرجع سبب تسميته بالمسيح الدجال لأن إحدى عينية ممسوحة، وعندما يظهر سيكون في سن الشباب، قصير الطويل، وأفحج الساقين أي مباعدة بين الساقين، ذا بشرة حمراء، عريض النحر وأجلى الجبهة، مكتوب بين جبهته كافر، المسيح الدجال ليس إلها كما يزعم. 

ولقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أن الله لا يخفى عليكم أنه الله ليس بأعور وأشار بيده إلى عينه وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى). 

سبب تسميته بالمسيح الدجال 

 استند بعض العلماء أن سبب تسمية المسيح الدجال بهذا الاسم لأنه يتمكن من خلال قدرته الخارقة على السحر على المسح على رؤوس الناس فيشفي المرضى ويحيي الموتى، ويقال إنه سمي مسيحًا لأن عينه اليمنى ممسوحة، وسمي الدجال لأن كلمة دجال يقصد بها الكذب واستخدام صيغة المبالغة فعال يقصد بها قدرته على المبالغة في الكذب، وقال عن سماته رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وإن الدجال ممسوح العين، عليها ظفرت غليظة، مكتوب بين عينيه كافر، يقرئه كل مؤمن كاتب وغير كاتب). 

من هو الصحابي الذي رأى المسيخ الدجال وروى عنه النبي؟ | مصراوى

موعد خروج المسيح الدجال ومكان خروجه 

يعتبر زمن خروج المسيح الدجال غير معلوم لا يعلمه إلا الله، الدجال سيخرج في آخر الزمان عند ظهور علامات الساعة الكبرى. 

 أخبرت الأحاديث النبوية أن جهة في المشرق من خراسان هو المكان الذي سيخرج منه المسيح الدجال بالتحديد من يهودية أصبهان، ويمشي في الأرض ويدخل كل البلاد فيما عدا مكة والمدينة بسبب حراسة الملائكة لهما وقد روي عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: (ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو وأومأ بيده إلى المشرق). 

بالإضافة إلى الحديث: (يخرج الدجال من يهودية اصبهان معه سبعون ألف من اليهود عليهم التيجانكما روي عنه أيضا أنه قال: (الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خرسان). 

اتباع المسيح الدجال 

يذكر أن الترك واليهود والعجم وبعض النساء والأعراب هم أغلب اتباع الدجال، فلقد جاء عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: (يتبع الدجال من يهود أصفهان سبعين ألفًا عليهم الطيالسة ويقصد بالطيالسة كساء مخطط. 

بينما سبب اتباع الأعراض للدجال بسبب جهلهم وقلة علمهم، والنساء بسبب معاناتهم من الجهل وسرعة تأثرها وبسبب عواطفهم الجياشة. 

موت المسيح الدجال 

من الثابت يقينًا في الأحاديث النبوية أن مدة مكوث الدجال في الأرض هي 40 يومًا وعند نهاية مدته يأمر الله عيسى ابن مريم أن ينزل إلى الأرض وسيكون هلاك المسيح الدجال على يديه فلقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثم ينزل عيسى ابن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند لد فيقتلهومن الجدير بالذكر أن باب لد هو قريه توجد في فلسطين بالقرب من بيت المقدس. 

والى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن من هو المسيح الدجال؟ وتعرفنا على سبب تسميته بالمسيح الدجال، مكان وموعد خروجه وكيفية وفاته وعدد تابعية وغيرها من معلومات وردت بشأنه، نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه.