منذ فجر الإسلام و أول ظهوره لم نجد في تعاليمه وقواعده ما يشين أو يخجل أو يضر بالناس والمجتمع على مر كل العصور,بل أتى الإسلام بكل ما ينفع الناس في أمور حياتهم, وللتأكيد على ذلك كل ما ذكر في القرآن من أمور متعلقة بالحياة والتعامل في الإسلام,وجاء الإسلام أيضا بعدة نواهي لا يجب على المسلم الاقتراب منها والبعد عنها كان الأفضل كلما استطاع ذلك,وهناك الكثير من الأسئلة التي نود أن نعرف حكمها في الدين ومنها هل يجوز نوم امرأتين معا في فراش واحد؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

هل يجوز نوم امرأتين معا في فراش واحد

لقد أتى الدين الإسلامي بكل المعاني و الأفعال السامية وابتعد تماما عن المنكرات و الرذائل لذلك فقد نهى الإسلام نهيا باتا أن تنام المرأة مع المرأة في فراش واحد.

إذا احتكم الأمر عليهم فلابد أن يكون بينهما حائل ساتر لكل واحدة منهم و شرط أن لا تتجرد المرأتين من ثيابهما نهائيا.

لذلك يجب الابتعاد عن تلك العادة نهائيا ومحاولة تفاديها قدر الإمكان.

أسباب النهي عن مبيت المرأة مع المرأة في فراش واحد

عندما ينهي الإسلام عن أمر ما أو فعل شىء ما هو إلا لرفع ضرر أو لاجتناب وقوع أمر محظور لا يصلح وجوده في الدين الإسلامي ولذلك نهى عن نوم امرأتين معا في فراش واحد ولهذا أسباب كثيرة منها:

  • أنه إذا نامت امرأة مع امرأة أخرى في فراش واحد قد يحرك ذلك الغرائز البشرية ويحدث فتنة بينهما وقد يسبب الدفء في الفراش إلى التجاوز بينهما وحدوث مواقعة والعياذ بالله وهو أمر جلل يهتز له عرش الرحمن لذلك لابد من منع حدوث ذلك أبدا.
  • لابد من المحافظة على القيم الأخلاقية الإسلامية للمجتمع والبعد عن المنكرات و النواهي.
  • هذا يساعد على تنمية الأخلاق وبناء بيوت مسلمة مستنيرة بعيدة عن الآثام والرذائل وتنمية مجتمعات إسلامية واعية ومحافظة على فطرتها السليمة وعقيدتها الراسخة.

حديث  نبوي شريف عن التفريق في الفراش أو المضجع

كل ما ورد إلينا من سنة رسول الله صل الله عليه وسلم واجبة التنفيذ والإتباع دون مناقشة أبدا فهى مسلم بها غير قابله للجدال ,من هذه الأحاديث حديث الرسول صل الله عليه وسلم عن التفريق في المضاجع وهذا هو نص الحديث:

عن بن عمروبن العاص  رضي الله عنهما أنه روى عن رسول الله صل الله عليه وسلم فقال “مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع,واضربوهم عليها وهم أبناء عشر,وفرقوا بينهم في المضاجع”.

هل التفريق في المضاجع للأطفال فقط؟

جاء في الإسلام عن سنة رسول الله أنه يجب التفريق في المضاجع ولا يشترط ذلك على الأطفال فقط,ولكن يشترط على الرجال والنساء أيضا حيث:

  • لا يجوز أن تنام امرأتين معا في فراش واحد.
  • لا يجوز لرجلين أن يناما معا في فراش واحد.
  • و الأطفال بعد سن العاشرة وجب التفريق بينهم أيضا.

دور العلماء في تفقيه المجتمع

وجب على العلماء أن يقوموا بتفقيه الناس في دينهم ونشر التوعية الدينية بين الناس وخاصة الأطفال وتوجيه الأهالي و أولياء الأمور إلى الطريق الصحيح في التربية من أجل:

  • ترسيخ قواعد الدين الإسلامي في عقول الناس وخصوصا الأطفال.
  • توجيههم إلى الصواب وتحذيرهم من الوقوع في الأخطاء وترغيبهم في التقرب إلى سبحانه وتعالى وإتباع سنة النبي المصطفى صل الله عليه وسلم.
  • تعليمهم القيم والأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم وما هى الأشياء التي يجب البعد عنها ومنها التفرقة في المضاجع.