دعاء حفظ الأهل و الأحباب من كل مكروه

Salma Yhya 30 يوليو 2022 , 18:47

حفظ الأهل والأحباب من كل مكروه من المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين مهمتهم الأولى في الحياة هي حفظ أفراد المنزل وبعد عنهم الشر وجلب الخير، وقد يكون الدعاء من أبرز الحلول التي نساعد على تحقيق مايأمله المسلم من الله عز وجل مهما كان، وفي هذا المقال سنذكر دعاء حفظ الأهل والأحباب من كل مكروه لعلها مستجابه بإذن الله. 

دعاء حفظ الأهل والأحباب من كل مكروه

يوجد العديد من الأدعية التي تساعد أفراد المنزل في الشعور بالراحه والسكينه وفيما يلي دعاء لحفظ الأهل والأحباب من كل مكروه

  • (اللهم يا رب كل شيء وخالق الخلق، أنا أحداً من عبادك أستودعك زوجي وأنا على يقين تام أنك على كل شيء قدير.)
  • (اللهم أحفظه من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم نقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.)
  • (اللهم سخر زوجي لي وسخرني له في كل ما تحب وترضى يا رب العالمين، اللهم أبعدنا عما يعصيكوقرب لنا كل ما يطيعك ويحبب فينا يا أرحم الراحمين)
  • (اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا واجعلنا دائماً نفكر في الآخرة، وكيف سنكون حين نواجهك، اللهم لا تعذبنا وأنت تعلم بما في خاطرنا.)
  • )اللهم أعنا دائماً على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ونسألك يا ربنا حسن الختام، وصل الله وسلم على نبينا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم.)
  • (تحصنت بالله الذي بسط الأرض على ماء فجمد، توكلت علي الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عدداً).

طرق وخطوات لتحصين المنزل والأحباب  

  • ذكر الله تعالى تعالى كثيراً في البيت وذلك بتردد: “بسم الله”، عند الدخول للنزل فهي كلمة يسيرة يحفظها ويعرفنا الجميع لكن قدرها كبير وواسع وقد تحمي أفراد المنزل من دخول الشياطين. 
  • السلام على أهل البيت عند الدخول إذا دخل عليهم، فإن في السلام خيراً وبركة كما يظهر في حديث مما يُروى في حديث أنس رضي الله عنه قال: قال عليه الصلاة والسلام: (إذا دخلت على أهلك فسلِّم، تكن بركةً عليك وعلى أهل بيتك).
  • الصلاة النافلة في البيت حيث أن السنة أن تكون النوافل في البيت إلا إذا اقترن بها قرائن تَجعلها في المسجد، وذلك مثل وجود تشويش أو ازعاج في البيت أو انشغالًا.
  • قراءة القرآن الكريم بشكل مستمر في البيت، فإن الملائكة تتنزل في البيت الذي يكثر في قراءة القرآن الكريم لأنها تتلمس مجالس الذكر لله سبحانه وتعالى، كما يمكن قراءة إحدى السور في القرآن الكريم بشكل يومي وروتين متكرر مثل سورة البقرة. 
  • إخراج الصلبان والصور والكلاب من البيوت، لأن هذه الأشياء قد تمنع الملائكة من الدخول للمنزل كما أنها تنقص أجر افراد هذا البيت كما ورد في إحدى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أن وجود هذه الأشياء في المنزل قد تكون فرصة لدخول الشياطين لهذا البيت.
  • تطهير البيت من مزامير الشيطان والغناء قد تكون سبباً من أسباب تحصين البيوت والمنازل كما أن مزامير الشيطان والغناء لها أضرار كثيرة وعديدة في أنها تزاحم القرآن الكريم وتقضي على ذكر الله سبحانه وتعالى في القلب والبيت.
  • وضع حلقة قرآنية لأهل البيت وتشغيلها بشكل مستمر على كبار المنزل وحتى لصغارهم، أو حتى إذا كان العدد قليلًا أو صغيراً فهو خير، لأن وجود قرآن كريم بالمنزل به تتنزل عليهم الملائكة وتنزل عليهم الراحة السكينة، فالقرآن الكريم سبب عظيم لجلب السكينة والطمأنينة لكل أفراد البيت.
  • إحياء قيمة تعظيم الله سبحانه تعالى في نفوس جميع أفراد الأسرة وذلك من خلال المخلوقات العظيمة وعظمه خلق الله تعالى والأحكام الشرعية، وتوضيح وشرح معاني الأسماء الحسنى لله سبحانه تعالى، ونحو ذلك، فالنظرة التأملية التي يلقاها العبد في خلق الله تعالى والتي من الممكن اعتيادها في الأسرة بين الحين والآخر يعتبر درسًا عظيمًا لإحياء قلوبهم على حب الله عز وجل.
  • تربية الأسرة على الإعتماد في كثرة الدعاء وقراءة دعاء حفظ الأهل والأحباب من كل مكروه واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، وكذلك في التوكل عليه في جميع شؤونهم في الحياة.

دعاء حفظ الأهل والأحباب من كل مكروه من الأدعية المستحب على أفراد المنزل قرأتها لحفظ الأهل من كل شر، كما أن الدعاء فيه خير وبركة وفيها تحقق جميع غايات المسلمين بإذن الله سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال ذكرنا طرق للتعامل بها مع البيوت بهدف تحقيق الراحة والسكينة لأفراد المنزل وتحصينه من كل شر، كما ذكرنا عدد من الأدعية لحفظ الأهل والأحباب من كل شر،

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *