دعاء للأم المتوفية اللهم يا رحمن ارحمها برحمتك يارب يا أرحم الراحمين ارحم أمي، الأم هي أهم شخص في الدنيا التي يشعر الإنسان بعد فقدانها أنه ظل وحيدًا وهذا من أسوء الأمور وأبسط شيء أن نقوم بالدعاء للأم بعد وفاتها للتصدق على روحها وندعي لها حيث يخفف الله عنها في أول يوم لها في القبر وأن يرحمها.

دعاء للأم المتوفية اللهم يا رحمن ارحمها برحمتك يا رب

الأم هي نبع الحنان ومهما بلغ عمر الإنسان لا يستطيع الاستغناء عن أمه حتى بعد أن ظل الشخص كبير في السن، لكن يحتاج إلى أحضان أمه لكي يحكي لها كل همومه التي لا يحيكها لأحد غيرها ويختبئ بين احضانها ويخرج من ضغوط الحياة ومن أبسط حقوقها بعد وفاتها الدعاء لها بأن الله يرحمها ويدخلها الجنة و دعاء للأم المتوفية اللهم ارحمهم برحمتك يا رب العالمين ومن هذه الأدعية الآتي:

  • “اللهم اجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها. واجعل ظلك ظلاً لها والسندس لباساً لها اللهم أمين اللهم”.
  • ” اللهم بحق هذا الإحسان ارحمها واغفرلها، وادخلها الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم امين. كذلك اللهم اغفر لجسد حملنا 9 أشهر وهن على وهن فرقت عظامه، وتشقق جلده فحرمناه الراحة والنوم. وأمتنا من عافيته مايكفي لأمراضه، ثم خرجنا منه بشق الأنفس ربي بارك في والدتي”. 
  • “اللهم اجعل ذريتها ذرية صالحة تدعوا لها بخير الى يوم الدين”.

دعاء للأم بعد وفاتها 

الذي يجهل فضل الأم هو شخص جاهل وجاحد لأن الأم هي سبب مجيئه الحياة وهي السد المنيع لأي أذى يقع فيه الطفل مع العالم الخارجي، وهي سندًا عندما يكبر، وتحمل الأم المتاعب والآلام لكن تكون سعيدة وكل هذا مقابل أن ترى أبنائها سعداء وفي أفضل حال حيث لا تشتكي ولا تشعر بأي مرارة عندما تشاهد أبنائها سعداء.

الأم هي رحمة الله في الأرض لأن الأم هي الشخص الوحيد الذي تأتي محبته في القلب بعد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لأنها تبذل كل ما في وسعها لكي تُسعد أبنائها، فعند أصابة الشخص بوفاة أمه فيجب عليه استغلال الأوقات في الدعاء لها ومن هذه الأدعية الآتي:

  • “اللهم اجعل ذريتها ستراً بينها وبين نار جهنم”.
  •  “اللهم ان كانت من المحسنين فزد في حسناتها، وإن كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها”. 
  • “اللهم أنت غني ونحن الفقراء، فأنت غني ونحن الفقراء فأنت غني من عذابها فارحمها. وأيضاً اللهم ارجع نفسها إليك راضية مرضية، وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين”.
  • ” اللهم ارزقها لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقاءك”.
  •  “اللهم إنها أمتك بنت عبدك بنت أمتك تحتاج إلى رحمتك. وأنت غني عن عذابها فارحمها”.

دعاء قصير للأم

الأم هي أساس الدنيا التي تضحي من أجل أبنائها وتتألم لحزنهم، وتفرح بفرحهم ولا أحد يخاف على أبنائها غيرها حيث اصطفاها الله سبحانه وتعالى والجنة تحت أقدامها حيث يستطيع كل مسلم إرضاء أمه لكي يرضى عليه الله وبعد موتها يبحث الكثير من الأدعية للأم وهي كالآتي:

  • “اللـهـم اجعل عن يمينها نوراً حتى تبعثها أمنه مطمئنه في نور من نورك”.
  • “اللـهـم انظر إليها نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا”.
  • “اللـهـم أسكنها فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم. اللـهـم اعفو عنها فإنك القائل “ويعفو عن كثير”.
  • “اللـهـم انها جاءت ببابك وأناخت بجنابك فَجْد عليها بعفوك و إكرامك وجود إحسانك”.
  • “اللـهـم شفع فيها نبينا ومصطفاك واحشرها تحت لوائه واسقها من يدك الشريفة شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدا”.
  • “اللـهـم إنها صبرت علي البلاء فلم تجزع فامنحها درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب فإنك القائل ” إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب “.

