جميع المعلومات عن كامل الشناوى , كامل الشناوى من أوائل الشعراء القدماء الذين تركوا بصمة واضحة في مجال الأدب والشعر العربى بالعديد من الأعمال المتميزة والتى سنتحدث عنها فى هذا المقال وعن حياة الكاتب كامل الشناوي لنتعرف عليه عن قرب أكثر والتعرف على أهم المعلومات الخاصة به، فإذا كنت من محبي الكاتب كامل الشناوي لا تفوت قراء  هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه ويخصه من سيرة ذاتية وفنية.

معلومات عن الفنان كامل الشناوي

هو الكاتب المصرى الكبير مصطفى كامل الشناوي من مواليد 7 ديسمبر عام 1908م، بمحافظة الدقهلية وعاش بها في بداية حياته .

  • الفنان مصطفى كامل أخ شقيق للفنان الراحل مأمون الشناوى، وغنى له محمد عبدالوهاب والفنانة نجاة الصغيرة وغيرهم من الفنانين الكبار في هذا الوقت.
  • كان له أسلوبه الخاص فى الكتابة التى تميزه عن غيره من الشعراء فى هذا الوقت فعرف برقة شعره الغنائى،وله قدرة كبيرة على وصف وإمساك روح اللحظة ووصفها بجدارة.
  • والده كان قاضياً شرعياً لحكمة مركز اجا فى محافظة الدقهلية وعمل على إدخال إبنه الأزهر وتعليمه ليتخرج ويحصل على شهادة جامعية .

من هى زوجة كامل الشناوي؟

لم يتزوج الكاتب الراحل كامل الشناوي وجاءت بعض التصريحات التي تقول أنه عاش قصة حب حزينة مع الفنانة الراحلة نجاة الصغيرة، فقد أحبها حباً كبيراً ولكن لم يصرح لها بمشاعره، إلى أن رأها فى أحد السهرات مع شخص أخر يقال أنه سمير صبرى، وقد ترك الحفلة متأثراً بالموقف وقام بكتابة القصيدة المشهورة له، والتى أصبحت أغنية بعد ذلك ” لا تكذبى إنى رأيتكما معاً .. ودعى البكاء فقد كرهت الأدمعا ” .

حياته التعليمية والمهنية 

  • دخل إلى الأزهر الشريف ليتعلم فيه ولكن لم يكمل دراسته من خلاله فلم يلبث فيه أكثر من خمس سنوات، وأحب الجلوس مع الأدباء والمطالعة والقراءة فى الشعر والأدب بصفة عامة .
  • ثم درس بعدها الآداب العربية والأجنبية فى عصورها الأولى والمختلفة، فمارس موهبته فى ذلك الوقت إلى أن شق طريقه نحو الكتابة وأصبح من ألمع الشعراء.
  • عمل مع الدكتور طه حسين حين أصدر جريدة الوادي، وكان فيها مشرف على صفحة الأدب والتعليق عليها بكتابة التعليقات السياسية، فقد شعر أنه يستطيع الجمع بين الشعر والسياسية.
  • بدأ بحياته الصحفية عام 1928م، وبدأ العمل فى جريدة كوكب الشرق وكان ذلك فى عام 1930م وأثبت جدارته فى تلك المهنة، وأصبح رئيس تحرير لعدة أقسام مختلفة على مدار سنواته الأخيرة.

الأعمال الفنية للشاعر كامل الشناوي

قام الكاتب الكبير كامل الشناوي بكتابة العديد من الأعمال المتميزة منها ” إعترافات ابى نواس، أوبريت جميلة، الليل والحب والموت،  اوبريت ابو نواس ” ، وغنى له الكثير من الفنانين الكبار الموجودين في ذلك الوقت منهم محمد عبد الوهاب قصيدة ” الخطايا، أغنية عربية” وغنت له أم كلثوم ” على باب مصر “، وغنى له فريد الأطرش قصيدة ” عدت يا يوم مولدى،  لا وعينيك ” وغنت له نجاة الصغيرة” لا تكذبى ” وغيرهم .

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات الخاصة بالكاتب الراحل كامل الشناوي وبعض الأعمال الشهيرة التى قام بها فى حياته ومازالت موجودة إلى الأن بنفس روعتها وتأثيرها على القارئ والمستمع، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.