من هي فوزية فؤاد وما اسم زوجها، وكذلك كم بلغت من العمر عن وفتها؟، من أكثر التساؤلات التي لم يعرفها الكثير من الأشخاص عن هذه السيدة، فهي كانت أميرة مصرية صارت ملكة إيران على أنها أول قرينه لشاة إيران لمحمد رضا، ولدت سنة 1921 ميلاديًا وتوفيت سنة 2013 ميلاديًا، تزوجت مرتين لها ثلاثة من الأبناء، ظهرت هذه المرأة في العديد من المناسبات الاجتماعية، وفيما يلي سنتعرف على جميع التفاصيل الخاصة بها.

معلومات عن فوزية فؤاد

فقد تعد هذه المرأة هي أميرة مصر، وهي كريمة الملك فؤاد الأول الكبرى من قرينته الثانية، كما أنها أخت آخر ملوك مصر “الملك فاروق”، وكانت ملكة إيران لمدة زمنية معينة، ولدت في اليوم المصادف لتاريخ 5 من شهر نوفمبر من سنة 1921 ميلاديًا في قصر رأس التين في منطقة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

أمها هي الملكة نازلي صبري، وهي القرينة الثانية للملك فؤاد، وهي كريمة اللواء “محمد شريف باشا” ذو الجذور التركية، والذي كان رئيسًا للوزراء ووزيرًا للخارجية في عصره، ظهرت هذه الأميرة في عديد من المناسبات الاجتماعية وكان لها حضور مميز في منطقة القاهرة على وجه الخصوص عبر مراحل الثلاثينيات والأربعينيات من العقد العشرين، وتميزت بجمالها المميز في زمنها، حيث كانت سيدة نحيفة وأنيقة، وتميزت بشعرها الأسمر وعينيها الخضراوين.

كم عمر فوزية فؤاد

توفيت في 2 من شهر يوليو سنة 2013 ميلاديًا عندما بلغت من العمر تقريبًا حوالي 91 عامًا ودفنت في القاهرة.

من زوج فوزية فؤاد

تزوجت مرتين، حيث كان أول زوج لها من محمد رضا بهلوي، ثم انفصلت عنه ثم تزوجت من إسماعيل شيرين.

الأولاد هما:

  • شاهيناز بهلوي.
  • نادية شيرين.
  • حسين شيرين.

متى أصبحت الأميرة فوزية ملكة لإيران؟

لقد أصبحت فوزية فؤاد ملكة لإيران في سنة 1939 ميلاديًا، وذلك بعد أن تزوجت من ملك إيران “محمد رضا بهلوي”، كأول قرينة له، وولدت منه فتاة واحدة تدعى باسم شهناز، إلا أنها لم تتمكن التأقلم في حياتها الجديدة بطهران، حيث أنها تعرضت لحالات من فقدان الشهية وكذلك الاكتئاب، مما جعلها فيما بعد تنفصل عن زوجها بعد زواج دام ست سنوات فتم الانفصال عام 1945 ميلاديًا، ورجعت إلى القاهرة.

زواجها الاول من شاه ايران ​محمد رضا بهلوي​

تمت خطوبتها ​لمحمد رضا سنة 1938 ميلاديًا ليتزوجا في خمسة عشرة مارس سنة 1939 ميلاديًا، ومع ذلك لم يلتقيا الا لمرة واحدة قبل النكاح، لم يوافق الملك فاروق في البداية بتزويج شقيقته منه، النكاح كان ضروريًا لرضا شاه الذي كان ابن احد الفلاحين، الذي دخل الجيش وترقى داخل المنظمة العسكرية واستولى على السلطة في انقلاب سنة 1921 ميلاديًا.

لذلك كان يحرص على تأليف صلة مع سلالة محمد علي التي حكمت مصر منذ سنة 1805 ميلاديًا، فكان زواج الاميرة من شاه ايران الذي لم يتم عن حب، لم يكن ناجحًا, لم تكن هذه المرأة سعيدة بإيران حيث كانت علاقتها بوالدة زوجها واخواته سيئة، تؤدي بهن للصراع، كانت الملكة وفتياتها يرون فوزية على انها منافسة على محبة محمد وغالبًا ما كانت تفتقد لمصر.

فقد رزقت الاميرة بابنة تعرف باسم شاهيناز المولودة في شهر اكتوبر سنة 1940 ميلاديًا، دام زواجها 6 أعوام، اذ في عديد من الأوقات لم يكن محمد مخلصًا لفوزية، ونالت على الطلاق بعد عودتها للقاهرة سنة 1945 لكي يصير معترفًا به رسميًا في ايران سنة 1948 ميلاديًا.