يرغب الكثير من المسلمين في معرفة بعض الأحكام الفقهية، ومنها هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان، وذلك بهدف الحصول على الثواب والأجر، حتى يتقربون من الله عز وجل، ويتضرعون إليه بالدعاء، وسوف نذكر في هذا المقال تفاصيل هذا الحكم الشرعي.

هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان

ضمن الكثير من أهل العلم الإجابة عن هذا السؤال في حديثهم، وسوف نوضح فيما يلي هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان أم لا:

  • اتفق أهل العلم والفقهاء على جواز صيام اليوم الرابع والخامس عشر من شهر شعبان الهجري، ومن الأمور المستحبة أن يصوم المسلم اليوم الثالث عشر، فهذا من السنة.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم اليوم الثالث والرابع والخامس عشر من كل شهر، وليس من شهر شعبان فقط، ويطلق على هذه الأيام اسم الأيام البيض، وقد أقرت الشريعة الإسلامية صوم هذه الأيام.
  • وقد سئلت عائشة – رضي الله عنها: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم، فقيل: من أي الشهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم. رواه مسلم. لكن اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر أفضل، لأنها الأيام البيض”

فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان

يجب أن ننوه عن فضل صيام الأيام البيض، وما ورد من السنة النبوية من التنبيه على صيامهم وفضل صيام هذه الأيام.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”.
  • قال رسولنا الكريم: “إذا صُمتَ شيئًا منَ الشَّهرِ فصُم ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرةَ”.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عشرة أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ”.

فضل صيام شهر شعبان

شهر شعبان من الشهور الهجرية التي ميزها الله من باقي الأشهر وله الكثير من الفضائل، ويجب اغتنام جميع الأوقات فيه في عبادة الله وطاعته والإكثار من فعل عمل الصالحات.

  • ضمت السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي توضح فضل صيام شهر شعبان الهجري، وهناك الكثير من المسلمين الذين يغفلون عن فضل هذا الشهر وأهميته وما ينزل الله فيه من رحمة وبركات.
  • والدليل على ذلك ما روي عن أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه قال ( يا رسولَ اللَّهِ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ).
  • فيجب على جميع المسلمين الإكثار من الصيام في شهر شعبان، والإكثار من الطاعات والعبادات حتى يغفر الله لنا ويزيدنا من الأجر والثواب.

هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان فقط

يتساءل الكثير عن جواز صيام ليلة النصف فقط من شهر شعبان الهجري، أم لا يجوز ذلك ويجب إتباعه باليوم الرابع والثالث عشر، وسوف نجيب عن هذا السؤال فيما يلي:

  • أجمع الكثير من أهل العلم بأن هذا لا يجوز، وصيام النصف من شهر شعبان بدعة، ومن الأمور التي ظهرت حديثاً وانتشرت بين المسلمين، وكل بدعة ضلالة.
  • فلم يرد لنا في السنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين خصوا هذا اليوم بالصوم، ولكن يجب أن يتم صوم اليوم التالي أو السابق له.

ذكرنا في هذا المقال إجابة سؤال هل يجوز صيام 14 و15 فقط من شعبان، فلصوم هذه الأيام فضل كبير، ولا يجوز إفراد ليلة النصف فقط بالصيام بل يجب وصلها باليوم الثالث عشر أو الرابع عشر.