ما حكم عقوق الوالدين؟ يعد العقوق هو كل عمل يسبب أذى أو ضرر للوالدين من الأبناء، ولقد حث القرآن الكريم على بر الوالدين والإحسان إليهما، ونهى عن عقوق الوالدين، سنتعرف في هذا المقال على الحكم الشرعي لعقوق الوالدين وكيف يقوم الإنسان بعقوق والديه، الأدلة الشرعية من القرآن والسنة على أهمية بر الوالدين والكثير من المعلومات الأخرى. 

ما حكم عقوق الوالدين؟ 

مما لا شك فيه أن الشريعة الإسلامية حثت على بر الوالدين والإحسان إليهما واعتبرت أن عقوق الوالدين كبيرة من الكبائر تلي الشرك بالله، واعتبرت بر بالوالدين مرتبطًا بعبادة الله وطاعته، وهناك الكثير من الآيات التي حثت على ذلك منها قوله تعالى في سورة الإسراء: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقول لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريما واغفر لهم جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا). 

وكذلك قوله تعالى في سورة النساء: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحساناوقوله كذلك في سورة لقمان: (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفادلت الآيات السابقة على أهمية بر الوالدين وطاعتهما، كما وصِف سيدنا يحيىعليه السلام–  في سورة مريم بقوله: (وبارًا بوالديه ولم يكن جبارًا عصيا). 

ما حكم بر الوالدين؟ 

أجمع العلماء والفقهاء أن عقوق الوالدين يعد كبيرة من الكبائر، وأن بر الوالدين عبادة لا تقبل النيابة فلا ينوب البعض فيه عن البعض، وأنها فرض عين وقد حثت السنة النبوية المشرفة كذلك على ضرورة بر الوالدين كما أكدت على أن بر الوالدين واجب يجب على كل مسلم الحفاظ عليه والقيام به، كما روي عن رسولنا الكريمصلى الله عليه وسلم–    قوله: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثًا، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين، وجلس وكان متكئًا، فقال: ألا وقول الزور، قال: فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت). 

جزاء العاق بوالديه 

مما لا جدال فيها أن عقوق الوالدين أمر يستوجب العقوبة في أشياء شتى وهي كالآتي: 

  • دعوة الوالدين على الابن العاق تستجاب، ولقد روي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم–    أنه قال: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم، ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده). 
  • العاق لوالديه يدخل النار فلقد روي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلمأنه قال: (رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه قيل من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبواه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة). 
  • العاق لوالديه يستحق لعنه الله، فقد روي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلمأنه قال: (ملعون من سب أبيه، ملعون من سب أمه). 
  • يعجل الله للعاق لوالديه عقوبته في الدنيا قبل الآخرة فلقد روي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم–  أنه قال: (اثنان يعجلهما الله في الدنيا البغي وعقوق الوالدين). 
  • العاق لوالديه ينزع الله البركة من حياته وعمره ورزقه ولا يستجاب دعاؤه ويحرم من رفع أعماله إلى السماء. 
  • العاق والديه يعقه أبناؤه وذريته. 
  • العاق لوالديه يفتح لنفسه بابين من أبواب جهنم فلقد روي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلمأنه قال: (ما من مسلم يصبح ووالده عنه راضيان إلا كان له بابان من الجنة وإن كان واحدا فواحد، وما من مسلم يصبح ووالده عليه ساخط إلا كان له بابان من النار وإن كان واحدًا فواحد). 

فضل بر الوالدين 

  • السعة في الرزق والبركة في العمر. 
  • من حسن إسلام العبد بره لوالديه، كما أنه طريق للجنة. 
  • يعد بر الوالدين من أسباب كشف الابتلاء وتفريج الكرب والهموم. 
  • بر الوالدين يعجل باستجابة الدعاء. 

في نهاية هذا المقال عن ما  حكم عقوق الوالدين؟ نكون قد تحدثنا عن حكم عقوق الوالدين، فضل بر الوالدين وجزاء العاق لوالديه وحكم البر بالوالدين، نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه.