يعاني الكثير من الطلاب من القلق المفرط في فترة الأمتحانات سواء كان في المدارس أو الجامعات وذلك بسبب الضغط الناتج عن الأجتهاد والمذاكرة مما يودي في النهاية الى القلق والتوتر والخوف الذي يؤثر بشكل كبير على النتائج النهائية لدى الطلاب، لذلك في هذا المقال سنعرض دعاء قبل الامتحان يمكن للطلاب أن يلتزموا بقراءته لتخفيف شعورهم بالقلق بإذن الله.

أهمية قراءة دعاء قبل الامتحان

الدعاء قبل الامتحان يخفف على الطالب الشعور بالقلق والخوف والرهبه كما انه يمنح الطالب الشعرر بالثقه والاعتماد الكامل على الله سبحانه وتعالى، لذلك ينصح بقراءة دعاء قبل الدخول للامتحان ومن هذه الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى:

  • (وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ).
  • [وَقُل رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا).
  • (قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني* يفقَهوا قَولي).
  • (حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ).
  •  (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).
  •  (اللهُ اللهُ ربِّي، لا أُشرِكُ به شيئًا).
  • (لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبحانَكَ إنِّي كُنتُ من الظالِمينَ).

أسباب القلق من الامتحان

القلق من الامتحانات شعور طبيعي على كل طالب ينتابه في فترة الامتحانات حتى نهايتها، واحياناً يزيد هذا القلق مما يؤدي الى التأثير على الطالب بشكل سلبي في مستواه الدراسي، ويمكن حصر اسباب القلق من الامتحانات فيما يأتي:

  • ممارسة الإحباط بشكل مستمر من قِبل المعلم على محصول الطالب الدراسي بهدف تشجيعه لكن يحدث العكس وهو احباطه وقلقه المستمر وللخوف من تهديد  المعلم له بالعقاب في حال ضعف أدائه في الامتحان، وعلى المعلم هُنا ان يتعامل مع الطالب برفق وحنان وتشجيعه حتى يشعر الطالب بثقه المعلم فيه فيساعد هذا على زيادة محصوله الدراسي.
  • الخوف من غضب الأهل أو حزنهم في حال ضعف أدائه في الامتحان خاصة إن كانوا الاهالي متوقعين أداءً عالياً، على الأهل تقبل ابنائهم كما هم وأن يمنحوا الأبناء الشعور الدائم بالحب والرعايه.
  • ضعف الثقة بالنفس لدى الطالب وشعوره المستمر بعدم القدرة على الاجتياز بنجاح وقد يكون هذا بسبب تجاربه السابقه في الحصول على الانخفاضات في الامتحانات السابقة ما يؤدي إلى الخوف من تكرار المشكلة حتى لو كان مستوى الطالب أرتفع للأفضل فـ سيرافقه هذا القلق حيال الأمر.
  • ضعف الجاهزية والاستعداد للامتحان وذلك بسبب صعوبة المعلومات أحياناً على الطالب وصعوبة القدرة على استعادتها عند اقتراب موعد الامتحان وكذلك قِصر وقت الامتحانات والخوف من عدم إنهاء الاختبار.

ادعية قبل الامتحان بيوم:

«اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة، اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفى عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا».

«لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين».

نصائح لتخفيف توتر الامتحان

  • أخذ فترات استراحة بين الحين والآخر وذلك لتجديد الطاقة والقيام بأنشطة جديدة ومختلفة مثل الخروج مع الاصدقاء او قضاء وقت مع العائلة والتنزه معهم لتعيد الطاقة والحيوية الطالب وتشعره بالاسترخاء.
  • عدم الاستماع الى نصائح للآخرين دائماً وبشكل مستمر وذلك لأن القيام بتلك المقارنات بين مستوى الدراسة كل طالب قد يؤثر بالسلب على الطالب ويزيد من التوتر والقلق كما يؤدي إلى تعرضه للتشتت ويشعره بأنه لا يتقدم في الدراسة بشكل كافي.
  • الاستيقاظ المبكر والنوم المبكر حيث أن ترتيب نظام نوم خاص بالطلاب قد يساعد على زيادة قدرتهم في الفهم والاستيعاب وليأخذ الدماغ الراحة الكافية ليلاً ويمنح الجسم الاسترخاء اللازم قبل العودة للمذاكرة.
  • ممارسة أنواع من الرياضة حيث من المعروف أن ممارسة التمرينات الرياضية بأنواعها عموماً يعود بنتائج كثيرة ومختلفة على كل شخص والأغلب أنها نتائج ايجابية ومفيدة للجسم وبالنسبة للطالب فهي مفيدة في انه سيكسر حاجز الروتين المعتاد ويمنح جسدة متعة مع تعزيز لياقته البدنية كما ان الرياضة تعمل على تقوية العضلات وتهدئة الأعصاب.
  • مراجعة الامتحان بعد الحل وهي عملية المهمة التي تشعر وتعزز للطالب قدرتها في الإنجاز والعمل وكذلك منح الثقة بنفسه ومن ثم يزيل الشعور بالقلق والتوتر.
  • قراءة دعاء قبل الامتحان وقد يساعد ذلك على الشعور الكامل بالارتياح وانخفاض مستوى القلق.

يخفف الدعاء من الشعور بالقلق والخوف حيال أمور عديدة في الحياة ومن هذه الأمور التوتر في فترة الأمتحانات وفي هذا المقال ذكرنا أهمية قراءة دعاء قبل الامتحان كما ذكرنا عدد من أسباب القلق في الامتحانات وطرق لعلاج هذا القلق.