من هو شادي عبد السلام؟، وكم بلغ من العمر عند وفاته، وما هي زوجته؟، يعتبر ذلك من أكثر الكلمات التي أزداد البحث عنها مؤخرًا رغبةً في التعرف على المزيد حول هذ الرجل، فهو يعتبر مؤرخ سينمائي وكذلك كاتب سيناريو مصري، ولد سنة 1930 ميلاديًا وتوفي في يوم 8 من شهر أكتوبر سنة 1986 ميلاديًا لديه العديد من الأعمال الفنية التي يعد منها فيلم يعرف بعنوان جيوش الشمس الذي كان في سنة 1974 ميلاديًا, وفيما يلي سنتعرف على كل ما يتعلق به بالتفصيل.

معلومات عن شادي عبد السلام

وُلد في منطقة الإسكندرية في يوم 15 من شهر مارس سنة 1930 ميلاديًا، وتخرج من جامعة فكتوريا بالإسكندرية سنة 1948 ميلاديًا، ثم درس فنون المسرح في لندن في المدة من سنة 1949 ميلاديًا إلى سنة 1950 ميلاديًا، بجانب ذلك فقد تخرج كمهندس من جامعة الفنون الجميلة بالقاهرة سنة 1955 ميلاديًا.

نال على درجة الامتياز في العمارة، ولم تكن لديه الرغبة بالعمل كمهندس معماري، فبدأ يفكر بالعمل داخل السينما، بعد أن قضى فترة الخدمة العسكرية.

كم عمر شادي عبد السلام

مات الفنان العبقري شادي في شهر أكتوبر من سنة 1986 ميلاديًا قبل أن يتم أحلامه للسينما والفن.

من زوجة شادي عبد السلام

بالنسبة لاسم زوجته: فهو لم يعرف، قد يعد السبب في ذلك أنه لم يصرح عن أي معلومات تشير إليها عبر حياته بسبب احتفاظه بحياته الشخصية وعدم البوح بها.

التواصل الاجتماعي الخاص بشادي عبد السلام

لم يوجد له أي صفحات رسمية خاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي، فربما لم تكن موجودة من الأساس لعدم اهتمامه بها، أو قد كانت موجودة ولكن بسبب وفاته محيت من قبل شخصًا ما.

أعمال شادي عبد السلام

لقد قدم للسينما المصرية باقة من الأفلام القصيرة الهامة والتي يعد منها:

  • فيلم يعرف باسم الفلاح الفصيح: الذي عرض في سنة 1970ميلاديًا.
  • وفي سنة 1974ميلاديًا عرض له فيلم يعرف باسم جيوش الشمس.
  • كما يعد من أهم أفلامه: الأهرامات وما قبلها الذي عرض سنة 1984 ميلاديًا.
  • كذلك رع مسيس الثاني: الذي عرض سنة 1986ميلاديًا..
  • كما إنه قام بتصميم ديكور وملابس ومنها:
  • وإسلاماه، وكذلك عنتر بن شداد.
  • ألمظ وعبده الحامولي، الخطايا.
  • شفيقة القبطية، رابعة العدوية.
  • كما يعد من اهم اعماله أميرة العرب.
  • كما أنه صمم الديكورات والأردية الخاصة بالفيلم التاريخي العظيم الناصر صلاح الدين الذي كان من إخراج “يوسف شاهين”.

تكريمات شادي عبد السلام

في سنة 2005 ميلاديًا قد احتفلت مكتبة الإسكندرية بمرور خمسة وسبعين سنة على مولد شادي، تم تخصيص صالة في المكتبة لأعماله تحتوي على ملابس وديكورات وكذلك إكسسوارات ورسومًا وضعها عبر مشواره الفني.

بينما تم تأسيس جمعية أصدقاء شادي بعد موته وقامت بجمع تراثه السينمائي المتألف من لوحات واستكشافات رسمها لمناظر وملابس في افلام اشتغل عليها سواء من إخراجه أو من إخراج شخص غيره إلى جانب الاحتفاظ بمكتبته ووثائقه وصوره المتنوعة التي تجمعه مع أقرانه المبتكرين العرب والدوليين في أكثر من مناسبة، كما تحتوي على نصوص سيناريوهات أفلامه وكذلك ملخصات لأفكار حضارية وثقافية، وهناك مكتبة كبيرة في مختلف المعارف الإنسانية، والتي يعد من ضمنها الحضارة المصرية القديمة، وكذلك هناك مقتنيات من حلي وأيضًا إكسسوارات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفما على كثير من الحقائق والمعلومات حول شادي عبد السلام والذي قدم مجموعة من الأعمال الفنية المميزة.