ما حكم الاجهاض في الاسلام، يبحث الكثير من المسلمين وخاصة النساء عن حكم الإجهاض، فيعتقد البعض أن هذا جائز في جميع الأوقات، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماما، فالإجهاض لا يصح إلا تحت ظروف معينة ذكرها الفقهاء وأهل العلم، وسوف نتطرق في مقالنا هذا إلى هذه الموضوع ونشرحه بالتفصيل.

ما حكم الاجهاض في الاسلام

ينقسم الاجهاض إلى قسمين ما قبل نفخ الروح وبعد نفخ الروح، والخلاف بين الفقهاء على حكمه قبل نفخ الروح، أما بعده فهو حرام شرعاً بالإجماع. 

  • إن الإجهاض بعد نفخ الروح يعني قتل الجنين عمداً وهذا حرام، ونفخ الروح يكون عادة في الشهر الرابع تقريبا، فبعده لا يصح على الإطلاق. 
  • قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم( مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا، وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).
  • كما قال ابن جزي في هذه المسألة الفقهية( وإذا قبض الرحم المني لم يجز التعرض له، وأشد من ذلك إذا تخلق، وأشد من ذلك إذا نفخ فيه الروح فإنه قتل نفس إجماعاً). 

حكم الإجهاض قبل نفخ الروح

ذكرنا سابقاً حكم الإجهاض بعد نفخ الروح، أما الإجهاض قبل النفخ فهو عبارة عن إخراج الجنين من رحم الأم قبل أن يكتمل نموه وسوف نوضح ذلك فيما يلي: 

  • اختلف الفقهاء في ذلك وانقسموا إلى قسمين، فذهب الشافعية والحنفية والحنابلة، أن إجهاض الجنين قبل نفخ الروح جائز ما دام هناك عذر وسبب قوي لذلك. 
  • بينما ذهب المالكية أنه لا يجوز مطلقاً ذلك لأي سبب أو حجة، وقد قال الدردير في ذلك( لا يجوز إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوما، وإذا نفخت فيه الروح حرم إجماعا).

حكم الإجهاض بسبب الفقر

هناك البعض الذين يتخذون الفقر وعدم وجود المال حجة وسبب لقتل الجنين، فهم يجهلون أن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى ليس بأيدي العباد. 

  • أجمع الفقهاء أن الفقر ليس سبباً يستدعي الإجهاض، وقد حرم الله سبحانه وتعالى ذلك في الكثير من الآيات القرآنية فقد قال في كتابه الكريم( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُم).
  • كما قال عز وجل( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا).
  • فإجهاض الجنين بسبب الفقر يدل على ضعف إيمان العبد وعدم ثقته في الله عز وجل، فكل مولود جديد يأتي برزقه وقال الله سبحانه وتعالى( وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حكيم). 

حكم الإجهاض من الزنا

للأسف هناك بعض الرجال والنساء يقعون في كبيرة الزنا ويأتون ما حرمه الله سبحانه وتعالى، ويتساءلون عن حكم الإجهاض في هذه الحالة وسوف نوضح ذلك فيما يلي: 

  • إن الزنا جرم كبير، ولا فرق في حكم الإجهاض بين كونه من الزنا أو من زواج شرعي، فهو يحرم شرعياً بعد أن ينفخ الله الروح في الجنين فهو قتل لنفس قد كرمها الله. 
  • إذا أقرت الشريعة الإسلامية وأجازت قتل جنين الزنا فسوف تعم الفوضى والفساد في الأرض، ولماذا تقتل نفس بغير ذنب، فقد قال الله تعالى( ولا تزر وازرة وزر أخرى). 
  • أما الإجهاض من الاغتصاب أي بغير رضا المرأة قبل نفخ الروح فهو جائز إن لم تستطع المرأة تحمله، أو شعورها بالعار والخزي بسببه). 

ضوابط جواز الإجهاض

وضح الدين الإسلامي بعض الضوابط والحالات التي يجوز عند وجودها الإجهاض، ودون هذه الضوابط يكون محرماً ومنها:

  • إذا كان الحمل يودي بحياة الأم، ويسبب لها الكثير من المشاكل الصحية، ويجب إثبات ذلك من قبل طبيب ثقة قال الله تعالى( فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • إذا توفي الجنين في رحم المرأة حينها يجوز الإجهاض، أما مرض الجنين ليس سبباً لإجهاضه