دعاء للميت أبي قصير | طويل , دعاء للمتوفى, إن أكثر شيء يخفف على الميت ويعلي من قدره ومنزلته هو الدعاء، ولذلك فيحرص كل ابن عندما يموت أبوه أن يكثر من الدعاء له محاولةً منه للتخفيف عنه وإعلاء شأنه، ولكن هناك بعض الأبناء لا يعرفون ما هي الأدعية المناسبة للأب المتوفي، تابعونا وسوف نعرض أدعية للأب الميت.

دعاء للميت

دعاء للميتاللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
دعاء للمتوفياللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
دعاء للميت في رمضاناللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته

دعاء الميت يوم الجمعة ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الإنسان عندما يموت ينقطع عمله كله ما عدا ثلاثة أشياء وهم: الصدقة الجارية، والعلم الذي ينتفع به الناس، ودعاء ولده الصالح له، وبناءً على ذلك فيجب على كل ابن عندما يموت والده أن يداوم على الدعاء له والتضرع إلى الله لكي يعلي من شأنه ويخفف عنه، وفيما يلي سوف نعرض بعض الأدعية المفضلة للدعاء للأب الميت:

دعاء للميت غالي, اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق والمرسلين، اللهم يا حي يا قيوم اسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تملأ قبر والدي بالنور والضياء والفرح والسرور، اللهم أفسح له في قبره واجعله من رياض الجنة وافرشه له بفراش الجنة، اللهم جفف عنه عذاب القبر وارحمه من جفاف الأرض.

دعاء الميت كامل, اللهم اغفر لأبي وارحمه وتجاوز يا رب عن خطاياه وأعلي من شأنه، اللهم عافه من العذاب وأعفو عنه، واجعله في منزلة كريمة، ومدخل واسع، اللهم اغسله من الذنوب بالماء والبرد والثلج، اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارزقه دار خير من داره في الدنيا، وسخر له أهل أفضل من أهله في الدنيا، اللهم أدخله فسيح جنتك من غير حساب أو سابقة عذاب، اللهم نجه من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم أنزله منزلًا مباركًا.

 

دعاء للأب الميت في ليلة القدر

دعاء للميت تويتر, اللهم يا حي يا قيوم في ليلة القدر التي هي أفضل عندك من ألف شهر أن تغفر لأبي وترحمه وتسكنه جنات النعيم، وتعتقه من النار  يارب العالمين، اللهم اجعل منزل أبي مباركًا وأسكنه جنة الخلد.

دعاء للأموات, اللهم اغفر لأبي في ليلة القدر أي ذنب واغفر له وارحمه واعف عنه واجعله يا ربي في منزلة الصالحين الصادقين، اللهم اغسله من الذنوب ونقه من الخطايا فأنت أرحم الراحمين.

دعاء للأب الميت في رمضان

دعاء للميت مكتوب, اللهم في هذه الأيام المباركة وشهر رمضان الكريم أن ترحم والدي وتغفر له وتآنس وحشته، اللهم وسع له قبره وأدخله جنتك وأدخل السرور عليه، اللهم في شهر رمضان المبارك اجعل قبر والدي روضة من رياض الجنة وأدخله جنة الفردوس الأعلى مع الشهداء والصديقين، وأبعده عن النار، اللهم املأ قبر والدي بالفرح والسرور واجعل عيده في الجنة يا أرحم الراحمين.

دعاء العشر الأواخر من رمضان للأب الميت

دعاء للميت قصير للواتس, اللهم في هذه الأيام المباركة إن أبي رحل عن عالمنا دون وداع وقد اشتقت له كثيرًا فارحمه يا رب العالمين بقدر اشتياقي إليه، اللهم ارحم وحدته وآنس وحشته وغربته، اللهم ارفع درجة أبي في الجنة وأدخله الجمة بغير حساب ولا عذاب يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت, اللهم إن كان أبي محسنًا فضاعف له حسناته يارب العالمين، وإن كان مسيء فاللهم اغفر له سيئاته وتجاوز عنها يا أرحم الراحمين، اللهم إن كان محسنًا فأحسن إليه وإن كان مسيء فاغفر له وارحمه، اللهم عامله برحمتك وبمغفرتك ولا تعامله بعمله، اللهم إن هذه الأيام هي أيام العتق من النار فاجعله يا الله من المعتوقين من النار وحرم جسده على النار يا أرحم الراحمين.

دعاء للأب المتوفي

  • دعاء للميت بعد الدفن, اللهم إني أسألك يا صمد أن ترحم أبي وتغفر له وتسكنه جنات عدن التي تجري من تحتها الأنهار، اللهم اسقه من يد نبيك شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدًا، اللهم ارفع من منزلته في الجنة، وارحمه يا أرحم الراحمين كما رباني صغيرًا.
  • دعاء للميت أبي, اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم كل أب وكل أم وأسكنهم فسيح جناتك يا أرحم الراحمين.

أدعيةٌ منوعةٌ للميت أبي

“اللهمَّ اجعل أبي رفيق النبي في أعلى الجنان”.

“اللهم اجعل والدي سيداً من أسياد الجنة”.

“اللهمَّ إنّك عفوٌ كريمٌ تحبّ العفو فاعفَ عن أبي”.

“اللهمَّ صرف عن والدي نار جهنّم”.

“اللهمَّ اجعل أبي من أهل الجنة آمين يا ربّ العالمين”.

“اللهمَّ يا خالق الجنّة أنعم على والدي بالفردوس الأعلى”.

“اللهمَّ ارفع درجة أبي في الجنة وثقّل موازينه”.

“اللهمَّ اجعل أبي من الضاحكين المُستبشرين الغارسين من ثمار جنّتك الشاربين من حوض نبيك والمحظوظين بشفاعته يا أرحم الراحمين”

“اللهمَّ اجعل أبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حسابٍ ولا سابق عذابٍ”.

“اللهمَّ أذق أبي راحة الجنة التي لا ألم بعدها ولا تعب”.

“اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله”.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وبذلك نكون وصلنا لختام مقالنا عن الدعاء للأب الميت، أرجو من الله أن يرحم كل أب وكل أم وأن يرحم موتى المسلمين جميعًا.