التأمينات الإجتماعية هي عبارة خدمة من الخدمات الإلكترونية المتميزة التي يبحث عنها العديد من الناس، تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية حيث تساعد صاحب العمل من التسجيل لمشترك سعودى حديث، وهي خدمة مقدمة لأصحاب الأعمال الخاصة في المملكة تتيح لهم بعد القبول في الوظيفة وبدء مباشر فيستطيع صاحب العمل أن يقوم بتسجيل الموظف بشكل إلكتروني من خلال الموقع دون الحاجة لزيارة مقر التأمينات لمراجعة النموذج المقدم، وفيما يلي سوف نتعرف على كيفية تسجيل مشترك سعودي في التأمينات الاجتماعية.

ما هي التأمينات الاجتماعية؟

التأمينات الاجتماعية هي المؤسسة المسؤولة عن تطبيق والإشراف على تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية  في المملكة، وهو نظام يهدف إلى رعاية العاملين في القطاع الخاص وعلى الأجور في القطاع العام من أجل مساعدتهم على توفير حياة كريمة سواء لهم أو لأسرهم بعد تركهم العمل، لأسباب عديدة منها التقاعد عند كبر السن أو في حالة العجز عن العمل أو في حالة الوفاة، كما يوفر النظام الرعاية الطبية للعمال والتعويض في بعض الحالات التي يكون العامل مصاب.

تفاصيل عن هذه الخدمة

الرسوممجانية تمامًا
الفئة المستهدفةمواطن
القنوات التي تقدم الخدمةالبوابة الالكترونية للجهه
وقت تنفيذ هذه الخدمة1.0 يوم

خطوات التقديم على الخدمة المطلوبة

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للتأمينات.
  2. النقر على شاشة إضافة مشترك سعودي جديد.
  3. إدخال المعلومات المطلوبة لتسجيل مشترك سعودي.
  4. كتابة الاسم الأول والأخير وادخل رقم الهوية الخاصة به.
  5. ادخال باقي المعلومات الخاصة به.
  6. اضغط على حفظ.

وأشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى أن العقد سوف يتم إرساله للعامل مشتملاً على 3 خيارات وهي

  • تجاهل العقد
  • رفض العقد
  • والموافقة على العقد

قد أوضحت مؤسسة التأمينات الإجتماعية في وقت سابق أنه لا يمكن تسجيل صاحب المنشأة في التأمينات الإجتماعية حيث يعتبر أنه موظفًا في منشأته الخاصة، وذلك ردًا على سؤال ورد إليها عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر الخاص بالمؤسسة.

 

كما أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من جهة أخرى، على أن استبعاد الموظف من التأمينات يتم من خلال صاحب العمل الذى يعمل عنده العامل، وذلك بعد انتهاء علاقة العمل بينهما، وأضافت أن تسجيل الموظفين بالتأمينات الإجتماعية يكون ضروريًا لجميع العاملين بالمنشأة.

 

الاشتراكات فى التأمينات الاجتماعية

تنقسم الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية  إلى:

 

الاشتراكات الخاصة بالمعاش، الاشتراكات الخاصة بالإخطار المهنية، الاشتراكات الخاصة بتأمين التعطيل عن العمل،

حيث يقوم فرع المعاشات تطبيقه على السعوديين فقط ونسبة الاشتراك فيه ١٨% فرع الأخطار المهنية على السعوديين وغير السعوديين بنسبة حوالي  ١٢%، وضد التعطيل عن العمل بنسبة ٢%، ويتم تطبيقه على السعوديين فقط.

متي يتم تسجيل الموظف في التأمينات؟

من الحقوق التي يستحقها العامل لدى العمل في المنشأة الخاصة بالمملكة العربية السعودية الحق بالاشتراك بالتأمينات الإجتماعية من أجل مخاطر العمل وخاطر فقدان الوظيفة للظروف، ويقوم صاحب العمل بتسجيل الموظف الجديد الملحق بالعمل بحد أقصي خمسة عشره يومًا من الشهر التالي للالتحاق بالعمل يستطيع الموظف في القطاع الخاص من السعوديين وغير السعوديين التحقق من الإشتراك في التأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني يمكن لصاحب العمل إضافة مشترك سعودي في التأمينات الاجتماعية من خلال الموقع الإلكتروني.

التحقق من الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

يستطيع الموظف أو العامل في القطاع الخاص سواء كان  من السعوديين وغير السعوديين، التحقق من الإشتراك في مؤسسة التأمينات الاجتماعية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للتأمينات أون لاين، حيث يقوم العامل بإدخال جميع البيانات الخاصة به والتى تم إدخالها عند التسجيل،  ثم الضغط على تحقق، فتظهر حالة المستخدم إن كان مشتركًا في التأمينات أم غير مشترك.

وفي الختام نكون قد تحدثنا فى هذا المقال المميز عن تسجيل عامل فى التأمينات الاجتماعية وذكرنا لكم طريقة التقديم وشروط التقديم التحقق من الإشتراك في التأمينات الاجتماعية.