دعاء صلاة الفجر مما لا شك فيه أن الدعاء عبادة تدخل الراحة للقلب ومن الأوقات التي يستجيب فيه الله دعاء عباده هو وقت الفجر وقد يهمك معرفه دعاء طلب الرزق, حيث يتجل الله للسماء ويقول «من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفر فأغفر له»، ويجب أنّ يطلب المسلم من ربه كل ما يتمناه في وقت صلاة الفجر.

دعاء صلاة الفجر من أحاديث النبي

فضل دعاء الفجر كبير حيث إنه مستجاب وتكون به قريب من الله ومن الأدعية المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر ما يلي:

«اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا»، كان يقوله النبي بعد صلاة الفجر.

«سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

« اللَّهمَّ أجِرْني مِن النَّارِ»، تقال بعد صلاة الفجر سبعًا هي جوازاً من النار إن مات في يومه.

« لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ»

« أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ».

دعاء الفجر مكتوب

من الأدعية التي يجب على الإنسان الالتزام بها بشكل يومي هو دعاء العافية وطلب دوام الصحة من الله حيث أنها نعمة كبيرة من الله؛ حيث أن تنفس هواء الفجر يجدد الطاقة ويزيد الإحساس بالانتعاش بسبب تجديد الهواء، ومن أفضل الدعاء التي يجب أنّ يردده المسلم في صلاة الفجر وبين الأذان والإقامة ما يلي:

  • يا الله أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا؛ اللهم استرني وأرضى عني واحفظني من بين يدي ومن خلفي واجعلي حفظًا من تحتي.
  • أشهد أنك الله لا إله غيرك وحدك لا شريك لك أحطت بكل شيء علمًا وخلقت كل شيء البسني لباس الصحة والعافية وبركة العمر يا أرحم الراحمين.
  • يا الله نسألك التزود من كل خير ونعوذ بك من كل شر ونسألك الستر والعافية والرضا بكل أقدارك يا رحمان.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعافي جسدي والبني لباس العافية
  • اللهم إني أسألك الستر والرضا وأسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وفي ديني ودنياي

دعاء صلاة الفجر للفرج

هناك العديد من الأدعية لوقت الفجر والأهم من وقت الدعاء والدعاء نفسه هو التضرع والخشوع لله عند الدعاء الشعور بجمال الراحة النفسية والقرب من الله ومن أمثلة هذه الأدعية ما يلي :

  • سيِّدُ الاستغفارِ: « اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، من قالها صباحًا أو مساءً كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ -».
  • الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك؛ لك الحمد ولك الملك وأنت على كل شيء قدير لا ينفع ذا الجد منك الجد ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت لا إله إلا أنت.
  • بسم الله أعظم الأسماء باسمه الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ حيث بسم الله الكافي المعافي بسم الله على نفسي وعلي ديني وأهلي ومالي.
  • بسم الله على كل شيء في حياتي الله أكبر، أعوذ بالله من كل شيء أخافه وأحذره».
  • اللهم إني أعوذ بك من همسات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون.

دعاء بخشوع لأداء صلاة الفجر

الفجر تجديد للروح من كل هم وقربًا لله الواحد القهار ونقاء للنفس حيث أن صلاة الفجر يتبعها الدعاء تشعر العبد بقربه من آلهة وهناك العديد من الطرق لاستجابة الدعاء منها أولا الطهارة ثانيا خشوع القلب ثالثا الثناء على الله بأسمائه الحسني رابعا حمد الله على كل شيء خامسا الصلاة والسلام على رسول الله ثم الدعاء:

  • يا الله يا سميع يا لطيف يا خبير لك الحمد والشكر على جميع نعمك وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين اللهم رحمتك أرجو إليك مددت يدي فاقبل توبتي وارحم ضعفي وقلة حيلتي اللهم اجعل لي خيرا من كل شيء وفي كل سبيل بقدرتك يا قدير.
  • أستغفرك اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أتوب إليك من الذنوب والخطايا التي صدرت مني عمدًا أو جهلًا
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا نور يا الله اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، التي تُورث الندم، والتي تحبس القِسم، والتي تهتِك العِصم، والتي تقطع الرجاء.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، والتي ترد الدعاء.
  • اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، يا رحمن الدنيا والآخرة أسألك أن ترحمني برحمتك تُغنني بها عن رحمة من سواك».
  • اللهم أجرني من النار .. سبع مرات.
  • اللهـم بك أحاول، وبك أقاتل، وبك أصاول.
  • اللهم إني أسألك يامن أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يامن يفزع اليه كل مجهود، يامن يطلب وعنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود.

ما يعود على الإنسان من فضل لصلاة الفجر

صلاة الفجر لها الكثير من الفضل الذي يعود على المسلم عند أدائه للصلاة الفجر في وقتها حيث أنها مجاهدة للنفس والجماعة فيها كأنها قيام لليل كله

  • قال رسولَ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقول: «من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلّى الليلَ كلَّهُ».
  • – يُصبح المسلم في ذمّة الله عن الرّسول- صلى الله عليه وسلم-: « مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ».
  • وجود الملائكة في كلّ من الفجر والعصر حيث قال الرّسول – صلى الله عليه وسلم-: « يَتَعاقَبونَ فيكُم ملائِكَةٌ بالليلِ وملائِكةٌ بالنهارِ، ويجتمعونَ في صلاةِ الفجرِ وصلاةِ العصرِ، ثم يَعْرُجُ الذينَ باتوا فيكُم، فيَسألُهُم وهو أعلَمُ بِهِم: كيفَ تَرَكتُم عِبادي؟ فيقولون: تَرَكْناهُم وهُم يُصلونَ، وأتَيناهُم وهُم يُصلونَ».
  • ومن الدعاء في الفجر« اللهمّ إنّي أسألك حياة السّعداء، ومكانة الشّهداء، وأكون رفيق الأنبياء.
  • اللهم أسألك النّصر على الأعداء، يا ذا قولٍ وعطاء اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت.

فضل صلاة الفجر

من الفضل الذي يعود على المسلم عند أدائه لصلاة الفجر ما يأتي:

1- يوسَم من يصلّي الفجر جماعة بصفات المؤمنين، إذ تُعدّ من أكثر الصّلوات التي تحتاج لمجاهدة النّفس.

2- إذا أدّى المسلم صلاة الفجر جماعةً فكأنّه قام الليل كلّه، وذلك كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول -عليه الصلاة والسّلام-: دخل عثمانُ بنُ عفانَ المسجدَ بعد صلاةِ المغربِ، فقعد وحدَه، فقعدتُ إليهِ، فقال: يا ابنَ أخي، سمعتُ رسولَ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقول: «من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلّى الليلَ كلَّهُ».

3- يُصبح المسلم في ذمّة الله بعد أدائه لصلاة الفجر، وذلك لما جاء في الحديث الشّريف عن الرّسول- صلى الله عليه وسلم-: « مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ».

4- تحفّ الملائكة المصلّين في كلّ من صلاتيّ الفجر والعصر، كما في الحديث الشّريف عن الرّسول – صلى الله عليه وسلم-: « يَتَعاقَبونَ فيكُم ملائِكَةٌ بالليلِ وملائِكةٌ بالنهارِ، ويجتمعونَ في صلاةِ الفجرِ وصلاةِ العصرِ، ثم يَعْرُجُ الذينَ باتوا فيكُم، فيَسألُهُم وهو أعلَمُ بِهِم: كيفَ تَرَكتُم عِبادي؟ فيقولون: تَرَكْناهُم وهُم يُصلونَ، وأتَيناهُم وهُم يُصلونَ».

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور