دعاء لراحة البال والطمأنينة فقد أمرنا الله بالدعاء ومناجاته ووعدنا الله بإجابة الدعاء، قال الله عالى (ادعوني استجب لكم)، ةمن أفضل الأوقات التي يستجاب فيه الدعاء هو الثلث الأخير من الليل أو ما يعرف بوقت السحر، وفي ليلة القدر، والدعاء من بعد الآذان وحتى الإقامة، وفي هذا المقال سنعرض لكم أفضل الأدعية للراحة.

دعاء لراحة البال والطمأنينة

إن قلب الإنسان مرتبط بعقله فإذا ارتاح القلب ارتاح العقل أيضًا، وعلاج القلب الذي يشعر بالقلق والحزن هو القرءان، وإن الإسان عندما يعاني من المشاكل بصاب قلبه بالحزن والألم، وبسبب ظروف كثيرة يعيشها الإنسان وضغوطات ومآسي يفقد الإنسان الراحة وتتحول حياته إلى حياة مليئة بالحزن، فيلجأ الإنسان إلى الله ليدعوه ويتقرب إليه، إليكم دعاء لراحة البال والطمأنينة:

  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك ، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي .
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر  .

دعاء الطمأنينة والتخلص من القلق

إن الإنسان عندما تشتد عليه المحن يحتاج إلى أن يشعر ببعض الطمأنينة تساعده على مواجهة المحن والضغوطات وتجعله يطمشن أن الله عز وجل لايترك عباده الذين يدعونه ويعبدونه ويكثرون من شكره وذكره، فإن الدعاء حياة الروح وسبب راحتها وسكونها، بعض الأدعية التي تساعد على التخلص من القلق:

  • ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقل والتفكير .. ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعرفها سِواك فحققها ليَ يا رحيمّ ..
  •  ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ الظروف وأرينيّ عجائب قدرّتك فيّ أصعبُ الأيام.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة و إرزقنا النظر إلى وجهك الكريم .

آيات السكينة وراحة البال

إن القرءان سكينة للروح والقلب وبه الكثير من الآيات التي تطمئن الإنسان وتجعل قلبه به راحة وسكينة وهدوء للنفس والقلب، إن الله عالم بحال الإنسان وما يكابده من عناء ومشقة في الحياة، وأن الحيان مليئة بالصعاب التي تعيق حياة الإنسان، ولكن الله جعل القرءان شفاء للروح من كل ألم وعناء، من آيات السكينة والراحة في القرءان:

  • “وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم” الآية 248 البقرة.
  •  ” ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين” الآية 26 سورة التوبة.
  •  ” إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها ” الآية 40 التوبة.

أدعية لراحة البال والاطمئنان قبل الامتحان

الجميع يشعر بالقلق والتوتر في الامتاحانات ويدعوا الله أن يوفقه في الاختبارات سواء كانت امتحانات جامعية أو في مراحل التعليم المختلفة، رهبة الامتحانات يعاني منها الجميع وربما يتملكهم الخوف فلا يستطيعون المذاكرة او التفكير بشكل سليم بسبب كثرة الخوف، في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء لراحة البال والطمأنينة يمكنكم أن تقتبسوه للدعاء في فترة الامتحانات حتى تطمئنوا ويرتاح بالكم:

  • اللهمّ إنّي وكّلت أمري إليك، وفوّضت أمري إليك، فافتح عليَّ فتوح العارفين، وآتني فضلًا من فضلك يا عزيز يا رحيم.
  •  اللهمّ إنّي أسألك بالًا مرتاحًا، وقلبًا خاشعاً، ولسانًا عامًرا بذكرك، اللهمّ إنّك مَن تكن معه فقد فاز ونجى، اللهمّ كن معي.

أسباب راحة البال والاطمئنان

  • يجب على الإنسان أن يستغل إمكانياته في عمل أشياء إيجابية تعود على نفسه بالراحة والاطمئنان، إن الله ميز الإنسان بإعطاءه قدرات وصفات مميزة.
  • ان يشكر الإنسان ربه في كل الأوقات وفي أسوأ الظروف التي تمر عليه في حياته، وأن يتذكر الإنسان أن هناك من يعيش في ظروف أسوأ منه، وأن يتذكر دعاء لراحة البال والطمأنينة.
  • على الإنسان أن يغير نظرته السلبية تجاه الحياة وأن يتقبل الإنسان أن الحياة لا تعطيه دائمًا كل شيء ويجب على الإنسان أن لا يحزن ولا ييأس ويثق بالله سبحانه وتعالى لأن الله وحده القادر على تغيير حال الإنسان.
  • قراءة القرءان وأذكار الصباح والمساء والمداومة عليها والتسبيح والاستغفار وذكر الله كثيرا تريح القلب وتزيل عنه الهم والحزن، وتجعل الإنسان قادرًا على مواجهة الصعاب ومشاكل الحياة ويكون قادرًا على التفكير بشكل صحيح.

أدعية لراحة البال والشعور بالطمأنينة قبل حفل الزفاف

  • اللهمّ إنّ حفل زفافي قد اقترب، اللهمّ بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا بخير برحمتك وفضلك وكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اجعل هذا الزواج زواجًا مباركًا، اللهمّ أعنّا على طاعتك، وارزقنا العفاف والهدى والغنى.
  • اللهمّ إنّا لِما أنزلت إلينا من خيرٍ فقراء، اللهمّ وأعنّا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك، اللهمّ ارزقنا الذرّية الصالحة، اللهمّ ارزقنا من خيرك بخيرك الذي لا يملكه غيرك.
  • اللهمّ أرح قلوبنا، واغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، وارحم ضعفنا، وأكرمنا بدخول جنّاتك جنّات النّعيم، اللهمّ آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وأدخلنا الجنّة مع الأبرار يا عزيز يا غفّار.

في ختام مقالنا عن دعاء لراحة البال والطمأنينة الذي عرضنا فيه الكثير من الأدعية التي تطمئن القلب وتزيد من شعوره بالراحة والاستقرار، وأيضًا عرضنا لكم أدعية من القرءان الكريم، وتحدثنا عن أسباب الراحة والطمأنينة في الحياة، نتمنى من الله أن يريح بالكم ويهدي قلوبكم.