يوسف درويش هو محامي وكذلك كاتب مصري ولد في سنة 1910 ميلاديًا في القاهرة وتوفي في عام 2006 ميلاديًا، نال على دبلوم التجارة سنة 1932ميلاديًا، قام بترجمة العديد من الكتب التي يعد من أبرزها تاريخ يهود النيل لجاك حسون وغير ذلك ولا ننسى أن كثير من أعماله لاقت نجاح كبير أما ما زاد من شهرته هو اعتناقه للدين الاسلامي عام 1974، في السطور التالية سوف نتعرف عن هذه الشخصية العظيمة بالتفصيل.

معلومات عن يوسف درويش

وُلد يوسف في القاهرة في اليوم الموافق لتاريخ 2من شهر أكتوبر سنة 1910 ميلاديًا، في قسم الوايلي في العباسية حارة تعرف باسم أبو خوذة في محطة الجنزوري والمتفرع من شارع العباسية في عمارة كان يمتلكها أحد أميرالات الجيش المصري.

ثم انتقل بعد ذلك وكان سنه تقريبًا حوالي أربع أعوام إلى شارع سعيد في العباسية في عمارة “مصطفى الجمال”، ثم ببيت بجانب جامعة التجارة بالعباسية بجانب الأرض التي كانت تتخصص من أجل الاحتفال بمولد الرسول” صلى الله عليه وسلم” والمشهورة باسم أرض “مولد النبي”، وأخيرًا انتقل مع أسرته وكان عمره تقريبًا خوالي سبعة عشرة عامًا إلى مصر الجديدة في شارع رشيد ثم إلى بيت ثاني في ذات المنطقة، وعندما تزوج سنة 1941 ميلاديًا اتخذ له مكانًا في شارع “جلال الملك”.

كان يوسف طالبًا في المدرسة الابتدائية الإعدادية داخل العباسية، ثم أنضم بعد ذلك لمدرسة الفرير في الظاهر وقضى الدراسة الثانوية داخل مدرسة الفرير بالخرنقش حتى سنة 1929 ميلاديًا، ثم انتقل إلى الجامعة الفرنسية بالظاهر حيث نال على شهادة البكالوريا سنة 1930 ميلاديًا قسم أدبي.

بعد ذلك تحرك إلى فرنسا من اجل دراسة التجارة ولكنه كان ينوي دراسة القانون، وأنضم لمدرسة التجارة العليا بتولوز في شهر أكتوبر سنة 1930 ميلاديًا ونال على دبلوم التجارة العليا من هذه المدرسة سنة 1932 ميلاديًا، وكان قد أنتسب في نفس الوقت بجامعة الحقوق في هذه المنطقة ونجح في السنة الأولى فيها.

ثم ذهب بعد ذلك إلى اكس في جنوب فرنسا وأنضم لكلية الحقوق بها حيث نال على ليسانس الحقوق سنة 1934 ميلاديًا، كما التحق في نفس الوقت بمدرسة الدراسات التجارية العليا سنة 1933 ميلاديًا وقدم آنذاك رسالة عن “القطن في مصر” من أجل الحصول على هذه الشهادة.

كم عمر يوسف درويش

لقد مات يوسف في اليوم المصادف لـ 2 من شهر أكتوبر سنة 2006 ميلاديًا عندما كان يناهز من العمر تقريبًا: 96 عامًا.

من زوجة يوسف درويش

اسم زوجته: لم يذكر على مواقع التواصل الاجتماعي وربما قد يرجع السبب وراء ذلك احتفاظه بحياته الشخصية.

أعمال يوسف درويش

قام بترجمة العديد من الكتب التي يعد منها:

  • تاريخ يهود النيل لجاك حسون.
  • كما يعد من أهم أعماله هي ترجمة “مستندات من واقع اليسار الماركسي الفرنسي”.
  • بجانب ذلك أوضاع عمال الصناعة الهائلة في القاهرة وضواحيها لجان فاليه.

إسلام يوسف درويش

لقد أعلن إسلامه في شهر نوفمبر سنة 1947 ميلاديًا، وقد كان ينتسب لطائفة تعرف باسم اليهود القرائيين، وهم يتباينون بشكل كبير عن اليهود الربانيين حيث يقتصر اعتناقهم واستنادهم على التوراة دون التلمود، وكان اليهود الربانيون لا يعدون القرائيين يهودا، وكذلك الحكم العنصري في ألمانيا النازية الذي لم يعتبر القرائيين يهودا واستثناهم من الإجراءات التي كان قد اتخذها ضد اليهود بشكل عام.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا وهكذا نكون قد تعرفنا على كثير من المعلومات حول المحامي والكاتب المصري يوسف درويش.