دعاء الاستغفار من ذنب كبير من الأدعية التي يرغب جميع الأشخاص من معرفتها حيث لا يوجد أحد منا لا يقوم بعمل العديد من الذنوب والمعاصي واليوم سوف نعرض عليكم باقة من أفضل الأدعية التي يمكنكم استخدامهما والدعاء بها كما يمكنكم مشاركتها مع جميع الاصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يهمك ايضاً معرفه افضل دعاء للميتة, كما يجب الإشارة أن الذنوب والمعاصي تعتبر من الأمور التي تجلب غصب الله سبحانه وتعالى، فإذا شعر الانسان وندم على فعله من المعاصي والذنوب يجب عليه اللجوء بالطبع إلى الله سبحانه وتعالى أن يطلب منه العفو والمغفرة ويجب عليه التذلل إلى الله سبحانه وتعالي حتى يغفر له من خلال دعاء الاستغفار من جميع الذنوب الكبيرة سوف يجد الله سبحانه وتعالى غفورا تابعوا معانا خلال السطور القادمة كافة التفاصيل من خلال هذا المقال.

قد يهمك: دعاء للميت

دعاء الاستغفار من ذنب كبير

  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ. وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد. اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة.
  •  أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة أنه هو التواب الرحيم.
  • اللهم يا بارئ البريات وغافر الخطيات وعالم الخفيات المطلع على الضمائر والنيات يامن أحاط بكل شيء علما ووسع كل شيء رحمة ً وقهر كل مخلوق ٍ عزة ً وحكماً, اغفر لي ذنوبي وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.)
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُ عيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت , أسألك بأنى أشهد أنك أنت َ الله , لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت َ الغفور ُ الرحيم .

قد يهمك: دعاء للمريض

أهمية دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة

  • يجب أن نشير أن الدعاء له أهمية كبيرة بالطبع في كافة الأحوال ولكن إذا نظرنا إلى أهمية الدعاء العظيمة الاستغفار من الذنوب الكبيرة سوف نجد أنه من أعظم الأدعية التي يمكنكم الدعاء بها بكل تأكيد من خلالها اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى.
  • كما يجب الإشارة أن أهمية دعاء الاستغفار والتوبة من الذنوب الكبيرة تتمثل في السكنية التي يتركها الدعاء في قلب المسلم.
  • بالإضافة إلى ذلك يورث الدعاء الخوف من الله سبحانه وتعالى والثقة فيه أيضاً.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

يجب أن نشير أن التوبة من الذنوب المتكررة من الأدعية المهمة بصورة كبيرة للغاية التي يحتاج إليه الإنسان في حياته بسبب العديد من الذنوب والمعاصي الذي يقوم العبد المسلم بارتكابها في حق نفسه، كما يجب الإشارة أن الدعاء يعتبر هو وسيلة الترابط الوحيدة بين العبد المسلم وربه لذلك يجب عليكم الخشوع والتضرع في جميع الأدعية حتى يستجيب الله سبحانه وتعالي لكم ولجميع الحوائج في الدنيا وييسر اموركم أيضاً كما يجب على جميع المسلمين الالتزام التام بجميع شروط التوبة والدعاء حتى يقبل الله سبحانه وتعالي توبته.

قد يهمك: دعاء للحبيب

دعاء تكفير الذنوب

دعاء تكفير الذنوب عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ ” اللهمَّ  اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلمُ به مني . اللهمَّ  اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي  وخَطئي وعمْدي وكلُّ ذلك عندي اللهمَّ  اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ  وما أسررتُ وما أعلنتُ  وما أنت أعلمُ به مني  أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ . وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ، والإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبره  توحيد الله سبحانه، واجتناب كبائر الذنوب، والوضوء، والمشي إلى الصلاة وأدائها، والإكثار من الصدقة.

فصل التوبة من الذنوب والمعاصي

التوبة النصوحة والعودة إلى الله سبحانه وتعالى بعد ارتكاب العديد من الذنوب له العديد من الفضائل الكبيرة للغاية ومن بين تلك الفضائل :

  • في البداية ينال الإنسان حب الله سبحانه وتعالى لأن الله يحب جميع التوابين.
  • ثانيا يعفو الله عن جميع الذنوب والمعاصي ويقبل الله سبحانه وتعالى أعمال الإنسان.
  • ثالثا ينجو العبد  المسلم من نار جهنم ويدخل الجنة.
  • رابعا يحصل المسلم على العديد من الحسنات المختلفة بعد السيئات.
  • كما يحصل العبد أيضاً على رحمة الله سبحانه وتعالي ومغفرته.
  • الحصول على اجر العديد من الأمور وتحقيق الايمان الصحيح.

المقصود بالتوبة

المقصود من كلمة التوبة هي ترك العبد المسلم جميع الذنوب والمعاصي الذي يقوم بارتكابها، والرجوع إلى الله عز وجل، كما يجب الإشارة أن الله سبحانه وتعالي يغفر لجميع التوبين ويقبل الله توبتهم النصوحة، ويتم تأكيد ذلك من خلال الحديث النبوي الآتي ( أن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر) لذلك يجب على جميع المسلمين عدم اليأس تماماً مهما كان الذنب كبير للغاية لا يوجد مستحيل مع الله سبحانه وتعالى، ويجب على جميع المسلمين الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى قبل فوات الاوان.

شروط التوبة النصوحة

يجب أن نشير أن هناك مجموعة من الشروط الذي يجب أن يتم توافرها حتى يقبل الله سبحانه وتعالى توبة العبد من أهم هذه الشروط :

  • أولا الرجوع على ارتكاب جميع المعاصي والذنوب.
  • ثانيا يجب عليكم عقد النية على ترك جميع الذنوب والمعاصي والابتعاد عنها بشكل نهائي.
  • ثالثا الاصرار بشكل كامل على عدم الرجوع إلى الذنوب مرة أخرى نهائياً.
  • رابعا إذا كان الذنب الذي قام المسلم به هو التحدث في أعراض الأشخاص يجب عليه بالطبع أن يطلب منهم السماح على ذلك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في نهاية مقالنا نكون قد عرضنا عليكم دعاء الاستغفار من ذنب كبير حيث يعتبر من الأدعية المفيدة لجميع المسلمين، نرجوا أن نكون قد حققنا لكم الاستفادة المطلوبة من خلال هذا المقال.