أدعية مستجابة في أخر ساعة من يوم الجمعة حيث يعد ذلك الوقت من أفضل الأوقات للدعاء، إن يوم الجمعة من الأيام المباركة وورد عنها أحاديث تدل على فضل الدعاء في يوم الجمعة وأنه يستجاب فيه الدعاء وخاصة في أخر ساعة من يوم الجمعة، لذا يجب على العباد أن يكثروا من الدعاء والتضرع إلى الله في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة، وهذا المقال سيساعدكم على معرفة الأدعية المناسبة للدعاء بها.

أدعية مستجابة في أخر ساعة من يوم الجمعة

إن الدعاء هو أحد العبادات التي يفضلها الله عز وجل من عباده فلا يوجد أفضل من ذكر الله والدعاء والتضرع لله لأن الله هو القادر على كل شيء، وأشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى فضل يوم الجمعة وفضل الدعاء فيه، وإليكم مجموعة من الأدعية مستجابة في أخر ساعة من يوم الجمعة:

  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

أصبح نعروف بين المسلمين أن يوم الجمعة مستحب الدعاء فيه، وأن وقت الاستجابة في يوم لجمعة هو في آخ ساعة من يوم الجمعة، وهذه من الأمور التي نبهنا إليها الرسول صل الله عليه وسلم، وعلى العباد أن يقوموا بالدعاء في هذا الوقت بكل ما يريدونه وأن يطلبوا من الله العفو والمغفرة وأن يرزقهم من فضله، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم مجموعة من الأدعية التي وردت عن رسول الله والتي يمكن الدعاء بها في أي وقت:

  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمدإاذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، اللهم يا خالق السموات والأرض يا عماد السماوات والأرض، يا حنان يا منان يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي وقلة حيلتي ، واغفر خطيئتي، واقبل توبتي واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا عفو ياقدير.

أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة

كان الرسول صل الله عليه وسلم بوظب على ذكر الأدعية في يوم الجمعة وهذا تم نقله إلينا عن الصحابة وعن زوجاته، لذلك يهتم المسلمون بمعرفة الوقت المحبب للدعاء في يوم الجمعة والأدعية التس يمكن الدعاء بها، ومن المؤكد أن الدعاء فيه نفع للإنسان وخير وليس هناك صيغة معينة للدعاء فإن الإنسان يدعوا الله بما يحبه الله ويرضاه ويدعوا الله أن يغفر له ويرضى عنه، وإليكم أمثلة لهذه الأدعية:

  • يامنزل التوراة والإنجيل والقرآن الكريم اللهم إني أعوذ بك من من كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم يا حنان يا منان ياذا العرش المجيد يا فعال لما تريد اقضي حاجتي ويسر أموري وافتح لي أبواب بيتك الحرام، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا بفضل عن من سواك يارحيم.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ .
  • يارحيم الدنيا والآخرة اللهم أعطني من فضلك وأمتع عنا ما ليس لنا فيه صلاح اللهم ارحمني رحمة واسعة واغتنام من الفقر واعمل على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يارحيم.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة, فهي من أفضل أوقات للدعاء في يوم الجمعة هو أكثر الأيام المباركة، ويتلى فيه الكثير من الأحاديث الحث على استجابتها. يجب أن يكون المسلم مرتاحًا في هذا اليوم السعيد, ويجب عليه التضرع لله والثناء عليه قبل الدعاء ويعد ذلك يتم ذكر الدعاء وان شاء الله بُقبل الدعاء.

دعاء قصير في يوم الجمعة في أخر ساعة من يوم الجمعة

الكثير من المسلمين يبحثون عن أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة  قصيرة يدعون بها في يوم الجمعة وغب أخر ساعة من يوم الجمعة وهو وقت إجابة الدعاء، ويريدون الأدعية أن تكون قصيرة حتى يكون من السهل حفظها والدعاء بها في أي وقت وليس شرظًا أن تكون هذه الأدعية في وقت معين فيمكن الدعاء بها أي دائمًا أو بعد الصلاة، وهذه الأدعية متمثلة في الآتي:

  • ياحي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • اللهم لا تخزني يوم القيامة.
  • اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريماً.
  • اللهم جدد الإيمان في قلبي.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح.

أدعية يوم الجمعة للأحبة

في يوم الجمعة المبارك يحرص الناس على استغلال اليوم في الصلاة والدعاء والذكر وقراءة القرءان وخاصة سورة الكهف، وليس فقط الدعاء لأنفسهم بل يقوموا بالدعاء للأهل والأصدقاء والأحباب وكل عزيز في حياتهم، ومن أفضل الأدعية للأحبة في يوم الجمعة

أدعية تقال يوم الجمعة للمتوفي

لأن الناس يعلمون فضل يوم الجمعة وفضل الدعاء فيه فإنهم يحرصون على الدعاء للمتوفين في يوم الجمعة أيضًا، وأن في هذا اليوم يستجاب الدعاء فيكثرون من الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة وهذا دليل على الحب، فإن الدعاء للميت وتذكره في الأيام المباركة دليل على حب الناس له، وفي هذه الفقرة سنضع لكم بعض الأدعية في يوم الجمعة لتدعوا بها للمتوفين:

  • اللهم إني أعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللهم إني أعوذ بك من ليلة السوء، ومن يوم السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم، والغم والحرف والعذاب ووسوسة الشيطان عند الموت، اللهم إنى أعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، واعوذ بك من الجبن، والبخل، واعوذ بك من والهرم والقسوة، واعوذ بك من موت الغفله، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة،اللهم اني أعوذ بك من النفاق والرياء وسوء الأخلاق، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن أدعية مستجابة في أخر ساعة من يوم الجمعة وفي هذا المقال تحدثنا عن الكثير من المواقف التي يتساءل الناس عن كيفية الدعاء لها في يوم الجمعة، وقدمنا مجموعة متنوعة من الأدعية التي ستساعدكم على الدعاء بإذن الله ونسأل الله أن يجيب دعواكم كلها.