دعاء لفك الضيق نلجأ إليه عند الشعور بضيق الحال وضغط الحياة علينا وقد يهمك معرفه ادعية عن الأم, ومن فضل الله علينا أن من علينا بالكثير من الأدعية التي تفك الضيق وتفرج الهموم وتزيل الكرب وهذا من رحمة الله بنا؛ ولا بد من معرفة أن الله بيده كل شيء ويقدر على كل شيء فلا ملجأ منه إلا إليه.

دعاء لفك الضيق
دعاء لفك الضيق

دعاء فك الضيق

الدعاء يرفع البلاء وهو خير عبادة وبه يفرج الكرب ومن أفضل أوقات الدعاء وقت الفجر؛ حيث أن من أجمل ما يحدثه البلاء فينا هو التضرع لله والخشوع في الدعاء ومن أمثلة الدعاء الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم :

  • «اللهم رحمتَك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت».
  • « لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ فك الضيق ويسر الأمر ».
  • «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ».
  • « اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».
  • «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

دعاء تفريج الهموم من القرآن والسنة

عندما تضيق الحياة وتأذينا ضغوطها الدعاء يكون راحة للقلب ونجاة من الهم ومن أفضل الأدعية  عن الرسول صلى الله عليه وسلم لفك الضيق وتفريج الهموم :

«اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ،  رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

«اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ والجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذاب القبرِ».

« اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا».

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

« اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ».

شاهد أيضاً: دعاء للمريض

دعاء لتحمل وفك الكرب والحزن الشديد

لا بد أن يتحلى الإنسان بالصبر والثبات عند تعرضه لابتلاء شديد أو كرب عصيب وهذا الصبر يأتي من الإيمان والتمسك بالله من خلال الصلاة والدعاء والخشوع والتضرع لله ومن أمثلة الدعاء لتحمل الكرب:

  • «إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ».
  • « اللهم اكفني ما أهمني، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى».
  • « اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد ».
  • «يا الله يا حي يا قيوم، يا نور يا السموات والأرض اغفر لي الذنوب التي تحل النقم».
  • «اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».
  • اللهم أخرجني من الضيق إلى أوسع الطرق ».
  • «اللهم يا مسهل الشديد يا ملين الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

شاهد أيضاً: دعاء الرزق

دعاء لقضاء الحاجة من السنة

عليك أن تستعين بالله في كل أمورك وهناك الكثير من الأدعية ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم لقضاء الحاجة ومن أجمل المشاعر الشعور دائما بوجود الله في حياتنا

اللهم باسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله

اللهم اغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، والذنوب التي تهتِك العِصم، والذنوب التي تقطع الرجاء، والذنوب التي تُعجّل الفناء، والذنوب التي ترد الدعاء، والذنوب التي تمسك غيث السماء.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب

اللهم اغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، يا من إذا أراد شيئًا أن يقول له: كُن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح

 دعاء لتسهيل الأمور

هناك الكثير من الأدعية التي تيسر أمور الدنيا والآخرة وتساعد على جعل القلوب مطمئنة؛ حيث قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال إنّ نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب:

  • للهم سخر الخير لي ويسر كل أمر عسير واللهم يسر لي الصعاب وسخر لي من الأرزاق إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحوجني إلى غيرك ولا تكلني إلى نفسي؛ اللهم أغننا بحلالك عن حرامك.
  • اللهم إني أسألك الرشد والهداية والرضا والقناعة.
  • اللهم ارزقنا الإيمان وزينه في قلوبنا وأبعدنا عن الكفر والفسوق.
  • اللهم لا ترد دعوتي، اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك إنك علام الغيوب.

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

دعاء التخلص من الحزن

الحزن أحد المشاعر التي إذا تملكت الإنسان قتلته والله لا يرضى لعباده الحزن لما فيه من مشقة عليهم والرسول صلى الله عليه وسلم ذكر الكثير من الأدعية التي نتقرب بها إلى الله وتخفف الحزن منها:

  • يا الله أعوذ بك من حزن يأكل قلبي ويفتت روحي اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.
  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء لحزني.
  • اللهم سلاما لقلبي وعقلي وروحي وأملى بالخير قلبي وطهر كياني من أي حزن وضيق يتعب قلبي.
  • اللهم يا عزيز أعزني بعزك وقوني بقوتك وحصني بحصنك المنيع والطف بي يا لطيف.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله ما سألك منه عبدك ونبيك محمد وأعوذ بك من شر ما أستاذ منه عبدك ونبيك محمد
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يفقهوا قولي.

دعاء تفريج الهم والكرب

دعاء تفريج الهموم، وردت أدعية كثيرة من السنة النبوية لتفريج الهم والكرب يجب علينا اتباعها كما فعل الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين ومنها:

(إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرفني الإجابة يا رب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي.

دعاء الكرب والفرج المستجاب مكتوب

أفضل دعاء للكرب والفرج أن تقول “اللَّهُمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنت”. وقال الرسول ﷺ عن هذا الدعاء هو دعاء خاصٌ للمكروب وللمضطر، رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث ورد في صحيح أبي داوود.

دعاء تفريج الكرب والضيق القصير: “اللهُ اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا” وري عن الرسول ﷺ أنه جمع أهل بيته وقال لهم إن أصاب أحد منهم كرب أو همٌّ أو غمٌّ فليقل هذا الذكر، راه ابن حبّان عن عائشة رضي الله عنها.

كان النبي ﷺ يقول عند الكرب: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ” حديث صحيح رواه عبد الله بن عباس وأخرجه البخاري في الصحيح، وفي دعاء الكرب هذا توسّلٌ بحِلمِ الله ورحمته وعظمته، وهو مفتاح تفريج الكرب والهم وفكّ الضيق والحزن.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

أجمل دعاء مستجاب للكرب والفرج أن تقول: “اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ” ثم تطلب حاجتك دون تكلف، كأن تقول إني أسألك فرجاً لكربتي، ورفعاً لحزني، ونوراً في قلبي، ونصراً من عندك على الظالمين، يا خير نصيرٍ وأرحم الرحمين.
قال الرسول ﷺ عن هذا الدعاء بعد أن سمع رجلاً أن هذا الرجل دعا باسم الله الأعظم الذي لا يرد دعوة مؤمن عندما يدعا به، رواه أنس بن مالك ورد في صحيح أبي داوود.

شاهد أيضاً: دعاء للميت