دعاء التفكير الزائد وراحة البال، هذه الأدعية يبحث عنها الكثير من الناس الذين مصابون بالهم والقلق ويشتكون من التفكير الزائد وليس هناك نص دعاء ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم للتفكير الزائد وراحة البال، ولكن هناك أدعية للطمأنينة والتوكل على الله وهذه الأدعية تؤدي إلى الراحة، في هذا المقال سنعرض لكم بعض هذه الأدعية.

دعاء التفكير الزائد

إن التفكير الزائد في الحياة وكيفية العيش فيها والتغلب على مصاعبها وابتلاءاتها يجعل الإنسان يشعر بصعوبة وقلق وتوتر دائم ويصرف الإنسان عن الشعور بالراحة او القيام بأي شيء آخر، ويجعله يشعر بالهم والكرب والحظن، لذا في هذه الفقرة سنقدم لكم دعاء التفكير الزائد:

  • ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام. 
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم . 
  • اللهم يا مسهَلْ الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

أهمية الدعاء للإنسان 

  • إن الدعاء عبادة لا يستغني عنها الإنسان في حياته فهو يعني الاستعانة بالله القادر على كل شيء.
  • الدعاء يعني أن ينتقل الإنسان من مشاكل الدنيا والتفكيؤ فيها، إلى الله والتضرع إليه ومناجاته لكي ييسر الله له الأمور من حوله.
  • عندما يدعو العبد ره فإنه يسلم الأمر كله لله حينها يشعر وكأنه يمتلك الكون كله ويشعر بالأمان يحيط به من كل جانب فيقدر أن يواجه مصاعبه بقلب قوي ومطمئن.

آداب الدعاء

  • من ضمن آداب الدعاء أن لا يتعجل الإنسان فياستجابة الدعاء من الله عز وجل، فيجب إن يدعوا الإنسان ويقبل قضاء الله مهما كان وأن يحمد الله ويشكره على فضله وعلى بلاءه وعلى نعمه، قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( يستجاب لإبن آدم ما لم يتعجل)
  • يجب أن ينتقي الإنسان ألفاظه وكلماته حينما يتحدث مع الله ويناجيه ويدعوه فيتحدث بأدب فهو يدعوا الله عز وجل.

أهم أدعية التفكير الزائد

إن الإنسان يظل يفكر كثيرًا في كل شيء يحدث له في حياته والتفكير الزائد في الأمور يعود على الإنسان بالقلق والحسرة والندم والكثير من المشاعر السلبية التي تجعل الإنسان ينغمس فيها ولا يقوم بفعل شيء نافع في حياته ويظل عالقًا في أفكاره التي تراوده.

هذا ليس بحال يرضي الله تعالى، إن الله خلق الإنسان في هذه الدنيا لكي يعبد الله ويجتهد في الدنيا ويعمرها وعليه أن يصبر على المحن ويدعو الله دعاء التفكير الزائد وراحة البال لكي يفرج عنه المحن، هذه الأدعية ستساعدك على التخلص من التفكير الزائد:

  • اللهم يآ مُسهَلْ الشُديد ‘ويآ ملُينَ الحديد ، ۉيآ منجز الوُ عيد ، ۉيآ منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق إلى أوسع الطُريَق ، بك أدِفع مآْ لا أطيُق ، ولا حوُل ولا قوُة إلآ بآلله العليً العظُيم.
  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك ، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا جازني بقبيح عملي ، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين . 
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، ويا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .
  •  الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً .. الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

دعاء لراحة البال والتخلص من الحزن

إن مواقف الحزن التي يتعرض لها الإنسان في حياته تجعله يفكر كثيرًا ولا يستطيع الإنسان أن يتوقف عن التفكير مما يسبب له عجزًا عن ممارسة حياته بشكل طبيعي ويجعله غير قادر على التفكير بشكل صحيح واتخاذ قرارات صحيحة، في هذه الفقرة سنعرض دعاء للتفكير الزائد وراحة البال:

  • يا رب لا تدع أمراً في صدري إلا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ٳلا ويسّرته لي. 
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين . 
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً إجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني ودنياي و معاشي و عاقبة أمري عاجله و اجله .
  •  يا خالقي إني وكلتك أمري و استودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي . 
  • اللهمَّ ! أنت الملكُ لا إله إلا أنت

أدعية رائعة عن راحة البال والسكينة

إن راحة البال أمر من الامور التي يفتقدها الكثير من الناس في حياتهم ويبحثون عنها بشكل كبير وذلك بسبب الضغوط والمشاكل التي يتعرضون لها في حياتهم وكثرة التفكير في مشاكل الحياة وصعوبة العيش، وتفكير الإنيان الدائم في الحصول على مكانة راقية وفي المجتمع، والتخلص من الهم الحزن، ومن الأشياء التي تنسي الإنسان همه وتخفف عنه الحزن هي الدعاء، وهذه بعض الأدعية الرائعة:

  • ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام. 
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم . 
  • اللهم يا مسهَلْ الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أذكار وأدعية تريح القلب 

لقد أوصانا الرسول بالدعاء حينما يضيق بنا الحال ولا نعرف أي مخرج من الهم والحظن فإن القرءان الكريم يخرج الإنسان من ضيقه وحزنه إلى السعادة والفرج، وإذا حرص الإنسان على قراءة الأذكار والمداومة عليها فإنه لا يصيبه هم قط ويصبح قادرًا على التغلب على كل الصعاب في حياته، أذكار وأدعية تريح القلب:

  • ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا.

 آيات قرانية تريح النفس

  • ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚوَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ.(26) سورة التوبة
  •  * إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِلا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواالسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.(40) سورة التوبة
  • * الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. (28) سورة الرعد
  • * هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا. (4) سورة الفتح
  • * لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا.(18) سورة الفتح
  •  * إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا. (26) سورة الفتح

في الختام قد تحدثنا في مقالنا عن دعاء التفكير الزائد وسردنا لكم الكثير من الأدعية للتخلث من الحزن والتفكير الزائد الذي يرهق الإنسان ويجعله حزينًا وبائسًا، ونسألأ الله تعالى أن يزيل عنكم البأس ويريح بالكم ويهديكم.