على الرغم من الشهرة العظيمة التي احتلتها السيدة أم كلثوم في العالم بأكملها بل في القلوب، لكن لم يعرف العديد عنها، على سبيل المثال ميلادها وتاريخ وفاتها وهل تزوجت أم لا، لقد ولدت في سنة 1898 ميلاديًا، تزوجت ولكن في سن متأخر بسبب اهتمامها الكبير وحبها للفن، لديها العديد من الأغاني التي يعد من أشهرها أغنية حب أي التي كان لها تأثير كبير على كافة القلوب والتي انتهت سنة 1960 ميلاديًا وغير ذلك، في خلال السطور التالية سنتعرف معًا على كافة التفاصيل المتعلقة بها.

جميع المعلومات عن أم كلثوم والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن أم كلثوم والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن أم كلثوم

لقبت باسم كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي، ولدت سنة 1898 ميلاديًا، وماتت سنو 1975 ميلاديًا، وهي ابنة لأسرة بسيطة متواضعة كانت تسكن في منطقة ريفية تعرف باسم “طماي الزهايرة” تقع في مركز السنبلاوين، في  الدقهلية.

أما عن أبوها فهو الشيخ إبراهيم، كان إمامًا وكذلك مؤذنًا لجامع ل وبالنسبة لأمها تدعى فاطمة المليجي فقد كانت ربة بيت.

كانت الحالة المالية لأسرتها سيئة، وعلى الرغم من ذلك ألحقها أبوها بكتاتيب القرية لكي تتعلم، وتعلّمت القراءة وكذلك الكتابة، بجانب ذلك علمها أبوها الأناشيد وتلاوة المصحف الشريف في سنٍ صغيرة.

قالت إنها حفظت المصحف عن ظهر قلبٍ وتعلمت الإنشاد عندما كان أبوها يُعلمه لشقيقها خالد، وعندما ألقت على مسامع أبوها ما تعلمته أندهش وطلب منها الانضمام معه لدروس النشيد، ثم انتقلت لمدرسة الشيخ جمعة بالسنبلاوين.

كم عمر أم كلثوم

كانت تعاني المرض منذ سنة 1971 ميلاديًا، وقد ساءت حالتها الصحية فامتنعت عن تقديم الحفلات، وبينما كانت تقوم بالتحضير لأغنيتها الأخيرة التي تعرف باسم “أوقاتي بتحلو معاك” اشتد عليها الوباء، فسافرت للندن لكي تلقي العلاج، لكنها رفضت البقاء داخل المستشفى رغم مرضها الشديد وقتها.

تداول خبر مرضها في الصحف، وعرض الناس أنْ يتبرعوا لها بالدم، ثم ماتت في يوم 3 من شهر فبراير سنة 1975 ميلاديًا عند عمر يناهز 76 عامًا.

من زوج أم كلثوم

لقد أقدمت على الزواج في سن متأخر من حياتها، حيث أنها تزوجت في سنة 1954 ميلاديًا من “حسن الحفناوي”، الدكتور المعروف في مصر، وقد دأم زواجهما حتى مغادرتها الحياة، ولم تلد منه أي أبناء.

الأعمال الفنية لأم كلثوم

لقد غنت مئات الأغاني عبر تاريخها الطويل، ومن أبرز أغانيها ما يأتي:

  • عودت عيني: الأغنية التي غنتها أول مرة سنة 1957 ميلاديًا.
  • الحب كده: غنتها أول مرة سنة 1959 ميلاديًا.
  • حب إيه: الأغنية التي قدمتها أول مرة سنة 1960 ميلاديًا.
  • للصبر حدود: التي غنتها أول مرة سنة 1964 ميلاديًا.
  • أنت عمري، التي كانت سنة 1964 ميلاديًا.
  • فات الميعاد: غنتها أول مرة سنة 1967 ميلاديًا.

أم كلثوم واحتراف الغناء

غنت سنة 1928ميلاديًا ” إن كنت أسامح ” فحصلت الأسطوانة الخاصة بها في هذه الفترة على أعلى المبيعات، وظهر نجم سيدة الغناء بالفن، إذ انتشر اسمها بالساحة الغنائية، وأدت بهذه السنة عديدًا من الأغاني، ودونت أربع قصائد لأبي العلا محمد.

لقد قدمت بين سنة 1930ميلاديًا وسنة 1932ميلاديًا أكثر من خمسين أغنيةً جديدةً، وفي سنة 1934ميلاديًا عند افتتاح الإذاعة المصرية دعتها الإذاعة للمشاركة بافتتاحها بصوتها، وفي هذه السنة بدأت بإقامة حفلاتٍ غنائية كل شهر استمرت في تقديمها على مدى أربعين سنة.

صارت تغني أغنياتها الجديدة بهذه الحفلات التي حققت نجاحًا هائلًا وإقبالًا كبيرًا، فكان شعبها يأتي من كافة الدول العربية، كما كانت الإذاعة تنقل حفلاتها الشهرية على الهواء مباشرة، لكي يصل صوتها لملايين الناس وفي كل مكان.