هل يجوز حرف القرآن التالف؟ سوال يتم سؤاله من عديد من الناس، عن أحكامه، فواجبنا نحن كمسلمين أن نحترم كلام الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وفي بعض الأحيان تتعرض بعض المصاحف القرآنية التي نملكها إلى التلف، هل يجوز حرقها أول سؤال يتبادر إلى الذهن دائما وهنا سنجيب لكن على كل الأسئلة من خلال هذا المقال:ولا يسعنا الا شكر حضراتكم علي تفاعلكم معنا و حسن متابعتكم لنا ونرجو ان نكون قد قمنا بافادتكم بما ينفعكم و يكون فيه الخير لكم و نرجو من الله دوام التوفيق و التيسير لنا و لكم و اتمني من الله سبحانه و تعالي ان يكون الموضوع نال رضاكم و ما توفيقي الا بالله.

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى سبحانه وتعالى:

  • وهو آخر الكتب السماوية، بالنسبة للمسلمين .
  • وهو مجموعة من كلام الله سبحانه وتعالى، والآيات التي نقلها رئيس الملائكة جبريل إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وواجب علينا أن نحمي كتابنا و نقرأه و نحفظه وناعم وآياته.

هل يجوز حرق القرآن التالف

هل يجوز حرق القرأن التالف سؤال يطرح دائما وقت تعرض بعض المصاحف الى التلف، وفي هذا الإطار سنقدم لكم رأي الدكتور محمد سيد سلطان واللذين يشغل خطة أستاذ بجامعة الأزهر وقدم قدم هذه الآراء العالية:

  • سئل  الإمام أحمد إبن حنبل رضى الله  عن حكم حرق المصحف التالف فقال إنه جائز موكدا على أن  سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه قام بإحراق كل  المصاحف بعد أن كتب المصحف العثماني فأكد على وجود إحراق المصاحف التالفة ولكن بشرط أن يوضع الرماد يجب عليه أن يحرقها والرماد يوضع في ماء البحر أو النهر أو يتم حلو حفرة خاصة له في أرض تكون طاهرة ويدفن الرماد أيضا في أرض طاهرة.
  • أن المصحف السليم والذي يصلح للقراءة يمنع حرقة لحرمته.

هل يجوز حرق ورقة بها أيات قرأنية

هذا ما سوف نعرفه في النقاط التالية:

  • أن الأوراق البري تتضمن على القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى إلى جانب أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يجب أن نحترمها لأنها من شعائر الله سبحانه وتعالى، وينتفع بها
  • عند اللجوء الى التخلص منها لأسباب فيجب حرقها أو يتم دفنها في أرض تكون طاهرة، ونستدل بما جاء في صحيح البخاري أن عثمان بن عفان رضي الله عنه بعدما أن قام بجمع  كلام الله في المصحف قام بالعمر  بحرقة ما سواء من القرآن في كل صحيفة أو مصحف.

هل يجوز حرق كلام الله

وردة سؤال توجه به أحد المسلمين إدارة الإفتاء المصرية وتضمن هذا السؤال : هل يجوز حرق كلام الله إذا كان في ورقة وأخاف أن ترمي توطأ بالأقدام أو تكون في مکان مهمل؟فكان جواب أحد الشيوخ بدار الإفتاء المصرية كالاتي:

  • يجب على جميع المسلمين أن يحترمو كلام الله و كلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكل ما يتبع ذلك من أذكار وكلاما دينيا
  • أما في حالة خشبية النظام أن تطىء هذه الورقية من الأقدام عند رميها على الأرض،. فإنه من الجائز أن يتمحرقها أو دفنها في تراب بعيد جدا عن عن موطئ الأقدام.
  • وجاءز كذلك أن يتم حرق هذه الورقة أو يتم لانها في مكان يكون بعيدا جدا ، وذلك لسبب صيانته فلاحرج، أو ربما وجب ذلك.

كيفية التخلص من المصاحف التي تكون قديمة

في سنة رسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أنه:

  • بإمكان المسلم التخلص من البيت تكون قديمة أو ممزقة أوتالفة ويكون ذلك عن طريق حرقها أو دفنها لمكان يكون طاهرا
  • وفي فتوى أصدرتها اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بأنه: “يجب صيانة الأوراق المكتوب بها القرآن العظيم، لأنه كلام رب العالمين، فيحرم امتهانها أو تعريضها للإهانة.. ويجوز للمسلمين إزالة رسم القرآن من الأوراق والمصاحف المتمزقة، إما بالإحراق، أو دفنها في أرض طاهرة، احتراما للقرآن، وصونا له عن الأذى والإهانة”

هل يجوز حرق القرآن التالف، قمنا بالإجابة وتفسير كل الجوانب المتعلقة بهذا السؤال، ويجب أن نفهم ونتمعن كثيرا في فحوى الإجابة مع للتأكد على حماية قرأننا الكريم بقلوبنا وتمعن معانيه، لأنه دواء المسلم.