يتساءل العديد من الناس عن كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج؟ و كيفية الاستعانة بقراءة سورة يس لفك الكرب؟ هذا ما سنوضحه لكم في ذلك المقال بالإضافة إلى الدعوات المستحب الدعاء بها أيضًا لفك الكرب وقضاء الحوائج، فسورة يس معروفه بأفضالها العظيمة لذلك أود إسقاط الضوء على هذا الموضوع فتابعو معنا . و بعد ان عرضت لكم كافة العناصر الخاصة بموضوع الحديث و قمت بتوضيحها من كافة الزوايا و بعد ما بذلته من مجهود اتمني ان يكون هذا الموضوع ذو فائدة حقيقية لكم و اتمني ان تكون كلماتي قد اوفت و المت بالغرض من الموضوع و شرحه ز الايكون اصابكم الملل خلال قراءتكم داعيا الله ان يوفقني و اياكم دائما . 

كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج؟ 

جوابنا على السؤال الذي يتساءل به العديد من الناس وهو كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج أن هناك طرق عديدة ومتنوعة لقراءة سورة يس بالمبينات، وفيما يلي أهم الطرق: 

  • أول طريقة وهي الطريقة الاعتيادية أن يقوم الفرد بقراءة سورة يس كاملة بتدبر ثم يدع الله بما يريده من أمنيات ورغبات وسيقضيها الله له بإذنه. 
  • الطريقة الثانية وهي قراءة يس بالمبينات أي قراءة السبع آيات الوارد بها كلمة “مبين”، ويتم ترديد كل آية من تلك الآيات سبع مرات. 
  • الطريقة الثالثة هي قراءة سورة يس كاملة ولكن مع ترديد كلمة” مبين ” عند المرور بها أثناء قراءة السورة. 
  • والطريقة الرابعة هي أن يقرأ الإنسان السورة كاملة على أن يقوم بالدعاء بما يتمناه عند كل أيه بها كلمة” مبين”. 

ما هي حقيقة قضاء سورة يس الحوائج؟ 

لماذا خصت سورة يس بالتحديد بقضاء الحوائج؟  من أكثر الأسئلة التي تسأل والجواب هو أن العديد من الفقهاء قالوا أن سورة يس بها سر ما قرأت له، كما أن سورة يس إذا تم قراءتها بعد صلاة الحاجة فنتائجها بالفعل مضمونة، ولا نخص سورة من القرءان بهذا فقط ولكن يجب على المسلم أن يقرأ القرءان بأكمله حتى ينال رضا الله الذي سيفك له كل أزمات حياته أيضًا. 

فليس هناك مانع على الإطلاق من المداومة على قراءة القرءان مع قراءة أيضًا آيات يس لقضاء حاجتك طالما أنك متأكد من أن قضاء الحوائج بأيدي الله وليس من سورة معينة وأن الله على كل شيء قدير. 

ما هو فضل سورة يس؟ 

سورة يس من السور المكية التي مضمونها عن العقيدة والإيمان وعما سيلاقيه الكافر من عذاب بعد البعث للدار الآخرة، والأحاديث الواردة عن فضل سورة يس أحاديث ضعيفة أي أن سورة يس فضلها مثل فضل أي سورة في القرءان في قضاء الحوائج وبها أو بأي سورة في القرءان يسهل الله أمور القارئ ويعينه على تحقيق أمانيه. 

أهمية قراءة القرءان الكريم 

قراءة القرءان الكريم لها دور كبير في حياة كل منا، فقراءته يوميًا تعمل على صفاء الذهن وقوة الذاكرة، وطمأنينة القلب والشعور بالسعادة والفرح، و شفاء للإنسان من كل حيرة و يأس واحباط، كما أن قضاء حوائج الإنسان من أهم فوائد المداومة على قراءة القرءان يوميًا لأن القرءان يصل العبد بربه وهذا الفعل يرضي الله عنه فينال الفرد كل ما يتمنى حينئذ.

 القرءان الكريم أيضًا له دور كبير في تحسين قدرتنا في الفهم وتحسين علاقتنا بمن حولنا لأن القرءان يعكس نوره على سلوك الشخص القارئ له وأقواله وأفعاله، كما أن الدراسات أثبتت أن المواظبة على استماع القرءان الكريم يعالج الأمراض المزمنة ويقوي المناعة. 

دعوات لقضاء الحوائج

هناك العديد من الدعوات التي يمن الله بها علينا لفك الكرب وقضاء الحوائج ولن نجد أعظم من الدعوات التي ذكرت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم وفي آيات القرءان الكريم، كما أن الدعاء بأدعية متنوعة مستوحى بعض كلماتها من السنة و القرءان بنية تفريج الهم والكرب ممكنة طالما الأمور التي يدعى بها خير، و فيما يلي أهم تلك الدعوات: 

  • قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ. كما قال تعالى: فَقلْت اسْتَغْفِروا رَبَّكمْ إِنَّه كَانَ غَفَّاراً * يرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكمْ مِدْرَاراً *. وَيمْدِدْكمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكمْ أَنْهَاراً. 
  • قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ.
  •  قال الله عز وجل: قل مَن ينَجّيكم مِن ظلماتِ البَرِّ وَالبَحرِ تَدعونَه تَضَرُّعاً وَخفيَةً لَئِن أَنجانا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرين.
  •  وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ. وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، الحنان المنان، بديع السماوات والأرض. يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.
  •  اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الصمد، اللهم إني أسألك بأنك أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد. 

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم إجابة سؤال كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج، وأيضًا وضعنا لكم دعوات تساعدكم في قضاء الحوائج.