قد يتساءل البعض حول مفهوم تسويق الذات، الذي يساعد في تغيير مستوى الشخص وإدراك القيمة الفعلية لمواهبه التي يتمتع بها، والتى تساهم بشكل كبير في حصوله على العمل الذي يحلم به، كما تساعده بشكل أكبر على ترقيته في عمله ووجوده بشكل دائم في المقدمة حيث التقدم والتميز، لذا سوف نعرفكم على مفهوم هذا المصطلح، وكيفية الحصول عليه وتطبيقه.

مفهوم تسويق الذات

ويقصد بمفهوم تسويق الذات أن يستطيع الشخص التعرف على مالديه من قدرات خاصة يمكنه أن يعمل بها ويحصل على وظيفة من خلالها، وان يقوم الانسان بعمل كل مايمكنه أن ينقل مهاراته التي يتمتع بها إلى مستوى أعلى، وعند التقدم إلى الوظائف، يمكنه عرض هذه القدرات أمام المعنيين بالأمر وذلك لجذب انتباههم والحصول على العمل بشكل أسرع.

كما أنه على المتقدم للوظيفة أن يتحلى بالذكاء في عرض مهاراته وألا يلقي بها دفعة واحدة، فعليه أن يركز على كل ما يخص القدرة التي يتمتع بها حتى يلاحظها الجميع، كما أن مفهوم تسويق الذات يقصد به كمفهوم عام وشائع أن تظهر المواهب التي تمتلكها أمام الآخرين في الوقت المناسب وذلك من خلال العمل على تطويرها إلى الأفضل بشكل دائم، حتى يصل لمستوى الابداع والاحتراف فيما تقوم به.

كما يتحلى بالذكاء في أن يكون شخصاً اجتماعياً له الكثير من المعارف التي من حوله، لأن دائرة الأشخاص من حولنا تساهم في الانتشار الموهوب ولفت الانتباه له.

خطوات تسويق الذات

بعد التعرف على مفهوم تسويق الذات، يجب الإشارة إلى الخطوات التي يتبعها الشخص لتطوير الذات حتى يتم تسويقها بشكل أفضل، ومنها:

  • أن يكون الشخص قادراً على الوصول للطرق التي يمكنه من خلالها تنمية المهارات التي يتمتع بها، وذلك بالقراءة المستمرة والاطلاع على كل ماهو جديد سواء كان يخص مهارته بشكل خاص، أو الثقافة العامة.
  • الاطلاع على القدرات والمهارات التي تتطلبها المؤسسات المرغوب الالتحاق للعمل بها، وذلك حتى يسهل على الشخص التقدم لهذه الوظائف، وحتى لا يجد صعوبة في قبوله.
  • أن يكون الشخص حريصاً على تقديم مواهبه التي يتمتع بها أما الذين يعرفون هذه المواهب ويعطونها التقدير الخاص بها، وذلك تقديراً لذاته ولقيمة مهاراته.
  • أن يستطيع الشخص اكتشاف نقاط ضعفه ويعمل على تغييرها والتخلص منها، إن كانت تقف عائق له، أو أن يحاول جاهداً أن يغيرها ويحولها إلى نقاط قوة.

متطلبات تسويق الذات

على الرغم من إدراك مفهوم تسويق الذات، إلا أننا نرغب في التعرف على متطلبات تسويقها والتي من أهمها:

  • من أهم هذه المتطلبات، هي امكانية التفاعل مع دائرة يصنعها الشخص حوله، تتكون من أفراد لهم علاقة خاصة بالقدرات التي يتمتع بها الفرد، وذلك لمساعدته في تطوير ذاته وتسويقها، بالإضافة إلى حصوله على العمل المناسب.
  • أن يتمكن الشخص من استغلال الأوقات للعمل على التطوير والتنمية الذاتية المهارات التي يتمتع بها وتوظيفها جيداً، حتى يخلق التميز الخاص به.
  • القراءة الدورية فيما يخص مفهوم تسويق الذات وتطويره، لأن ذلك يعين الشخص على ادراك الامور التي يجب القيام بها، بدلاً من التخبط الذي يستهلك الكثير من الوقت والمجهود.

كيفية تسويق الذات

بعد إدراك الشخص للقدرات الخاصة التي تميزه ويتمتع بها، لابد أن يدرك أن هذه المواهب التي يعمل على تطويرها وترقيتها إلى أعلى المستويات، لا ينبغي أن تكون حبيسة اشخاص معينين، أو حيز ضئيل من الأشخاص والؤسسات، بل ينبغي أن يتم الإعلان عنها في البيئة المحيطة والغير محيطة، بحيث يحصل الشخص على أكبر قدر من الشهرة يمكنه الوصول إليه، وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على أهم طرق التسويق للذات.

طرق تسويق الذات

من أهم طرق تسويق الذات العصرية، هي المنصات الاجتماعية، حيث أنها توجد في كل بيت في العالم، فمن خلالها يمكن للشخص أن يعلن للعالم بأكمله عن التميز الذي يمتلكه، كما يمكنه التواصل مع كل من يهتم بقدراته، مهما كانت المسافة التي تفصله عنه.

فعلى الشخص أن يدرك أنه في موقع بناء وانشاء ذات خاصة به لها هويتها الخاصة ومكوناتها المشكلة على هيئة تليق بها، لذا عليه أن يحسن اختيار توظيف ما يمتلكه من قدرات ومهارات مميزة.

وفي نهاية المقال عن مفهوم تسويق الذات، على الشخص أن يدرك قيمته وقيمة مايمتلكه من مهارات لأن ذلك هو العامل الأول في قبول الآخرين له.