أجمل دعاء في الصباح , الصباح هو من الأوقات الأجمل في اليوم، فهو يكون البداية المميزة، والجميلة لليوم التي تمتاز بالنشاط والإشراق، والتفاؤل، لذلك هناك بعض الأذكار والأدعية المهمة التي يرددها المسلم في الصباح والتي كان يرددها “النبي صلى الله عليه وسلم”، لهذا الأمر في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أحد الموضوعات المميزة، وهي أجمل دعاء في الصباح، وذلك للتساؤلات العديدة من قبل الأشخاص عن تلك الأدعية.

أجمل دعاء في الصباح

هناك أذكار، وأدعية يتم ترديدها في الصباح، وكذلك في المساء، وقد يكون هناك تشابه بسيط بين أذكار الصباح، والمساء، لكننا سوف نذكر معًا في هذه الفقرة بعض الأدعية الصباحية، والأذكار المهمة، وهي كالتالي:

  • كان “الرسول صلى الله عليه وسلم” يردد بعض الأدعية، والأذكار الصباحية، فهذه الأدعية تحصن المسلم من حدوث أي ضرر له طوال يومه.
  • يردد المسلم سورة الإخلاص، والمعوذتين في الصباح لكل سورة ثلاث مرات مع ذكر آية الكرسي، فذلك من الأذكار المهمة جدًا.
  • كما يردد بعض الأدعية الأخرى، مثل” (اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور)”، وغير ذلك من الأدعية، والأذكار الأخرى.

ما هو أفضل الأوقات لقراءة أذكار وأدعية الصباح؟

ليس بالضرورة قراءة أذكار، وأدعية الصباح في وقت محدد فمن الممكن قراءتها في أي وقت مادام لم يحل المساء، لكن هناك وقت أفضل لقراءتها، وذلك ما سنتحدث عنه في هذه الفقرة التالية:

  • يمكن قراءة الأذكار الصباحية في أي وقت يريده المسلم لكن هناك أوقات معينة يكون الذكر بها أفضل من أي وقت آخر، وهذا الوقت يكون في الصباح عند بداية يوم جديد.
  • كما من الأفضل أن يتم قراءة الأذكار الصباحية، والأدعية في وقت الصباح، وهو الذي كون بدايته في منتصف الليل، وحتى وقت الزوال.
  • كما من أفضل الأوقات لقراءة هذه الأذكار، بعد تأدية صلاة الفجر في وقتها إلى أن يتم طلوع الشمس.

ما هو فضل المواظبة على الأذكار، والأدعية سواء في الصباح أو المساء؟

تعتبر محافظة المسلم، و مواظبته على الأذكار أحد الأعمال المهمة، والتي يحبها الله سبحانه وتعالى، كما أن “النبي صلى الله عليه وسلم” أوصى عليها، حيث أن قراءة الأذكار تعمل على الآتي:

  • الأذكار تعمل على الربط بين الله والمسلم، كما تعلق قلبه بالله عز وجل، وتحصنه من الشرور، والشياطين.
  • تساعد الأذكار في وجود البركة في المال والصحة، والأولاد.
  • تحمي المسلمين من حدوث أي شر لهم سواء من الجن، أو الإنس، وتقربه أيضًا من الله عز وجل لكي يغفر له الذنوب، ويمحو جميع سيئاته، ويزيد من حسناته، كما ينور له البصيرة، لذلك يوجد العديد من الأذكار المهمة التي يناجي بها المسلم ربه.

طريقة ترديد الأذكار والأدعية

هناك طريقة محددة لذكر الأدعية، والأذكار حتى يستفيد منها المسلم، وتكون حصن له، ولكي تكون قراءته بفائدة، فهناك بعض الأشخاص من يقرأون الأدعية بدون هذه الطريقة، والطريقة هي كالتالي:

  • يقول المسلم الذكر بكل تعقل، وتأني، ولابد من فهمه حتى ينشرح صدره، ولكي يتذوق حلاوة الإسلام، والإيمان، فلا يجب التسرع عند قولها بدون أن يفهم الأدعية، والأذكار.
  • من السنة قول هذه الأذكار بصوت خافت بحيث يكون هو فقط من يسمع، فلا يجب رفع صوته عند الذكر، وخاصة عند وجود أشخاص حتى لا يزعجهم.
  • كما يجب إلا يقوم الشخص برفع يديه عند الذكر، فليس في السنة دليل على رفع اليد، وأيضًا رفع اليد من الأشياء الغير مستحبة عند قول أذكار الحمد، والثناء.
  • من الأفضل أن يأتي بالأذكار بشكل منفرد، فليس من الشرع أن تذكر في جماعة داخل المسجد.

دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

أصبحنا وأصبح الملك لله، يارب أصبحنا في حفظك وسترك، فأدم علينا نعمك ظاهرة وباطنة، اللهم النجاة من كل هم يتوغل القلب.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، رب أعوذ بك من الكسل، اللهم أبعد عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل وارزقنا الجنة ونعيمها.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، اللهم يا مغيث أغثنا بفضلك ورحمتك من كل ذي شر، اللهم امنحنا خير القدر واصرف عنا شره.

أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم لك الحمد على ما أعطيتنا واحفظنا كما تحفظ عبادك المقربين، اللهم آنس وحدتنا بك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في الختام أتمنى أن أكون قدمت في المقال ما كان يبحث عنه الأشخاص طوال الفترة الأخيرة، والتي يتعلق بمعرفة أجمل دعاء في الصباح فكان هذا  الموضوع من الموضوعات التي يبحث عنها العديد بشكل متكرر في الفترة الماضية، لذلك كان من الضروري ذكر بعض الأدعية الصباحية، وأهميتها وأيضًا طريقة قراءتها، إلى هذا الحد نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال.