من هو النبوي المهندس؟، هو ذلك الرجل الذي بذل العديد من الجهود حتى صار استاذًا خاصًا بطب الصغار وكذلك وزير الصحة داخل مصر، بجانب ذلك فهو يعد أحد مؤسسين النظام الصحي الجديد بمصر، له العديد من الأعمال التي يعد منها الأشراف على البرامج الخاصة بتنظيم الأسرة بنفسة، كما أنه حصل على العديد من الجوائز التي يعد منها وسام الجمهورية.

جميع المعلومات عن النبوي المهندس والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن النبوي المهندس والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن النبوي المهندس

فقد ولد ذلك الرجل في يوم سبعة عشرة من شهر يناير سنة 1915 ميلاديًا فى منطقة تعرف باسم جرجا في محافظه سوهاج، كما أنه تعلم فيها الابتدائية وكذلك الثانوية، بعدها دخل جامعة الطب بجامعه القاهرة و اتخرج منها بشهاده البكالوريوس بالطب و الجراحة عام 1940 ميلاديًا.

كما أنه كمل دراسة الدبلوم والدكتوراه في اختصاص طب الاطفال عام 1945 ميلاديًا، واتوظف فى جامعه القاهرة مدرسًا ثم أستاذ مساعد ثم استاذ طب الاطفال داخل مستشفى أبو الريش الخاصة بالأطفال فى القاهرة.

شارك في انشاء الجمعية المصرية لطب الصغار و عمل أبحاث ضرورية بمجالات سوء التغذية وكذلك امراض الكبد عند الصغار، كما أنه نظم أول مؤتمر اقليمي لطب الصغار فى شهر مارس سنة 1960 ميلاديًا.

كم عمر النبوي المهندس

فقد توفي النبوي في ثلاثة من شهر اغسطس سنة 1968ميلاديًا عندما بلغ من العمر ما يقارب إلى 53 سنة.

التواصل الاجتماعي الخاص بالنبوي المهندس

لم يوجد له أي حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي فمن المحتمل لم يمتلك أي حسابات أو قد محيت بعد وفاته من قبل البعض.

أعمال النبوي المهندس

فقد انطلق هذا الدكتور من الريف بأزيد من ألفي وخمسمائة وحدة صحية ومئات المستشفيات العامة وكذلك المركزية بالإضافة إلى الإشراف على البرنامج الخاص بتنظيم الأسرة.

كما أنه أعتنى بالإشراف على برامج تنظيم الأسرة بذاته، وأصدر أول مركز لشلل الصغار والقلب وكذلك تأهيل السمع والبصر في الدول، فكانت قراراته دافعًا في تطور العناية الصحية داخل القرى الريفية.

أيضًا اعتنى بمدارس التمريض، فمن وجه نظره الممرض الجيد هو الحائط الصلب الذي يعمد عليه الدكتور، لذا أقام مدارس التمريض داخل المستشفيات من أجل تدريب التلاميذ والتلميذات.

هو أول من أنشا فكرة تحويل الإسعاف من مجرد سيارة تحرك المريض إلى وحدة إنقاذ مكتملة يوجد بها أجهزة خاصة بالتنفس ونقل الدم، ولاسلكي.

بجانب ذلك نمى غرف الطوارئ بالمستشفيات، واعتنى عديدًا بتوفير أحدث التكنولوجيا داخل المستشفيات لذا أطلق قرارًا بتزويد غرف الطوارئ باللاسلكي، وكذلك أجهزة تنفس صناعية.

الجوائز التي حصل عليها النبوي المهندس

بعد موته في سنة 1968 ميلاديًا أعطاه الرئيس جمال جائزة تعرف باسم وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، تقديرًا لجهوده وخدماته الطبية وكذلك الأكاديمية بمصر، وأيضًا أعطاه الرئيس جائزة الدولة التقديرية وكذلك الميدالية الذهبية في يوم 10 من شهر يوليو سنة 1971 ميلاديًا.

كما قامت النقابة العامة لأطباء مصر في سنة  2021 ميلاديًا تكريمًا للرواد والأطباء المثاليين.

المسيرة المهنية

فقد لعب المهندس دورًا كبيرًا في إعداد الجمعية المصرية لطب الصغار، وقام بأبحاث ضرورية بمجالات سوء التغذية وأمراض الكبد عند الصغار.

تعاون مع كبار علماء عصره بهذا المجال، وعلى قمتهم الدكتور “إيميت هولت الابن”، الأستاذ البارز بمجال طب الصغار وأمراض سوء التغذية بكلية جونز هوبكنز وكلية نيويورك المرموقتين

كما رتب أول مؤتمر إقليمي خاص بطب الأطفال في شهر مارس 1960 ميلاديًا، واختير بواسطة منظمة الصحة الدولية للإشراف على دراسة طب الصغار بجامعات مصر، بجانب ذلك عضويته بشعبة العلوم الطبية داخل المجلس الأعلى للعلوم.