التوطين الموازي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث أن رؤية 2030 تستهدف توطين العمالة السعودية، وهذا عن طريق برنامج التوطين الموازي، والذي هو يهدف إلى مساعدة المنشآت، والشركات في عملية تحسين نسبة المواطن السعودي في التوظيف، والتي يكون من خلال تلك الخدمة التسهيل بين المؤسسات والشركات والعمالة السعودية المناسبة لتلك العملية، ويكون ذلك بمقابل مادي تبعًا لعدد وحدات التوطين، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد حول هذا الموضوع تابع ذلك المقال.

خدمة التوطين الموازي

حددت الحكومة السعودية التوطين الموازي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عن طريق آلية التنفيذ والإستفادة من خدمة التوطين الموازي، وهذا عن طريق تحديد عدد وحدات التوطين المطلوبة، والتي يكون فيها عدد السعودين الذين تحتاجهم المنشأة من أجل الوصول إلى نسب التوطين المستهدفة.

طريقة دفع الوحدات

لقد أضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يمكن للمنشأة دفع قيمة الوحدات المطلوبة مقدمًا وذلك وأما شهريًا أو على مدار ستة أشهر، ويتم اصدار الفاتورة بمجرد الانتهاء من طلب وحدات التوطين، ويتم تسديد المبلغ في خلال عشرة أيام من تاريخ إصدار الفاتورة كحد أقصى.

متى ترتفع نسبة التوطين

كان قد كشف عن التوطين الموازي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يرتفع بشكل تدريجي كل 26 أسبوع، وذلك من خلال 26 أسبوع في حالة الدفع الشهري، وكانت قد أوضحت الوزارة أن صندوق تنمية الموارد البشرية هدفه أن يتم استثمار مبالغ خدمة التوطين الموازي في تدريب وتأهيل السعوديين الباحثين عن عمل.

تحذير وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كانت قد حذرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية على أنه من الممكن المنشآت إيقاف والغاء الخدمة في أي وقت، وذلك على حسب رغبتهم ودراستهم، وتعد تلك الخدمة من الخدمات المميزة التي وضعتها المملكة العربية السعودية.

الخطوات الخاصة بالتوطين الموازي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تتمثل خطوات التوطين الموازي داخل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تكون عبر رابط وزارة التنمية البشرية في النقاط التالية:

  • تقوم المنشأة بتحديد عدد وحدات التوطين المطلوبة أي عدد السعوديين الذين تحتاجهم المنشأة للوصول إلى نسب التوطين المستهدفة.
  • تستطيع المنشأة حساب التكلفة الوحدات التوطين من خلال الآلة الحاسبة الافتراضية على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اشتراطات التوطين

تتمثل اشتراطات التوطين في النقاط التالية:

  • صورة واحدة من بطاقة الأحوال للموظف السعودي.
  • عدد واحد صورة البيان الملكي الخاص بالموظف السعودي.
  • تسجيل رقم هاتف الجوال للموظف السعودي.
  • بيان بالراتب الشهري المقدم 2000 ريال سعودي على الأقل.
  • يتراوح سن الموظف بين الثامن عشر والأربعين عامًا.
  • يتطلب التوطين تعيين العمالة من الجنسين، ويكون عدد العمالة المطلوبة محدودة.

رؤية 2030

تعتبر رؤية 2030 من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي رؤية تهدف إلى تحقيق حياة كريمة للفرد، وذلك عن طريق تقديم كافة الخدمات التي فيها إلكترونيًا، وذلك عن طريق بعض المنصات والمواقع التي توفر على المواطن الوقت والمجهود، وذلك مع الرد عليك من قبل الموظفين خلال ساعات العمل عن بعد، ويتم ذلك بواسطة هاتفك الذكي، وتعتبر من تلك الخدمات هي خدمة الضمان الاجتماعي المطور، والذي هو يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق راتب شهري يصرف للمواطنين المحتاجين، والتي تحول المواطن من حالة من حالات الاحتياج إلى حالة من حالات الإنتاج.

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول التوطين الموازي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، نتمنى أن تستفيد جميع المنشآت من تلك الخدمة والتي تتيح لهم الكثير من العمال الذين يحتاجونها.