فضل الأم 

الأم لها فضل لها فضل كبير على أولادها وهي نبع الحنان وتعطي الأمن والأمان لأطفالها بلا حدود ولا تنتظر أي مقابل لهذا العطاء وغيرها من فضل الأم علينا وتتلخص في الآتي: 

  • الأم هدفها في الحياة رؤية أولادها سعداء وفي أحسن حال وتتمنى أن تحقق لهم كل الطموحات والامنيات التي يحلمون بها.
  • الأم رزق من عند الله ونعمة كبيرة لا يعرف قيمتها غير الشخص المحروم منها.
  •  بعد وفاة الأم لا يشعر الشخص بالحب الكبير فهذه النعمة إلا بعد فقدانها.
  •  عطاء الأم بلا حدود لا يستطيع الأبناء مهما استطاعوا رد هذا الجميل حتى لو جزء بسيط.
  • الأم هي الطاقة الإيجابية لأبنائها ومصدر السعادة لهم.

أهمية الدعاء للأم المتوفية

 يجب الدعاء للأم في جميع الأوقات وكل الأحوال لأن فضلها عظيم، وعلى أبنائها  والإلتزام وتكرار الأدعية للأم يوميًا الله سبحانه وتعالى، ويحب الله الدعاء لكي يتقرب الشخص المسلم لرب العالمين ويُحسن العلاقة بينه وبين ربه والدعاء يُشعر المسلم بأنه في أمان، والدعاء للأم ضروري جدًا ويجب أن تزداد هذه الأدعية بعد وفاتها لرد جزء من الجميل لها وأيضًا لزيادة حسناتها ودخولها الجنة وحتى يرفعها الله درجة ويُسكنها فسيح جناته ويسكنها الفردوس الأعلى.

أهم آداب الدعاء

يجب على كل مسلم أثناء الدعاء الإلتزام بآداب معينه والتي تتلخص في الآتي:

  • الدعاء للنفس بالخير والدعاء للغير دون أن يتمنى الأذى للأخرين.
  •  الإلحاح في الدعاء، ويجب على المسلم التضرع، والخشوع لله عز وجل يجب على المسلم عدم الشعور بالملل اثناء الدعاء واجب التكرار والتذلل لله عز وجل.
  • يجب إظهار ضعف الشخص أمام الله سبحانه وتعالى.
  •  الاستغفار كثيرًا والبعد عن ارتكاب المعاصي، والذنوب.
  •  الإلتزام بالعبادات والاكثار منها وأيضًا الإلتزام بالطاعات.

دعاء للام المتوفية يوم عرفة:

  1. اللهم لقد باتت أمي في ذمتك، وأصبحت اليوم في حبل جوارك، فنجّها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الصلاح والحق والفلاح، واغفر لها وارحمها.
  2. اللهم اشمل أمي برحمتك، وارحمها رحمةً واسعة، واغفر لها، واشملها بلطفك وعفوك، ولا تحرمها لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  3. اللهم لا نزكيها عليك، ولكنَّا نحسب أنَّها آمنت وعملت صالحاً، فاجعل لها جنتين ذواتي أفنان، بحق قولك: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.

دعاء للام المتوفية في عشر ذي الحجة:

  1. اللهم يا ذا الجلال والإكرام، ويا حيُّ يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيتَ به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك، وتغفر لها حتى لا تضرها الذنوب.
  2. اللهم ارحم أمي، واعفُ عنها، واشملها بلطفك ومغفرتك، واغسلها بالثلج والبَرَد والماء، ونقِّها من الآثام والسيئات والخطايا، واعفُ عنها، وافتح لروحها أبواب رحمتك.
  3. اللهم ارحم فقيدة قلبي بقدر شوقي إليها، وآنس وحشتها، واجمعني بها في جنتك. اللهم ارحم أمي، واغفر لها.

دعاء للام المتوفية ليلة القدر:

  1. اللهم إن كانت من المحسنين، فزد في حسناتها؛ وإن كانت من المسيئين، فتجاوز عن سيئاتها. اللهم أنزل نوراً من نورك عليها، ونوِّر لها قبرها، ووسع مدخلها، وآنس وحشتها، وارحم غربتها وشيبتها.
  2. اللهم إنَّها أَمَتُك، وقد حلَّت ضيفةً عندك، فجُد عليها يا الله برحمتك ومغفرتك وفضلك، واعفُ عنها، وأكرمها يا أكرم الأكرمين.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم كل التفاصيل والمعلومات عن دعاء للأم المتوفية اللهم يا رحمن ارحمها برحمتك يا رب العالمين، وأهم الآداب عند الدعاء، والأوقات التي يجب الدعاء فيها للإجابة.