يسعى العديد من الطلاب في البحث عن مصادر تُزيل القلق والتوتر والتردد في فتره الاختبارات النهائية، حيث من المعروف والطبيعي ان هذه الفترة تعد من اصعب الفترات التي تمر على الطالب لما فيها من خوف وضغط نفسي كبير، التقرب من الله في هذه الفتره يمحو القلق والتردد ويمنح الطالب الراحه والسكينة كما يمكن الأكثار من الدعاء والإلحاح من الله تعالى، وفي هذا المقال سنذكر بعض من أدعية للاختبارات النهائية.فاذا قد تعثرت في اجابة سؤال لاتلتفت للغش لكن ادعو الله ان يلهمك الصواب (رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا).(اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ)(يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)

أدعية للاختبارات النهائية

أدعية للاختبارات النهائية

 

فضل قراءة أدعية للاختبارات النهائية

يعد الدعاء من العبادات التي تقرب العبد من ربه وتمنحه الشعور بالأمان والراحة والسكينة كما ان الدعاء له فضل وأجر عظيم في كل وقت وكل حين وعلى الإنسان أن يدعو الله في كل وقت وحين حتى إذا كان في وقت الرخاء والراحة. 

  • فضل قراءة أدعية للاختبارات النهائية إزالة الخوف والتوتر والتردد في فترة الامتحانات والشعور بالراحه كما أن الدعاء وقت الاختبارات يقرب العبد من ربه لأنه سيعرف أن الله هو ملجأه الأول والأخير 
  • قراءة أدعية للاختبارات النهائية قد تقلل من الخوف لدى الطالب وتساعد الطالب في دخول الامتحان وهو يملك قلب هادئ مطمئن من حل الامتحان لأن الأدعية تقوي القلب.
  • تجعل الطالب في حالة جيدة سواء كانت الحاله جيدة معنوياً أو جسدياً، كما انها تساعد الطالب في حل الاختبارات بطريقة سليمة وصحيحة خالية من أي توتر وقلق وذلك بسبب توفيق الله له في الامتحان بسبب دعاءه المتتالي والمتواصل.

أدعية للاختبارات النهائية 

فيما يلي أدعية للاختبارات النهائية للطلاب في فترة الاختبارات:

  • (اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل).
  • (كذلك اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك.)
  • (اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب.)
  • (اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل)
  • (اللهم قنا شر الإنس والجان، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان.)
  • ( اللهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً وصفحاً جميلاً).

طرق للاستعداد للاختبارات النهائية

  • ممارسة الرياضة: يُنصح بممارسة الرياضة في فترة الاختبارات وذلك لما تعود به من فوائد كثيرة وعديدة على الدماغ، حيث تشير أحد الدراسات على ان الرياضة تعمل على تحفيز إنتاج هرمون النمو الذي يُحفّز قدرة الدماغ على تعلّم أشياء جديدة كما أنها تزيد من إنتاج هرمون الإندروفين المسؤول عن زيادة كمية الأكسجين الواصلة للدماغ وهذا يساعد على الانهاء من التشوش الذهني الذي يصاحب الطلاب فترة الاختبارت مما يسهل عليهم الحفظ والتعلم.
  • الالتزام بمهمة واحدة: يُنصح بالبدء بمهمّة واحدة فقط مثل البدء بجزء معين أو مادة معينة والتركيز عليها، حيث أن من المعروف أم تعدّد المهام يزيد الأمر  تعقداً وصعوبة.
  • ترتيب مكان مخصص للدراسة: يساعد ترتيب المكان المخصص للدراسة قبل بدأ المذاكرة على الشعور بالراحة والاستعداد للمذاكرة، كما ينصح ايضاً بأغلاق شبكات الإنترنت لأنها تؤثر بشكل كبير على تشتت الطالب أثناء المذاكرة.
  • بدأ بصعوبة المهام: ينصح أن يبدأ الطالب بالمهام  السهلة أو المواد سهلة الفهم وبسيطة الاستيعاب والتدرج في صعوبة المهام، كما يسهل تدوين الطالب للمعلومات الدراسية في ورقة  على السرعة في حفظ المعلومات بشكل أسرع وتثبيتها في العقل لمدة أطول.
  • اتباع طريقة البومودورو: (بالإنجليزية: Pomodoro Technique)؛ وهذه الطريقة تُساهم في تحسين الفهم ورفع مستوى الاستيعاب والتركيز، والاتقان في سرعة البديهة، وإدارة الوقت، وتتم هذه الطريقة بسهولة وهي بتحديد 25 دقيقة لإنجاز مهمة واحدة فحسب، ثمّ أخذ 5 دقائق من الاستراحة بعد انتهاء هذا الوقت، وتكرار هذا إلى 4 مرّات، وبعد ذلك يُمكن أخذ استراحة لمدة أطول.

يعد الدعاء من أسهل وأثمن الطرق لشعور العبد بالراحة والسكينة واطمئنان قلبه وعقله، كما ومن المعروف أن فترة الاختبارات تحتاج إلى صبر وسعه صدر لأن هذه الفترة مليئة بالخوف والتردد والقلق المستمر من قبل جميع الطلاب، لذلك في هذا المقال حرصنا على أن نذكر فضل قراءة أدعية للاختبارات النهائية كما ذكرنا بعض الأدعية المستحب الدعاء بها في فترة الاختبارات.