زواج السعودي بغير سعودية , وضعت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بعض الشروط والمتطلبات للحصول على رخصة الزواج من امرأة سعودية من أجنبية في الخارج، فالكثير من الناس يتزوجون من أجنبي في السعودية، يريدون معرفة الشروط كون المرأة أجنبية غير السعودية يجب عليك التقدم بطلب رخصة زواج من اجنبي لكي تتزوج عربيا او من دولة اخرى وفي هذا المقال سنلقي نظرة على الشروط والمتطلبات التي وضعتها الإمارة المملكة العربية السعودية من خلال منصة حكومية موحدة إلكترونية بشكل متزايد، والزواج الإلكتروني من الأجانب، والوثائق اللازمة.

شروط زواج السعودي من أجنبية

هناك شروط كثيرة للزواج من أجنبي في السعودية، سواء كان الأجنبي يعيش في المملكة، أو خارج المملكة، أو أن يكون هو والرجل أقارب، بشكل عام، فإن معظم النقاط في جميع الحالات هي:

  • أن يكون عمر المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية بين 30 و 70 سنة.
  • يستثنى من الحد العمري في حالة الطلاق أو وفاة زوجته أو في حالة وجود إعاقة بشهادة طبية من مستشفى عام.
  • إذا كانت هناك علاقة أساسية بين الاثنين، فقدم دليلاً على العلاقة، يجب أيضًا إثبات ذلك من قبل المحكمة العامة ويتم استبعاد العلاقة من شرط السن.
  • إذا كانت المواطنة السعودية التي ترغب في الزواج من أجنبية متزوجة في الأصل من امرأة سعودية، فلا يمكنها الزواج من أجنبية ما لم يكن هناك سبب قاهر للزواج من شخص آخر، مثل المعاناة وأن يكون من الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل، أو العقم حتى نهاية أسباب قاهرة أخرى، مع ما يثبت ذلك.
  • يُطلب من العروس الأجنبية أن تكون وثائقها الجنائية خالية تمامًا من أي عمل تجاري في بلدها.
  • إذا كان كلا طرفي الزواج من مواطني دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي، باستثناء الدولة، فإن تقديم بطاقة هوية مثل بطاقة هوية المواطن يكفي لإبرام عقد الزواج في قطر والبحرين (لأن عقد الزواج بين السلطات المختصة في بلدك يتطلب الموافقة) ومع ذلك، إذا كان أحد الطرفين من جنسية مختلفة، فستحتاج إلى إحضار جواز سفرك.

إجراءات زواج السعودي من أجنبية

تنطوي عملية الزواج بين السعوديين والأجانب على مراحل متعددة وتتمثل الخطوة الأولى في التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق بالكامل على طرفي الزواج، ومن ثم التقدم بطلب إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على الموافقة على الزواج من أجنبي وتتمثل هذه الأخرى الأخرى في الآتي:-

  • في بعض المناطق، يمكنك التقدم للزواج من أجانب إلكترونيًا بترتيب أبشر، والخدمات الإلكترونية، والإمارة، وخدمات الزواج، وإدخال البيانات المطلوبة، ثم التقدم بطلب.
  • وتشمل المرحلة الثانية مراجعة السفارة بعد موافقة الإمارة على الزواج، وهنا السفارة السعودية في بلد الزوجة لحين استكمال المستندات والمستندات اللازمة واستكمال محل إقامة الزوجة، ويتم الحصول على الوسائل حسب الحاجة.
  • الخطوة الثالثة والأخيرة هي إبرام عقد زواج سعودي من أجنبي وتحدث هذه المرحلة أيضًا في الإمارة التي ينتمي إليها الشخص ويقدم جميع المستندات والوثائق اللازمة لإمارة المنطقة يمكن لبعض الإمارات التقدم للحصول على شهادة العقود والموافقة عليها إلكترونيًا.
  • وبهذه الطريقة تتم عملية الزواج بين السعودية والأجنبي، ويتم توثيق عقد الزواج والتصديق عليه في هذا الصدد من خلال إمارات المنطقة والجهات المختصة.

وفي ختام مقالنا نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل حول زواج السعودي بغير سعودية مقيمة خارج المملكة إمارة منطقة الرياض، وأهم الإجراءات اللازمة الخاصة بزواج السعودي بغير سعودية مقيمة خارج المملكة.