أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة التي تعد من الأوقات المستحب فيها الدعاء، إن يوم الجمعة من الأيام المباركة التي وورد في الأحاديث النبوية فضل الدعاء في يوم الجمعة، لذا يجب على كل مسلم أن يستغل هذا اليوم ويقوم بالدعاء والتضرع لله فيه والإكثار من الدعاء والأذكار.

أفضل دعاء ليوم الجمعة .. من أفضل الاعمال يوم الجمعة هي الدعاء التي يوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا توجد صيغة محددة للدعاء ، لذا يمكنك أن تسأل ما تريد، أفضل دعاء سواء. لنفسك أو للآخرين يوم الجمعة, المهم أن تكون على يقين من أن الله الجليل سيستجيب، لا من أسباب استجابة الدعاء هو اليقين بالله, أفضل ساعة لاستتجابة الدعاء يوم الجمعة، كما قال رسولنا الكريم ولم يحدد وقتها حتى يجتهد المسلمون في الدعاء طوال اليوم .

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

الدعاء هو عبادة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وليس هناك أفضل من الدعاء إلى الله ومناجاته فالله هو القادر على كل شيء ولا يعجزه شيء، وعن يوم الجمعة أشار رسول الله أنه خير الأيام التي أشرقت فيها الشمس، ومن الأدعية التي يستحب قولها في هذا اليوم هي أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من والبخل والجبن ، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوج تشيبني قبل المشيب، وأعوذ بك من جار السوء، وأعوذ بك من مال عليا نقمة وعذابًا، ومن ولدًا يكون غير صالحًا.

أفضل الأدعية في آخر ساعة من يوم الجمعة

لقد تم ذكر مدى أهمية الدعاء في يوم الجمعة في الاسلام وعرف المسلمون ذلك، والموعد المحبب الدعاء فيه وهو آخر ساعة من يوم الجمعة ولكن ما هي الأدعية التي يُفضل الدعاء بها:

  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت اللهم بارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم اجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا يارب العالمين.

دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة من القرآن الكريم

  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.

دعاء لقضاء الحوائج الصعبة في آخر ساعة من يوم الجمعة

عند الحديث عن أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة فيجب أن نذكر الأدعية التي ندعوها لقضاء حوائجنا، عندما نتعرض لابتلاءات نلجأ إلى الله تعالى وندعوه ونتضرع إليه ليعفو عنا ويغفر لنا ويزيل عنا الكرب، إليكم أجمل الأدعية لقضاء الحوائج في يوم الجمعة:

  • اللهم إني أسألك أن تخص بيتي واحفظ ذريتي وتجعلها أحسن الناس خلقًا وعلماَ، اللهم طهر قلبي وارفع ذكري وحصن فرحي وتغفر لي ذنبي وأسألك أن تجعلني ممن بدخول الجنة بسلام برفقة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي بصري وفي سمعي، وأن نطهر قلبي من الذنوب والخطايا وأن ترحمني وتغفر لي ولأهلي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب يارب العالمين.

فضل الدعاء يوم الجمعة في الساعة الأخيرة

  • عن أبي موسى الأشعريّ -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ”

الأعمال المستحبة في يوم الجمعة

هناك الكثير من العبادات التي يجب أن يحرص المسلم على القيام بها في يوم الجمعة، ومنها:

  • أن يكثر من قول الأذكار وقراءة سورة الكهف والدعاء والقيام.
  • التسبيح والاستغفار والصلاة على النبي كثيرا من الأفعال المستحبة جدا في يوم الجمعة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة الذي تحدثنا فيه عن أفضل أدعية يوم الجمعة خاصة في الساعة الأخيرة وفضل الدعاء يوم الجمعة، وأدعية قضاء الحوائج في يوم الجمعة ونتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض الأدعية والأحاديث.