يسعى عباد الله المؤمنين الى الدعاء في يوم عرفة لما فيه من فضل عظيم وأهمية كبيرة عند الله عز وجل، كما يعرف يوم عرفة بأنه من الأيام المباركة التي يستجيب فيها الله الدعاء لعباده، وفي هذا المقال سنتحدث حول يوم عرفة وخير الدعاء فيه كما سنذكر صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي 

حسب المختصين والعلماء في أمور الدين فقد ذكرو بأن حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، هو حديث ضعيف ولا يمكن الاستناد عليه، روى هذا الحديث الإمام الترمذي في سننه عن جد عمرو بن شعيب، وقد حسنه وعدله الألباني، وهو حديث صحيح المعنى والاستناد، ويؤخذ به في فضائل وخير الأعمال، فعن جد عمرو بن شعيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.

شروط العمل بالحديث الضعيف

بعد أن مدى صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت انا والنبيون من قبلي فهو حديث ضعيف الإسناد، وفيما يلي سنوضح شروط العمل بالأحاديث الضعيفة: 

  • يجب أن يكون الحديث في فضائل وخير وأفضل الأعمال.
  • يجب أن يكون العمل مندرج تحت أصله أو تحت أصل معمول فيه. 
  • يجب أن لا يكون الحديث من الأحاديث التي تكون شديد الضعف والإسناد. 
  • يجب أن لا يعتقد الشخص عند العمل به بأنه ثابت، بل يجب أن يعتقد صاحبه بأن الحديث في موضع الاحتياط وليس التأكيد، مع التنبه للمراد من العمل من الحديث الضعيف من حيث الإستناد والأخذ به.

فضائل يوم عرفة

كما يعرف الجميع فإن ليوم عرفة فضل كبير وعظيم عند الله سبحانه وتعالى، فهو يعد أفضل أيام السنة ومن أفضل الأيام التي قد يستغلها المسلم في الدعاء والذكر والتوبة والتقرب من الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي سنذكر فضائل يوم عرفة:

  • يعتبر يوم عرفة من أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله سبحانه وتعالى عليها في كتابه الكريم، كما أن يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها سبحانه وتعالى، وذلك دليل على فضلها وعلى قدرها وقيمتها عند الله.
  • فضل صيام يوم عرفة عظيم، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم المبارك على أنه أحد أيام التسع ذي الحجة التي حث فيها النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها لما فيها من خير وبركة واستجابة للدعاء.
  • يعتبر يوم عرفة من الأيام الني يكثر فيها العتق من النار كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، بمعنى أن يوم عرفة يكثر فيه العتق من النار أكثر من أي يوم آخر.

يعد يوم عرفة من الأيام المستحب الإكثار من الدعاء فيها، والتقرب من الله سبحانه وتعالى، حيث أنه من الأيام التي ذكر الرسول أن الله يكثر من العتق من النار، وقد تتردد بعض الأحاديث التي انقسم الناس في إثبات صحتها أو ضعفها وفي هذا المقال وضحنا صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي كما ذكرنا فضل يوم عرفة وفضل الدعاء فيه