صلاح عبد الصبور شاعر مصري تألق في مجال الشعر والأدب وترك بصمة واضحة بكتاباته المميزة وأسلوبه الفريد، وفى هذا المقال سنتحدث باختصار عن هذا الفنان والشاعر الكبير وإلقاء الضوء على حياته الشخصية وبداية مشواره مع الشعر والأدب، فإذا كنت من محبي الشاعر صلاح عبد الصبور لا تفوت قراءة هذا المقال الذي يتحدث عن كل ما يخصه، وأهم المعلومات المتعلقة به.

معلومات عن الفنان صلاح عبد الصبور

  • هو الشاعر المصري محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى، مواليد عام 1931م شهر مايو من أفضل الشعراء القدامى الذين تركوا بصمة واضحة في مجال الأدب.
  • كان محرر صحفياً لجريدة الأهرام وبعض المجلات الأخرى التي كان يعمل بها فى هذا الوقت، حتى أصبح رئيس تحرير مجلة روز اليوسف.
  • كان مديراً عاماً فى دار الكتب العربى، ورئيس تحرير مجلة الكاتب، ووكيل وزارة الثقافة لشئون الثقافة الجماهيرية .
  • تم توليه رئاسة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب فى عام 1979م إلى أن توفي عام 1981م من شهر أغسطس.

بداية مشوار صلاح عبد الصبور

تخرج الكاتب صلاح عبد الصبور من كلية الاداب جامعة القاهرة من قسم اللغة العربية عام 1947م، وتتلمذ على يد أساتذة الأدب والكتابة منهم أمين الخولى الذى ضمه إلى جماعة الأمناء التي كانت لها تأثير كبير في الإبداع الأدبى والنقدى فى مصر تلك الفترة من الزمن، ومنها بدأ مشواره فى هذا المجال ليصبح من أعلام الشعر العربى فى مصر والوطن العربي كله ويشهد بذلك أعماله التى مازالت مصدر إلهام الكثير إلى وقتنا الحاضر.

إنجازات وجوائز الكاتب صلاح عبد الصبور

  • حصد الكاتب المتميز صلاح عبد الصبور العديد من الجوائز العالمية تقديراً لأعماله الرائعة وأسلوبه الفريد في الكتابة وإختياره المميز للكلمات .
  • فقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية على مسرحيته الشعرية ” مأساة الحلاج التى قام بها عام 1966م ونجحت بشكل كبير في هذا الوقت.
  • ثم حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة المنيا في عام 1982م، تقديراً له ولجهوده التى قام بها، والدكتوراه الفخرية في نفس العام من جامعة بغداد.
  • كما حصل بعد وفاته على الجائزة التقديرية في الآداب عام 1982م، تقديراً لأعماله التى كتبها طوال حياته الأدبية الناجحة.

وفاة الكاتب صلاح عبد الصبور

توفى الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور فى 13 أغسطس عام 1981م، نتيجة نوبة قلبية تعرض لها كانت السبب فى إنهاء حياته، قيل بأنها جاءته بسبب مشادات كلامية مع الفنان الراحل بهجت عثمان، وقد صرحت بذلك زوجته جهاد فاضل، التى أضافت أيضا أنه لولا الإنتقادات الظالمة التى صرح بها لما كان زوجى قد مات وألقت باللوم على الناقد بهجت عثمان في هذا الأمر .

الأعمال الفنية للشاعر صلاح عبد الصبور

  • ترك صلاح عبد الصبور وراءه أثاراً شعرية ومسرحية ناجحة أثرت فى العديد من الأجيال من شعراء وغيرهم فى مصر والوطن العربي.
  • تم إنشاء أول مجموعة شعرية عام 1957م، وأول ديوان للشعر الحديث فى هذا الوقت وهو ” الناس في بلادى” والذى كان حديث الكثيرين وقتها من نقاد وقراء.
  • وكذلك بعض المؤلفات الشعرية ” أقول لكم، تأملات في زمن جريح، احلام الفارس القديم، شجر الليل” كما كتب خمس مسرحيات شعريه، وبعض الكتابات النثرية .

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم كل ما ترغبون بمعرفته حول الكاتب الراحل صلاح عبد الصبور والأعمال الفنية التى قام بكتابتها وتركن أثراً كبيراً في عالم الشعر العربي والأدب، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.