مما لا شك فيه أن القرآن الكريم يحتوي على العديد من السور، ويجب على الأهالي أن يزرعوا القيم والمبادئ في أطفالهم، وتحفيظهم كتاب الله (عز وجل)، فلابد أن يعرفوا أن هناك سور طويلة وسور صغيرة، وسوف نوضح لكم في هذا المقال ما هي أصغر سورة في القرآن الكريم بالتفصيل تابعونا.

أصغر سورة في القرآن الكريم

من الأشياء الذي يعرفها المسلمين الذين تربوا على أسس دينية اسم أصغر سورة في القرآن الكريم ولماذا سميت بهذا الاسم؟ ولماذا صنفت أصغر سورة في القرآن الكريم؟ وسوف نوضح ذلك في النقاط التالية.

أصغر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر، لأنها تتكون من ثلاث آيات فقط، والجدير بالذكر أن سورة النصر وسورة العصر أيضًا يتكونون من ثلاث آيات أيضًا إلا أن سورة الكوثر أصغر سورة في عدد الكلمات لأنها تتكون من عشرة كلمات فقط.

كما أن سورة الكوثر هي السورة رقم 108 في الجزء الثلاثون من القرآن الكريم، بالإضافة إلى ذلك فإن سورة الكوثر تتكون من 30 حرف هجائي، بالإضافة إلى ذلك فإن سورة الكوثر هي السورة رقم 15 التي نزلت على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) عند نزول الوحي.

سبب تسمية سورة الكوثر بهذا الاسم

كما أوضحنا أن جميع السور والآيات في القرآن الكريم نزلت من خلال الوحي على النبي (صلى الله عليه وسلم) لسبب معين، كما أن اختيار أسماء السور في القرآن الكريم له أسباب وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

فإن  نزول السورة الكريمة هي مكافئة الله “عز وجل” للنبي صلى الله عليه وسلم ليرد بها على العاص بن وائل وذلك في قوله تعالى “إنّا أعطيناك الكوثر” والمقصود بالكوثر هو نهر في الجنة يحتوي على كثير من الخيرات لا مثيل لها.

فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه كان جالسًا مع الصحابة وتبسم وقال لهم هل تعلمون ما الكوثر؟ فقالوا له أنت أعلم يا رسول الله فقال لهم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) إنه نهر في الجنة به خير كثير وحوض يرد عليه أمتي يوم القيامة.

ماهي اقصر سورة في القران وتفسيرها مع سبب النزول - تفاصيل

سبب نزول سورة الكوثر

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم كل سورة بداخله نزلت لسبب وسورة الكوثر نزلت على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) لسبب فهي جاءت ردًا من الله (سبحانه وتعالى) على العاص بن وائل عندما قابل النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو خارج من المسجد وتحدث إليه، ثم ذهب إلى أهل قريش فسألوه مع من كنت تتحدث؟ فقال العاص بن وائل كنت أتحدث مع الأبتر والمقصود بالأبتر هو من ليس لديه أبناء.

فكان سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) فقد ابنه ولذلك أطلقوا عليه اسم الأبتر، ولذلك أنزل الله (سبحانه وتعالى) سورة الكوثر ردًا على العاص بن وائل لكي يقول له أنه هو الأبتر وليس النبي (صلى الله عليه وسلم).

أهمية قراءة سورة الكوثر

بالرغم من أن سورة الكوثر تعتبر أصغر سورة في القرآن الكريم إلا أن من يقرأها يأخذ الكثير من الحسنات وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

عند قراءة الإنسان لسورة الكوثر يجعله الله “سبحانه وتعالى” يسقى من جميع الأنهار التي توجد بالجنة، كما أنها تجلب الخير لمن يقرأها لأنه عند نزولها تبسم النبي “صلى الله عليه وسلم”، بالإضافة إلى ذلك فإن قراءة سورة الكوثر 1000 مرة عند النوم يمكن للإنسان أن يرى النبي (صلى الله عليه وسلم) في المنام.

أصغر سور في القرآن الكريم

يوجد العديد من السور القصيرة في القرآن الكريم ومنها ما يلي :

الكوثر، العصر، النصر، الإخلاص، قريش، المسد، الفيل، القدر، الفلق، الناس، الكافرون.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم أصغر سورة في القرآن الكريم وسبب نزول السورة ولماذا سميت بهذا الاسم ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.