هل يجوز تشغيل القرآن عند النوم هو ذلك السؤال الذي يسأله الكثيرين من الأشخاص، حيث أن الأدلة الشرعية الصحيحة التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية تشير إلى استحباب قراءة القرآن الكريم وتشغيله أثناء النوم، كما أنها تتطلب ضرورة التدبر في معاني القرآن الكريم ومقاصده، وبالتالي وجب على المسلم ضرورة القراءة بتفهم وتدبر وعدم التسرع في القراءة، وفي السطور التالية سوف نجيب متابعينا الكرام على تساؤل هل يجوز تشغيل القرآن الكريم عند النوم.

هل يجوز تشغيل القرآن عند النوم

كان ورد عن أهل العلم أنه يباح تشغيل القرآن عند النوم، حيث أن الإستماع لقراءة القرآن يعد أحد الأمور الحسنة وأحد العبادات المشروعة.

  • كما يباح للمسلم أيضًا امكانية الإستماع إلى القرآن في أي حال من الأحوال، فلا حرج إطلاقًا على المسلم عندما يستمع إلى القرآن الكريم قبل النوم، حتى في حالة إذا كان القرآن يتم قراءته من مذيع أو من التلفاز أو من هاتف أو من جهاز حاسوب أو غيره.
  • وأهل العلم قد ذكروا لنا الأدلة الكافية التي لا تمنع الاستماع إلى القرآن الكريم عند النوم فلا يوجد دليل شرعي على ذلك الأمر بل على العكس تمامًا حيث أن الإستماع للقرآن الكريم هو أحد ذكر الله ودائمًا بذكر الله عز وجل تطمئن القلوب.

حكم تشغيل القرآن عند النوم واستمرار القراءة بعد النوم

كان قد ذكر لنا أهل العلم أدلة ليس بها خلاف إطلاقًا تؤكد على أنه ليس على المؤمنين حرج في تشغيل القرآن الكريم والاستماع إليه قبل الخلود إلى النوم.

  • كما لا مشكلة في حالة استمرار تشغيل القرآن حتى في حالة نوم الشخص والقرآن يُقرأ فلا بأس في ذلك.
  • وأشار بعض العلماء أن تشغيل القرآن يساعد في طرد الشياطين من البيت، كما أنه يساعد في حفظ العبد من أي شرور.
  • والقرآن الكريم هو كتاب من عند الله شامل فيه الخير والبركة والنور والهدى، وعند قراءته ينال المسلم ثواب عظيم أو الإستماع إليه، وهناك الكثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تؤكد ذلك الأمر.

حكم سماع القرآن بقصد الاستئناس

  • الكثير من المسلمين قد تساءلوا عن حب سماع القرآن ولكن بقصد الاستئناس، وفي هذه المسألة خلاف بين العلماء.
  • فقد ذكر العلماء أنه لا حرج إطلاقًا في هذا الأمر، حيث أن القرآن هو أساس الشعور بالسكينة والطمأنينة والأنس، كما أن القرآن الكريم هو ذكرٌ الله، والإستماع إليه يعتبر عبادة لله عز وجل.
  • كذلك يمكن للمسلم من خلال الاستماع إلى آيات القرآن الكريم العطرة إزالة الوحشة في نفسه وإراحة قلبه وروحه وعقله، فلا حرج إطلاقًا في ذلك والله عز وجل أعلى وأعلم.

هل يجوز تشغيل القرآن أثناء الدراسة والعمل

مما لاشك فيه أن الإستماع إلى قراءة آيات القرآن الكريم تعد أحد العبادات العظيمة التي سوف ينال المسلم عليها ثواب عظيم.

  • فلا حرج على المسلم من الإستماع إلى آيات القرآن الكريم إذا كان في العمل أو في الدراسة، أما في حالة إذا كان العمل لا يمكنه من الإصغاء بشكل جيد لما يتم تلاوته من القرآن الكريم، فهنا لا يجوز له تشغيل القرآن عند الدراسة أو الأعمال التي لا تتيح له الإصغاء لما يتم تلاوته.
  • كما أن تشغيل القران الكريم دون الإستماع إليه أو الإصغاء له فان هذا منافي تمامًا مع الإحترام والأدب مع كتاب الله عز وجل.
  • فمن الأولى والواجب عند تشغيل القرآن الكريم ضرورة الإصغاء إليه والاستماع إليه، وهي إجابة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على تلك المسألة.

بهذا القدر نختم معكم متابعينا الكرام الإجابة على تساؤل هل يجوز تشغيل القرآن عند النوم، وتمت الإجابة باستفاضة، وإن حكم تشغيل القرآن الكريم مستحب بل تعد أحد العبادات لله عز وجل ويثاب عليها المسلم ثواب عظيم والله أعلم.