كيف تتحكم في مشاعرك، المشاعر وقود بشري بدونه لا يمكن أن تتحرك خطوة الى الأمام في حياتك الشخصية، لكن على الرغم من ايجابيات وجود المشاعر داخل الإنسان و عواملها الاساسية تجاه قرارات حياتية مهمة، إلا أنها ايضاً تسبب الكثير من الأشياء الضارة للإنسان لأن المشاعر في بعض المواقف تسبب أمراض نفسية وتغيير في السلوك احياناً، لذلك تجد أن وجود اي فكرة يدخلها المشاعر الغير ملموسة قد يكون القرار فيها بناء على تلك المشاعر قد يغير حياتك تماماً اذا كان هذا التغيير ايجابي او سلبي.

كيف تتحكم في مشاعرك

كيف تتحكم في مشاعرك

شاهد أيضاً: عبارات عن الموت

المشاعر و انواعها

يوجد نوعين أساسيين من المشاعر:

  • مشاعر إيجابية:

وهي المشاعر التي تسبب لك الإحساس بالسعادة والارتياح تجاه العالم الخارجي، هي المشاعر ايضاً التي تعطيك الطاقة الايجابية حتى تكون الأداة للتطور والنجاح والترابط الاجتماعي بينك وبين الناس.

  • مشاعر سلبية:

هي المشاعر التي يمكن أن تسبب لك الأذى النفسي والسلوك الغير مقبول في بعض الأحيان، قد تكون تلك المشاعر السلبية سبب في إصدار قرارات خاطئة ينتج عنه بعد ذلك الشعور بالندم على اتخاذ مثل تلك القرارات الغير عقلانية.

شاهد أيضاً: الصحة النفسية للأم

إشعال أفكار سلبية او ايجابية

المشاعر يمكن أن تكون سبب رئيسي في إشعال أفكار سلبية، يمكن أن تدمرك تمامًا وتجعل من حولك يبتعدون عنك يتجنبونك لمجرد تأثيرها على حياتك الاجتماعية مع باقي الناس حولك، وذلك في بعض المواقف المصيرية التي تحتاج الى قرارات عقلانية، لذلك التحكم في تلك المشاعر وجعلها لا تؤثر على قراراتك من أهم الطرق للنجاح و الوصول الى قرارات سليمة، وقد تكون تلك المشاعر ايضاً هي مصدر الهام و مصدر سعادة يقودك للتطور والرضا، وقول الحمد لله على النعم التي يمنحك به الخالق سبحانه.

شاهد أيضاً: عبارات عن التعاون

تأثير المشاعر السلبية على الإنسان

هل تعلم أن إذا كان تفكيرك سلبيًا وكان تركيزك سلبيًا، فإنه يجعل العقل يجذب كل شيء سلبي لك في يومك بشكل عام،  حيث ان اذا تواجد شيء سلبي تحاول تجنبه وكنت تريد التخلص منه، بمجرد الشعور بمشاعر سلبية تجاهه، فأنت في هذه الحالة تقوي وجودها وتجعل تجنبها شئ صعب، فعلى سبيل المثال لا أحد يستطيع التخلص من الخوف أو أي شيء آخر، لكن يمكنك أن تجعل الخوف صديقًا أو قوة ولا تقل أبدًا أنك تريد التخلص من شيء ما.

شاهد أيضاً: عبارات عن الحياة

كيف تتحكم في مشاعرك

  • حاول ان تجد اشخاص يتميزون بالحكمة والقرارات الصائبة حتى تشاركهم الرأي في المواقف المصاحبة بالمشاعر.
  • يجب ألا ندع العالم الخارجي يتحكم في مشاعرنا، يمكن للمشاعر أن تسبب الحروب  بين الأشخاص والطلاق بين الأزواج والأمراض المزمنة.
  • تغيير المكان الذي تتواجد فيه وقد يكون عامل مساعد للتفكير بشكل عقلاني وعدم السماح للمشاعر بالتدخل، فقد يبعد المكان عن التفكير والذكريات السلبية القديمة.
  • كما يحصل الانسان على الطاقات الإيجابية من الأسرة، ثم من الأصدقاء، ثم من المدرسة أو مكان العمل للعاملين، ثم من وسائل الإعلام، ثم من البيئة الاجتماعية ككل، لذلك حاول ان تبحث عن الطاقات الإيجابية من إحدى تلك الجهات.

و أخيراً يمكننا القول ان، من البؤس أن تعيش بمفردك بين الناس، فعندما ينجح الشخص، فإنه ينير طريقه ليتبعه الآخرون لذلك النجاح ايضاً طريق للتخلص من المشاعر السلبية وتزرع مكانها مشاعر أخرى ايجابية، تجعلك تستمر في هذا النجاح، وأيضاً عندما يشعر الفرد أن المشاعر بدأت تشتعل وأنه يفكر بشكل سلبي فعليه أن يلتزم بالوعي والملاحظة وتحليل المواقف أكثر، حتى يتمكن من حل المشاكل المسببة لتلك المشاعر السلبية.

شاهد أيضاً: عبارات عن الصبر