مما لا شك فيه أن الحياء صفة من صفات الإسلام، كما أن الحياء يعتبر من الأخلاق، وهو الذي يرشدنا إلى معرفة الأشخاص الذين يتمتعون بالخلق الطيبة، فالأشخاص الذين لديهم حياء لا يستطيعون القيام بالأفعال أو الأعمال المشينة أو الخاطئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الحياء يجعلنا نتمسك بأخلاقنا الحميدة والطيبة، والجدير بالذكر فإن للحياء أنواع وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال تابعونا.

أنواع الحياء في الإسلام

مما لا شك فيه أن الحياء من الصفات التي حثنا عليها الدين الإسلامي، كما حثنا على الالتزام بها وقبل أن نعرف أنواع الحياء فيجب معرفة ما المقصود بالحياء.

مفهوم الحياء

معنى أو المقصود بكلمة الحياء هي الحشمة وأيضًا الخلق القويم والمحافظة على الألفاظ ومن جهة أخرى فإن الحياء يمنعنا من عمل التصرفات الخاطئة أو السيئة.

الفرق بين الحياء والخجل

الحياء هو صفة من صفات الإسلام التي يتصف بها الشخص داخليًا وتمنعه من عمل أي شيء سيء، أما الخجل فهو احمرار الوجه نتيجة  حدوث موقف معين، أو عند حدوث موقف خاطئ أمام أشخاص آخرين.

أنواع الحياء في الإسلام

  • الحياء من الله (عز وجل) كما جاء في الحديث الشريف عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال “يا رسول الله عظني، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أستحي من الله استحياء من ذوي الهيبة من قومك.” صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • الحياء من الناس كما روى حذيفة فقال “لا خير في من لا يستحي من الناس”.
  • حياء النفس أو الحياء من النفس فإن الإنسان الذي يستحي من نفسه لا يستطيع القيام بالأفعال السيئة التي تقلل من شأنه، ومن جهة أخرى فإن الحياء من النفس أفضل أنواع الحياء فإن الإنسان إذا إستحى من نفسه فسوف يستحي من الآخرين.

أنواع الحياء في الإسلام - مقال

أنواع الحياء باعتبار محله

  • الحياء الفطري وهو الحياء الذي يولد به الإنسان، وعلى سبيل المثال حياء الطفل من كشف عورته أمام أعين الآخرين.
  • حياء مكتسب أو الحياء الإيماني وهو الحياء الذي يكتسبه الإنسان من دينه، والجدير بالذكر أن دين الإسلام يحث المسلم على أعمال الخير والابتعاد عن الأعمال المشينة، والأفعال التي حرمها الله (عز وجل) في كتابه الكريم.

وقد قال أبو حاتم “إن المرء إذا اشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه”.

أشكال الحياء في الإسلام

  • الحياء من التقصير في العمل: على سبيل المثال حياء الملائكة، بالرغم من إنهم يسبحون لله (سبحانه وتعالى) ويعبدونه ليلًا ونهارًا، إلا إنهم يخشون من أن يقصرون في حق الله (عز وجل).
  • حياء المسلم من الله (سبحانه وتعالى): ويسمى هذا النوع من الحياء بحياء الإجلال ويقاس هذا الحياء بزيادة إيمان العبد بربه.
  • حياء الحشمة: ويعتبر هذا الحياء هو حياء الإنسان من قول الألفاظ الغير لائقة أو السيئة.
  • حياء المحبة: ويعتبر من أعظم وأروع أنواع الحياء بين الناس، بالإضافة إلى حياء العبودية وهو حياء العبد من ربه وهو خليط بين حياء الإنسان من الله (سبحانه وتعالى) والخوف من الله (سبحانه وتعالى).
  • حياء عزة النفس والشرف: ويعتبر هذا النوع من الحياء من أجمل أنواع الحياء فكلما زادت عزة النفس لدى الإنسان، فلا يستطيع طلب أي شئ من غيره، لأنه على قدر كبير من الحياء.

أحاديث تحث على الحياء

عن أبي سعيد الخضري (رضي الله عنه) قال: “كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أَشَدُّ حَيَاءً مِنْ الْعَذْرَاء فِي خُدْرِهَا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: الإَيمَان بِضْعُ وَ سَبْعُون، أو بِضْع وَ سِتُّون شُعْبَة، أَعْلَاهَا قَول لَا إلَه إلا الله، وَ أدْنَاهَا إمَاطة الأذى عَنْ الطَّرِيق، وَ الْحَيَاء شُعْبَة مِنْ الإيمَان”.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لرجلٍ “أوْصِيكَ أنْ تَسْتَحِي مِنْ الله كَمَا تَسْتَحِي مِنْ الرَّجُل الصَّالِح فِي قَوْمِك”.

كما قال عمر (رضي الله عنه) “مَنْ قَلَ حَيَاؤُه قَلَ وَرَعُه، وَ مَنْ قَلَ وَرَعُه مَاتَ قَلْبُه”، وكما قال أيضًا في حديث آخر “مَنْ اسْتَحَى اسْتَخْفَى، وَمَنْ اسْتَخْفَى اتْقَى، وَمَنْ اتْقَى وَقَى” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم مفهوم الحياء وما هي أنواع الحياء في الإسلام والأحاديث التي حثت على الحياء ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.