تسجيل الباحثين عن عمل في برنامج مكافأة الجدية للعمل، هو برنامج مكافأة مالية تم إطلاقه لتشجيع المواطنين على البحث المستمر عن العمل وعدم التكاسل، وتؤكد على أهمية الاستمرار في العمل وتقدم هذه المكافأة للمقيدين على البرنامج ويتم منحهم مبلغ مالي وذلك لتحفيزهم على التسجيل.

تسجيل الباحثين عن عمل في برنامج مكافأة الجدية للعمل

يقدم برنامج مكافأة الجدية في العمل، جوائز مالية تصل إلى 24000 ألف ريال سعودي وذلك للأفراد المسجلين على هذا البرنامج وتقسم المكافأة على أربعة دفعات خلال عامين من التسجيل وذلك لتشجيع المواطنين على سرعة البحث عن وظيفة في أي مجال. 

الفئات المستحقة للمكافأة في برنامج مكافأة الجدية للعمل

يشمل برنامج تسجيل الباحثين عن عمل في برنامج مكافأة الجدية للعمل، أربعة مستهدفين ممن يستحقون المكافأة وهم كالأتي:-

  • المواطنين السعوديين الذين سجلوا في البرنامج من قبل أو الذي سجل لأول مرة بشرط ألا يكون قد أخذ كل الدفعات المستحقة. 
  • المواطنين الذين يصعب عليهم الحصول على عمل سواء الذي سجل بالفعل أو الذي يتقدم لأول مرة. 
  • كل المستفيدين من البرنامج الذين يصعب عليهم الحصول على فرصة عمل أو المتقدمين حديثًا وقد استنفذوا كل الدفعات المقررة يحق لهم الحصول على مكافأة الجدية في العمل. 
  • كل المسجلين في البرنامج ولم يسبق لهم الحصول على أي مبالغ مالية سابقة. 

شروط الإلتحاق بالبرنامج 

وضعت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، ضوابط وشروط للالتحاق الفعلي بالبرنامج حتى يتسنى لكل مستفيدي البرنامج من الذين يصعب عليهم الحصول على فرصة عمل أو الذين يبحثون عن عمل وهي كالأتي:-

  • لابد من التسجيل في البرنامج قبل حصولك على الوظيفة وأن يكون مبلغ الوظيفة يبلغ 3 آلاف ريال سعودي مع فترة عمل كاملة. 
  • قبل مرور 100 يوم من استلامك للعمل لابد من التسجيل في برنامج مكافأة الجدية في العمل كما ذكر في دفاتر مؤسسة التأمينات الاجتماعية. 
  • لابد للمتقدم أن يكون حاصل على الجنسية السعودية وكذلك الوالد والوالدة، ويكون عمر المتقدم يبدأ من 20 عامًا حتى 60 عامًا. 
  • لكل المستفيدين من برنامج الدعم الإضافي للأجور الاشتراك في برنامج مكافأة الجدية في العمل، ولا يمكن لكل المستفيدين الآخرين من وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بالتقدم لأخذ المكافأة.
  • صاحب الوظيفة التي يصل راتبه 3 آلاف شهريًا، أو الذي يمتلك أي نشاط تجاري يحرم من الاستفادة من برنامج مكافأة الجدية في العمل. 
  • لا يسمح للطلاب والمتدربين من الاستفادة من برنامج مكافأة الجدية فى العمل، ولكن يحق للطالب الذي يكون في مراحل التعليم التسجيل في برنامج حافز وأن يكون قد انقضت مدة 6 شهور من انتهاء الدراسة أو تركه للعمل أو التدريب. 
  • ان يكون المتقدم ليس لديه دخل ثابت يصل 2000 ريال سعودي أو أكثر وذلك خلال السنة التي مضت قبل التسجيل حتى الشهر الذي سوف يسجل فيه.  

ووضعت وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الموارد البشرية شروط مهمة للاستفادة من البرنامج منها لابد أن يكون المتقدم متواجد في الأراضي السعودية خلال 6 شهور مضت قبل البدأ في التسجيل. 

وأيضًا لا يحق أي مواطن سبق له أخذ استحقاق مالي سابق أو تعويض ضد الأيقاف عن العمل، ولا يسمح البرنامج أيضًا تقديم المكافأة للمسجون أو المتقاعد أو المتوفى، أو من رواد دور الرعاية الاجتماعية. 

ولابد لكل المستفيدين من البرنامج الاستمرار في العمل خلال فترة التسجيل، وعدم محاولة تركه، حتى يتسنى لك استلام الدفعات.