محمد السليم فنان سعودي يعتبر من أوائل رواد الفن التشكيلي الموجودين في المملكة العربية السعودية، الذى تألق فى هذا المجال وساهم فى إنتشاره وتأسيسه من بدايته، وفى هذا المقال سنتناول الحديث عن هذا الفنان المتميز والتعرف عليه عن قرب أكثر، فإذا كنت من محبي الفنان التشكيلي السعودي محمد السليم تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه حول فنانك المفضل محمد السليم.

معلومات عن الفنان محمد السليم

  • هو الفنان التشكيلي محمد موسى السليم، والذى قام خلال مسيرته الفنية بتقديم أهم وأفضل الأعمال الفنية والانجازات التى حصلت على إعجاب الكثيرين حول العالم واكتسب شهرته من خلالها.
  • ساهم الفنان محمد السليم فى دعم المواهب الصاعدة فى الفن التشكيلي حتى أوصلها إلى العالمية، فكان يقوم بتدريس أساسيات هذا الفن وكيفية الإبداع فيه .
  • عمل الفنان السعودى محمد السليم فى المدارس السعودية لمدة كبيرة لا تقل عن العشر سنوات، قام فيهم بإخراج أجيال محبة للفن وتتقنه .
  • كما عمل فى تصميم الديكور للبرامج التلفزيونية، بعد إفتتاح التلفزيون السعودى فى منتصف الستينات تاركاً بصمة خاصة به تشهد على فنه العريق .

كم عمر الفنان محمد السليم؟ 

بلغ الفنان التشكيلي محمد السليم من العمر 72عاما، حيث ولد الفنان الراحل عام 1939م، فى محافظة مرات في المملكة العربية السعودية والتى عاش بها فى بداية حياته ومارس فيها موهبته منذ صغره وبدأ منها مشواره الفنى، حيث تلقى تعليمه فيها وتخصص فى دراسة الفن التشكيلي في عام  1957م، وتألق فى هذا المجال حتى أصبح من أول المؤسسين فيه الذين تركوا بصمة لا تنسى بأعمالهم المتميزة .

من هى زوجة الفنان محمد السليم ؟ 

لقد تزوج الفنان التشكيلي محمد السليم ولكنه لم يصرح بأى معلومات حول زوجته، ولكن تم ذكر أن لديه منها سبعة بنات، والتى من بينهم ابنته الموهوبة نجلاء محمد السليم التى أصبحت فنانة تشكيلية متميزة متأثرة بوالدها الفنان الكبير محمد السليم، وهى فنانة ناجحة تألقت فى مجال الفن وحرصت على إحياء ذكرى والدها وتخليد أعماله الفنية، وابن وحيد يسمى طارق والذى درس في الولايات المتحدة ليحصل على ماجستير المعلومات.

وفاة الفنان محمد السليم

توفى الفنان التشكيلي السعودي المتميز محمد السليم عام 1997م، تاركاً وراءه أعمال تشهد بموهبته الفريدة والتى لن يكررها الزمن، كما ترك وراءه معجبين وتلاميذ محبين له عملوا على تخليد ذكراه بأعماله الفريدة ومن بينهم إبنته أيضا، فلقد توفى فى منزله  بإيطاليا وكان وحيداً حينها، ثم تم نقل جثمانه إلى بلده السعودية بعد وفاته ليتم دفنه فى مسقط رأسه وبين أسرته وأهله .

اهم الأعمال الفنية للفنان محمد السليم 

  • تم إصدار العديد من الأعمال الفنية الخاصة الفنان محمد السليم، والذى تميز فيها بأسلوبه المتأثر بالفن الإيطالى فى بداية أعماله، ثم ابتكر لنفسه منهجاً خاصاً أسماه الافاقية .
  • قام بتقديم العديد من الأعمال الفنية للرئاسة العامة للشباب، وقام أيضاً بتقديم مكتبته الفنية التى تحتوى على العديد من الكتب الخاصة بالفن بمختلف أنواعه لمكتبه الملك فهد .
  • قام كذلك بالعديد من التصاميم المبهرة الموزعة في عدة أماكن في الرياض من أشهرها، مجسم فى مدخل مطار الرياض القديم، وكانت مبادرة منه لزيادة جمال المدينة .
  • تم عرض لوحتان نادرتان للفنان المتميز محمد السليم لبيعهما في مزاد كريستيز العالمى للفنون الموجود فى لندن .

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المهمة التي تخص فنانك المفضل محمد السليم، وأهم الأعمال الفنية التى قام بها، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح ودوام محبة الفن والفنانين .