دعاء للميت مؤثر جدًا قصير , أهل المتوفي يمرون بحالة لا يرثى لها بعد فقدان الشخص المتوفي فألم الفراق صعب للغاية على البشر كلهم حتى على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما مات ابنه، فلا يملك الإنسان إلا الدعاء لهذا الشخص، لذلك سألقي الضوء في هذا المقال على دعاء للميت مؤثر جدًا قصير نستطيع الدعاء به على روح الميت فتابعو معنا.

دعاء الرحمة للميت

دعاء للمتوفي في رمضاناللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار
دعاء الميت قصيراللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة
دعاء للميت واهلةاللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

الموت من الأمور التي سيلاقيها الإنسان حتمًا سواء بعد عمر طويل أو قصير، ولكن بعد موت الإنسان يحتاج بالتأكيد لدعوات الأحياء فهو لن يعود للدنيا مرة أخرى للتوبة، ومن الأمور الشائعة هي شعور الأحياء بالحزن الشديد والألم عند موت أحدهم وعليهم أن يبتعدوا عن اللطم والعويل و باقي الأفعال المنهي عن فعلها عند تلك الفاجعة بل عليهم أن يدعوا للميت دعاء حسن ينفعه، وفيما يلي دعاء للميت مؤثر جدًا قصير:

  • دعاء طويل للميت, اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء.
  •  اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات.
  •  بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين، الذين يوفون أجورهم بغير حساب.
  • دعاء عن الميت, اللهم لا نزكيه عليك، ولكنا نحسبه انه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنتين ذواتي أفنان. يا من تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته.
  • ونجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانهم. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

دعاء للميت

لا يوجد أي صلة بين الإنسان الحي والمتوفي غير الدعاء، فالدعاء للميت محبب وخاصة إن كان من الكتاب والسنة، لأن الدعاء يجعل الله يغفر للمتوفي ويعفو عنه ويدخله جناته بغير حساب، ومن أفضل ما يمكن قوله عند سماع خبر الوفاة هو “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها” فقد وعد الله الصابرين عند أي فاجعة بالدخول للجنة بغير حساب، وفيما يلي أهم الأدعية المستوحاة من الكتاب والسنة للميت:

  • دعاء المتوفي يوم الجمعه, اللهمَّ اعفُ عن ميِّتنا واغفر له وارحمه وأنت خير الراحمين.
  • ربِّ هب لفقيدنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهَّاب. اللهمَّ اغفر لأمواتنا ذنوبهم وقِهم عذاب النَّار.
  • بوستات دعاء للميت يوم الجمعة, ربَّنا اغفر لأمواتنا ذنوبهم وإسرافهم في أمرهم وكفِّر عنهم سيِّئاتهم

دعاء قصير للميت

أفضل ما يقوم المؤمن بتقديمه لأخيه المتوفي هو الدعاء وإخراج الصدقة له كما أوصانا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلن ينفع المتوفي الحزن ولا البكاء ، وفيما يلي في تلك الفقرة سنعرض لكم أهم الأدعية القصيرة للمتوفي:

  • اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.
  • دعاء للميتة قصير جدا, اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  • دعاءللميت, اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم كذلك اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبداً.
  •  اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب.
  •  فنجه من عذابك وانت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء لِلْمَيِّتِ من الكتاب, اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه.

دعاء للمتوفي بعد الدفن

الدعاء للمتوفي من السنن المحمودة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد دعي الرسول بنفسه للأموات، لذا فالدعاء للمتوفي من الأمور الواجب علينا فعلها، وفيما يلي أهم أدعية للميت بعد الدفن:

  • اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.
  •  اللهم ارحمنا إذا أقمنا للسؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاه ولا مال ولا عيال، وليس إلا فضل الكبير المتعال.
  • دعاء الميت العفاسي, اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.

أهمية الدعاء للمتوفي

ما يدل على أهمية الدعاء للمتوفي هي وصية الرسول صلى الله عليه وسلم به، فالميت ينقطع كل عمل كان يقوم به في دنيا إلا من ثلاث أشياء ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية أو علم ينتفع الناس به، لذلك فالدعاء للميت يخفف عنه من عذاب القبر ويزيد من حسناته، فالدعاء للميت يبدأ من بعد وفاته و حتى بعد دفنه وكلما تذكره الأشخاص الأحياء، و واجب على المسلمين الدعاء لموتاهم في كل مرة يقومون بالدعاء فيها لأنفسهم.

حكم الدعاء للشخص المتوفي

العديد من الأشخاص يتساءلون عن حكم الدعاء للمتوفي بالأخص في صلوات الفريضة أو النوافل، وذكر الفقهاء حكم هذا بالتفصيل في عدة مواضع، وفيما يلي الحكم الشرعي للدعاء للميت في الصلاة و في غير ذلك:

  • قال الفقهاء أن الدعاء للميت في الصلوات جائز وليس به أي شبهه ولا اختلاف في هذا الحكم سواء كان الدعاء في حال القيام أو السجود أو الركوع أو في الجلوس بين السجدتين.
  • من المؤكد أن الدعاء للميت في خارج الصلاة جائز أو في أي وقت فقد وردت أدعية مأثورة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم للمتوفي، و من الممكن أن ندعي للمتوفي بأدعية خارج سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتكون مقبولة شرعًا، أي تكون خالية من أي لفظ غير مقبول في الشريعة أولا يكون دعاء بالشر على المتوفي.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وفي نهاية الموضوع نكون قمنا بتقديم دعاء للميت مؤثر جدًا قصير، ويجب علينا الدعاء لموتانا وموتى المسلمين في كل وقت وأن نبتعد عن فعل ما يغضب الله أثناء وفاة من نحبهم والترحم عليهم هو الحل.