الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة حيث أعدتها وزارة التنمية الإجتماعية لتخفيف الأعباء عن المواطنين عند الرغبة في العثور على عمالة بطريقة قانونية مضمونة وتوفيًرا للوقت والجهد حيث وفرت لهم من خلال بعض المواقع الإلكترونية التي خصصتها للحصول على هذه الموافقة وسنقدم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع وعن كيفية العثور على هذه الموافقة والاستفادة من هذه الخدمة من خلال هذا المقال.

الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة

قد أعلنت وزارة الموارد والتنمية أن الجهة المنوطة بالخدمة تعمل طوال اليوم بشكل مستمر ودائم للتسهيل على المؤسسات والشركات التي تمكنت بالتسجيل عبر نظام شركات الاستقدام وأنه يمكنهم التسجيل والدخول والموافقة على الطلب الخاص بهم.

يعتبر تأجير العمالة من أهم الخدمات التي تبحث عنها وتحتاج إليها الهيئات، والشركات على مستوى كافة القطاعات حيث تحتاج المملكة العربية السعودية بالكثير من قطاعتها على جلب العمالة الأجانب من خارج المملكة.

 ولذلك، كان يجب وضع الأسس والقواعد اللازمة التي تنظم العلاقة لكلتا الطرفين، بجانب ضرورة الحصول على القبول من الجهات الحكومية القانونية حيث أنها تعد من أهم الخطوات الإيجابية.

خطوات الحصول على الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة

هناك العديد من الخطوات التي يشترط إتباعها للحصول على الموافقة حيث قامت  وزارة التنمية الإجتماعية بالعمل على توفير العون للشركات، والهيئات التي تود الحصول على الموافقة وتتمثل الخطوات بالنقاط التالية:

  • أدخل عبر حساب إدارة الخدمات والموارد البشرية للوزارة  إلكترونيًا من خلال هذا الرابط.
    • سجل على الموقع الخاص للخدمات الإلكترونية.
    • أختر المنشأة التي تريد تأجير العمالة من أجلها.
    • أختر الخدمة الخاصة بالموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة.
    • سيتم عرض شاشة ستظهر العقود التي غير موافق عليها بعد الضغط على العقد المطلوب.
  • بعد الاطلاع وقراءة التفاصيل الخاصة بالعقد فتبدأ الإجراءات اللأزمة للموافقة على العقد، أو عدم الموافقة.

نموذج عقد تأجير عمالة بين مؤسستين

يعد الحصول على نسخة من عقد تأجير بين مؤسستين للعمالة هو نظام قدمه برنامج أجير حيث تم إطلاقه من قبل وزارة العمل الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

وذلك للعمل من خلال هذا البرنامج على وضع الضوابط الواضحة لعقد تأجير عمالة بين طرفين أو مؤسستين والعمل بوضع الشروط والضوابط اللأزمة لاستقدام العمال ولا بد من الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة حتى يتم قبول النموذج.

شروط تأجير عمالة للشركات

تعلن وزارة الموارد والتنمية بالمملكة السعودية عن إتاحة خدمة جديدة عبارة عن تأجير العمالة المهنية المطلوبة بعقود رسمية منصوص فيها على كافة الحقوق الخاصة بالطرفين عبارة عن توقيع عقد رسمي لجهتين العمل، وصاحب العمل.

 حيث تمنح حق الإعارة المؤقتة للعمال في المنشآت الأخرى وهذا بما يتناسب مع قوانين ولوائح وزارة العمل.

 تسعى هذه الخدمة لتوفير العمالة والخبرات المتاحة وبشكل أسهل، وأسرع والاستعانة بالخبرات المتميزة بسوق العمل والعمل على الاستفادة منها.

حيث يتم الحصول على الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة لبرنامج أجير الإلكتروني، وتوافر جميع الشروط الخاصة لكي نتمكن من إتمام الخدمة بنجاح.

شروط تأجير العمالة المهنية بعقود رسمية

يوجد الكثير من الشروط  لتأجير العمالة وعمل عقود رسمية تتمثل في التالي:

  • أن الإقامة الخاصة بالمهني متاحة الصلاحية.
  • لا بد أن الشركتان يمارسان النشاط نفسه.
  • أن الشركة التى يرغب العامل الذهاب إليها بالنطاق المتوسط فما فوق.
  • فترة الإعارة سنة  خلال عامين ولا تقبل الزيادة.
  • ألا تزداد العمالة الأجنبية عن نسبة 20% في المنشأة.

وبنهاية المقال نود أن نكون قد تعرفنا على كيفية الحصول على الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة، وعن الشروط والخطوات اللازمة لقبول الطلب كما ذكرنا الضوابط المطلوبة لعمل عقد تأجير عمالة بين طرفين في نفس المجال وتم ذكر كافة التفاصيل حول هذا الموضوع ونتمنى الفائدة للجميع.