صحة حديث ناقصات عقل ودين يتم البحث عنه بشكل كبير بواسطة العديد من النساء لأنهم لم يفهمون ما يشير إليه ذلك الحديث، حيث أن ذلك الحديث يتم وضعه في بعض الأمثلة الخاطئة التي يكون فيها تقليل من قيمة المرأة، ولكن في الحقيقة الحديث لا يشير في معناه إلي أي إهانة أو تقليل من دور المرأة وشأنها في المجتمع، بل للمرأة مكانة عظيمة في الإسلام، ومن خلال ذلك المقال سنوضح ما مدي صحة ذلك الحديث

صحة حديث ناقصات عقل ودين

عندما تم البحث بشكل كبير تم اكتشاف أن ذلك الحديث صحيح، ولقد تم روي ذلك الحديث عن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه:- فقد قال:” خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها”، ولقد تم روي ذلك الحديث في صحيح بخاري.

مكانة المرأة في الإسلام

من المعروف أن الإسلام يعدل بين الرجال والسيدات لأنهم جميعًا عباد للولي عز وجل، ويوجد بعض الأمور يخصصه الله للرجال فقط ولكن ذلك ليس تقليل من شأن المرأة، ويوجد أيضًا بعض الأمور التي يتم تخصيصها للنساء ولا يعتبر ذلك أيضًا تقليل من شأن الرجل، بل جميع الأمور التي يتم تخصيصها لهم تتناسب مع كلا منهم، وتوجد الكثير من الآيات التي توضح أن الله يكرم جميع العباد وليس الرجال فقط ولا النساء فقط، ويوجد أيضًا داخل آيات القرآن قصة ملكة سبأ التي أنقذت قوم كامل بذكائها من الغضب الذي كان سيحل عليهم من المولي عز وجل، وقد تم توضيح مكانة المرأة في الإسلام في بعض الأحاديث الشريفة.

شرح حديث ناقصات عقل ودين

يتم البحث بكثرة عن معني ذلك الحديث، ولذلك سوف نقدم شرحه بالتفصيل في النقاط التالية:

  • ناقصات عقل: المقصود من تلك الكلمة أن المرأة ضعيفة في الحفظ وأنها تنسي بشكل كبير، ولذلك يتم قبول شهادتان من المرأة أمام شهادة واحدة من الرجل، بسبب أنها كثيرة النسيان فقد تقوم المرأة بتزويد الشهادة أو ستنقصها.
  • ناقصات دين:  المقصود هنا أيضًا أن المرأة تمر بفترة تترك فيها الصلاة والصيام وتلك الفترة تُسمي فترة الحيض وفترة النفاس، فذلك الأمر يعتبر نقصان في الدين ولكن لن يتم المحاسبة عليه.

الأحكام الواردة في حديث ناقصات عقل ودين

لقد تم وضع الكثير من الأحكام في ذلك الحديث، ومن خلال النقاط التالية سنقوم بوضع الكثير منها:

  • لقد وصى رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام بإخراج الصدقة بشكل كبير لأن لها فضل كبير عند المولي عز وجل، وأنهم تقوم بمسح جميع السيئات، وقد تم التوضيح بين آيات القرآن الكريم أن الحسنات يذهبن السيئات.
  • ولقد وضح أيضًا الرسول صلى الله عليه وسلم أن كفران العشير وإنكار الإحسان من الذنوب الكبيرة جدًا، فالذي يفعل تلك الأفعال سيدخل نار جهنم، لأن تلك الأفعال من الكبائر.
  • ولقد تم توضيح أن اللعن من الأشياء المحرمة في الإسلام سواء كان هذا الله لشخص مسلم أو شخص كافر أو لحيوان. ولكن تم الاستثناء من ذلك الأمر الشخص المعروف بكفره بنص شرعي مثل أبي جهل.