مما لا شك فيه أن الله سبحانه وتعالى قد أرسل العديد من الرسل إلى الأرض لهداية الناس وتوجيهم إلى الطريق الصحيح ولكي يتركون عبادة الأصنام و يعبدون الله الواحد الأحد ومن هؤلاء الرسل كان نبي الله الذي لقب بشيخ المرسلين وسوف نوضح ذلك في هذا المقال تابعونا.

من هو النبي الملقب بشيخ المرسلين في الإسلام

النبي الذي لقب بشيخ المرسلين هو سيدنا نوح عليه السلام، وسيدنا نوح هو أول رسول بعثه الله عز وجل إلى أهل الأرض ليدعوهم لعبادة الله سبحانه وتعالى.

دعوة سيدنا نوح (عليه السلام) لقومه

أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا نوح (عليه السلام) إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام ليدعوهم لعبادة الله عز وجل، دعا سيدنا نوح (عليه السلام) قومه 950 سنة، إلا أنهم ظلوا يعبدون الأصنام التي كانوا يصنعوها بأيديهم.

وكان قوم سيدنا نوح (عليه السلام) كلما رأوه وضعوا أصابعهم في آذانهم حتى لا يسمعونه، كما أنهم كانوا لا يريدون معرفة ما يقوله سيدنا نوح، كما أتهموه بالكذب، ولم يؤمنون بما يقول، وعلى الرغم من ذلك فقد آمن القليل من قوم نوح (عليه السلام) وظلوا معه.

وفي يومٍ توجه سيدنا نوح (عليه السلام) إلى الله (سبحانه وتعالى) وقال “قَال رَبِّ إنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًاً، فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَاءِىٓ إلَّا فِرَارًا، وَإنِّي كُلْمَا دَعَوْتُهُم لِتَغْفِرلَهُم جَعَلُوا أصٰبعَهُم فِي ءَاذَانِهِم وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُم وَأصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا آسْتِكْبَارًا، ثُمَّ إنِّي دَعَوْتَهُم جِهَارًا، ثُمَّ إنِّي أعْلنتُ لَهُم وَأسْرَرْتُ لَهُمْ إسْرَارًا”.

وكان سيدنا نوح من الأنبياء الذين صبروا ولم ييأسوا من دعوة الناس إلى عبادة الله (سبحانه وتعالى).

سفينة سيدنا نوح (عليه السلام)

أمر الله (عز وجل) سيدنا نوح (عليه السلام) بأن يصنع سفينة كبيرة وعظيمة، فاستجاب سيدنا نوح (عليه السلام) إلى أمر الله (سبحانه وتعالى) وبدأ في صنع السفينة بنشاط وإتقان، ولكن قومه سخروا منه، وقالوا ماذا يفعل نوح ببناء سفينة في الصحراء؟ ولكن سيدنا نوح (عليه السلام) استمر في بناء السفينة، ثم أمره الله (سبحانه وتعالى) بأن يأخذ معه في السفينة كل من آمن به وبدعوته، ومن كل حيوان اثنين ذكرًا وأنثى.

من هو النبي الملقب بشيخ المرسلين | سواح هوست

كيف عاقب الله (عز وجل) قوم نوح؟

بعد أن أمر الله (عز وجل) سيدنا نوح ببناء السفينة، وأخذ كل من آمن معه وأيضًا أخذ الحيوانات، أنزل الله (سبحانه وتعالى) أمطار غزيرة، والأرض فجرت وخرجت منها عيونًا كثيرة من الماء، وأصبح الماء كالجبال، ونجّا الله (سبحانه وتعالى) سيدنا نوح ومن معه، وأغرق الذين سخروا من سيدنا نوح (عليه السلام) ولم يؤمنوا بدعوته وبالله (عز وجل).

وسارت السفينة حتى أمر الله (سبحانه وتعالى) السماء بأن توقف المطر، والأرض بأن تبتلع الماء، وبعد ذلك رست سفينة سيدنا نوح (عليه السلام) على جبل الجودي ونزل كل من كان على السفينة إلى الأرض ليبدأوا حياة آمنة جديدة، ويعبدون فيها الله (سبحانه وتعالى)

قال تعالى “فَإذَا اسْتَوَيْتَ أنْتَ وَمَنْ مَّعَك عَلَى الْفُلْك فَقُل الْحَمْدُ لله الَّذِي نَجَّنَٰا مِنْ الْقَوْم الظَّٰلِمِين”.

الفرق بين النبي والرسول

الكثير من الناس يعتقدون أن النبي هو الرسول ولكن ليس كل الأنبياء رسل  ولكن كل الرسل أنبياء فإن الرسول هو كل نبي أرسل الله سبحانه وتعالى معه دين جديد، ولكن النبي هو من أرسله الله (سبحانه وتعالى) لدعوة الناس لعبادة الله الواحد الأحد، وسوف نوضح هذا فيما يلي.

فقد أرسل الله (سبحانه وتعالى) سيدنا موسى (عليه السلام) بالتوراة، كما أرسل الله (سبحانه وتعالى) سيدنا عيسى (عليه السلام) بالدين المسيحي، بالإضافة إلى سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي أرسله الله (سبحانه وتعالى) بدين الإسلام.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم من هو النبي الملقب بشيخ المرسلين في الإسلام، ودعوة سيدنا نوح عليه السلام، وكيف عاقب الله عز وجل قوم نوح، والفرق بين النبي والرسول ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.