دعاء للأبناء في رمضان ومعرفة أوقات استجابة الدعاء

Salma Yhya 19 يناير 2023 , 11:55 آخر تحديث : يناير 2023 , 11:57

دعاء للأبناء في رمضان يبحث عنه كثير من الأمهات والآباء للدعاء لأولادهم بالطريقة الصحيحة لأنهم فلذة أكبادهم، ويتمنون أن يكونوا أفضل الناس من الناحية الدينية أولًا والناحية الخُلقية لكي يكونوا أبناء صالحين ويستطيعون أن يفيدوا المجتمع وبارين بوالديهم، سوف نقوم بتقديم كل الأدعية للأبناء من خلال السطور القادمة.

دعاء للأبناء في رمضان

يقوم الوالدين دعاء لأبناء في رمضان لأنه من الأشهر المباركة لله عز وجل ويقبل فيها الدعاء، حيث تقوم الأمهات بالدعاء لأولادهم أن يحفظهم من كل شر وأن يرزقهم صلاح الحال ويرزقهم بالنجاح والستر ويبعدهم من المعاصي وأن يوفقهم طاعة الله عز وجل وكل الخير لهم، حيث يعجز الكثير عن مطالبة رب العالمين بالدعاء ويشمل الدعاء للأحفاد والأبناء، ومن الأدعية الآتي:

  • “اللهم أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة”.
  • “اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً”.
  • “اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، وسلمهم من العلل والآفات”.
  • “اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك”.

دعاء للأبناء بالصلاح

دعاء للأبناء في رمضان بصلاح الحال والهداية، ويمكن أن يوضع في حالة الواتس لكي يُعبر الآباء والأمهات عن حبهم لأولادهم عند أبنائهم هبة من الله سبحانه وتعالى، ولهم الكثير من الحقوق في صغرهم وكبرهم وإحسان تربيتهم وتعليمهم الصلاة، وغرس القيم والمبادئ بداخلهم حيث يحرص كل الآباء والأمهات على الدعاء لهم في شهر رمضان لأن هذا الشهر يتقبل الله من الدعاء ويجب الدعاء لهم بصلاح الحال والرزق الوفير والهداية وتثبيتهم على القيم ويجب اختيار الأوقات التي يتم الدعاء فيها للاستجابة في شهر رمضان المعظم ومن هذه الأدعية الآتي:

  • “اللهم بارك لي في أبنائي وذرّيتي، ولا تضرّهم وأن توفّقهم لطاعتك، وأن ترزقني برّهم”.
  • “اللهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك لأولادي يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً لصدورهم، ونورًا لأبصارهم”.
  • ” اللهم فرّح بهم نبيك المختار، وأهدهم لما تحبّه وترضاه، واجعلهم ممن تواضع لك، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النّبي الأمين وعلى آلهِ وصحبه أجمعين”.

أدعية قصيرة في شهر رمضان

يقوم الأمهات والآباء للدعاء للأبناء في رمضان المبارك لأن به الدعاء مستجاب وهذا الشهر به الكثير والكثير من النعم والفضائل حيث نقوم بالدعاء بصلاح الأبناء والهداية لهم ودعائهم بالتوفيق والنجاح، والدعاء عبادة من عند الله ومن نعم الله سبحانه وتعالى وعلى الآباء والأمهات الإهتمام بالدعاء لهم ومن هذه الأدعية التالي:

  • “اللهم جنب أولادي وذريتي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم شاكرين لنعمك، وأتمّها عليهم يا أرحم الراحمين”.
  • ” اللهم فجّر ينابيع الحكمة من قلوبهم، وأجرها على ألسنتهم. اللّهم امنُن عليهم بكلّ ما يصلحهم في الدنيا والآخرة، ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت”.
  •  “اللهم اجعلهم من الموسع عليهم في الرزق الحلال، المعوذين من الذلّ إلّا لك، والمُجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك”.

أدعية للأبناء مستجابه

عندما يجتمع الزوجين في بيت واحد كل ما في رأسهم هو تكوين أسرة صغيرة إلى البنات، والصبيان وأن يصبوا عليهم كل الإهتمام لتحقيق الهدف لإنجاب الأطفال حيث أن الأمة الإسلامية بطبعها الحسنة في تربية الأبناء وفي شهر رمضان يستجيب الله فيه الدعاء مقارنة بالشهور الأخرى فعل الآباء والأمهات الإكثار في الدعاء لأبنائهم قرة أعينهم في هذا الشهر لأنهم فلذة أكبادهم، ويحاولون بكل وسعهم أن يكونوا سعداء ويضمنون لهم كل التوفيق والنجاح بصفه مستمرة لأنهم أفضل ما لديهم في الدنيا.

دعاء لهداية الأبناء

يقوم الأبوين بالدعاء لأبنائهم واستمرار الدعاء لهم بالصلاح والهداية لكي ينشؤوا من الأبناء أجيال صالحين يعرفون دينهم ويسيرون على خطى الرسول عليه الصلاة والسلام، والدخول إلى الجنة، ويقومون بالدعاء لكي يعينهم الله على تربية أبنائهم بما يرضي الله ورسوله ويحاولون أن يجعل أبنائهم سعداء في الدنيا وفي راحة البيت لأنهم السند لهم، ويجب عليهم الدعاء للأبناء لأنهم قدوة حسنة لهم في الحياة، ويجب تربيتهم على الدين الصحيح وعلى الصلاة، والالتزام بها والتربية على الأخلاق والقيم الحسنة في الاسلام.

أوقات استجابة الدعاء

الأبناء هم هدفنا في الحياة لكي يكونوا أبناء صالحين بارين بأبائهم وأمهاتهم ويقوم الوالدين بإحسان تربية الأبناء على القيم الصحيحة وعليهم تعليمهم الصلاة من الصغر والرحمة مع الكبير والصغير ويجب عند الدعاء الأخذ بعين الاعتبار الأوقات التي يستجيب الله عز وجل فيها الدعاء ومن هذه الأوقات الآتي:

  • في الثلث الاخير من الليل.
  • في شهر رمضان.
  • يوم الجمعة.
  • عند السجود في الصلاة.

الدعاء في يوم الجمعة

1- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

2- اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. أفضل أدعية تقال في يوم الجمعة رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

3- اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.

4- اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

5- اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله. اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

6- اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

7- اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

8- اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

9- اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

10- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم كل التفاصيل عن دعاء للأبناء في رمضان، ويجب عند الدعاء الإلتزام بشروط استجابة الدعاء والأوقات التي يستجيب الله فيها الدعاء وأن يصلح الله حال أولادنا ويهديهم للطريق الصحيح.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • أدعية قصيرة في شهر رمضان

    "اللهم جنب أولادي وذريتي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم شاكرين لنعمك، وأتمّها عليهم يا أرحم الراحمين".

  • دعاء للأبناء بالصلاح

    "اللهم بارك لي في أبنائي وذرّيتي، ولا تضرّهم وأن توفّقهم لطاعتك، وأن ترزقني برّهم", "اللهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك لأولادي يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً لصدورهم، ونورًا لأبصارهم".

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *